تحقيقات

نشر وثائق قطرية ومصرية تتعلق بأزمة سورية

نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية يوم الخميس 24 يناير/كانون الثاني، وثائق سرية قالت إنها حصلت عليها مما يسمى بـ”الجيش السوري الإلكتروني” تعود لـوزارتي الخارجية القطرية والمصرية
وتشير الوثائق إلى أنه جرت لقاءات جمعت وزير الخارجية القطري بالرئيس المصري محمد مرسي وتم خلالها الحديث عن الأزمة السورية، وأنه جاء خلال اللقاء أن قطر عرضت على روسيا أن يقوم "الجيش السوري الحر" بحماية قاعدتها البحرية في سورية مقابل وقف دعم موسكو لدمشق، كما أفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية.
من جانب آخر يؤكد الخبراء العسكريون الروس أنه لا توجد أية قاعدة عسكرية روسية في سورية بل هناك نقطة إمداد تقنية وفنية في طرطوس لتزويد السفن الروسية بالوقود والمؤن. واذا ما طرح مثل هذا الاقتراح من قبل قطر فإن روسيا هيهات ان تبحث هذا الأمر.ويشير الخبراء أيضا الى ان روسيا قد أكدت مرارا أن لدى روسيا الامكانية لضمان سلامة مواطنيها الموجودين هناك ومن المستبعد ان يصبح هذا الموضوع مادة للمفاوضات بين روسيا وقطر في سياق بحث الأزمة السورية أو غيرها. ويذكر الخبراء كذلك ان السفن الحربية الروسية تجوب مياه البحر الابيض المتوسط بين فترة وأخرى وهي قادرة في حال تأزم الوضع على معالجة كافة القضايا بدون مشاركة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى