تحقيقات

ما الذي يدفع المراهقون للتدخين ؟

من المؤسف أن نرى ظاهر التدخين قد انتشرت في مجتمعنا ومن المؤسف أكثر هو أن نرى أكثر المدخنين قد بدؤوا منذ سن المراهقة ما بين 12- 13 سنة وفي الآونة الأخيرة نجد أن الفتيات قد أصبح لهن موضة منتشرة بينهن
 وهي النرجيلة والتي أصبحت جزء رئيسي للمناسبات و جلسات المقاهي والمطاعم.

رغم إدراك نسبة كبيرة من المجتمع أضرار التدخين وما يسببه من حدوث السرطانات والأمراض القلبية الوعائية وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها..

الأسباب الاجتماعية للتدخين عند المراهقين و المراهقات

أشار د. عزت شاهين أخصائي بعلم الاجتماع أن الأسباب الاجتماعية لإقبال المراهقين على السيجارة لها علاقة بشيء اسمه الرجولة ، و بالتالي ليثبت أنه يعد من شريحة الرجال وأنه لم يعد صغيرا يقبل على التدخين لإثبات رجولته و إن كان لا يفضل رائحته أو طعمه

نظرة علم النفس إلى المدخن يقول د. يوسف لطيفة طبيب نفسي

المراهقة هي فترة من حياة الفرد الذي يتوسط بين الطفولة والبلوغ والذي يتراوح بين الثانية عشرة والعشرين على الرغم أنه من الصعب إعطاء إشارة التسجيل الدقيق أو معرفة متى تبدأ مرحلة المراهقة ،بسبب الفروق الفردية وخصائص مجتمعنا وهي من أخطر الفترات في حياة الفتى أو الفتاة حيث أنها تتأرجح فيها ميوله واتجاهاته، تظهر عليه عدة سلوكيات وتصرفات نسميها مشاكل المراهقة .

ومن أهم المشكلات التي تظهر في سن المراهقة

ضعف الثقة بالنفس و السلوك المزعج الذي يأخذ أشكالاً وصورا متعددة مثل التدخين، غالباً ما تصاحب المراحل الانتقالية بعض المشكلات، أو التحديات التي تشكل مصدرا لإزعاج الآخرين.

والمراهق لا يمكنه التخلي عن السلوكيات السلبية إذا لم يحتويه الكبار، ويصل إلى قناعة تجعله يستوعب آثارها السلبية , وأضاف :" إن بعض المشاهد في الأعمال الدرامية – وخصوصا في الفترة الأخيرة-تلعب دورا محرضا على التدخين ،فهناك ما يسمى بالحبكة في الفيلم ، يكون الممثل في أزمة أو في ورطة معينة ، فيشعل سيجارة و يستنشق منها و كأن المشهد يوحي أن هذه السيجارة تساهم في حل المشكلة" .

أيضا من الممكن أن يكون سبب تدخين الطفل أو المراهق على علاقته بأسرته و والديه و غياب المتابعة و المراقبة .

وفي هذا الصدد سألنا بعض الشباب والشابات عن سبب تدخينهم فقالوا :

مها 19سنة ..

" بدأت التدخين منذ 8 سنوات أردت التدخين في بادئ الأمر بسبب تدخين والدي فأنا أحبه جدا وكان تدخينه يحز في قلبي ويؤلمني جدا فلجأت للتدخين كنوع من الانتقام أو للضغط عليه لتركه فقد كان طلبي الوحيد منه والآن أنا مستعدة أن اترك الدخان بقرار من أبي لترك الدخان هو أيضاً " .

سامر 17 سنة ..

" بدأت بالتدخين عندما رسبت، أمام ضغط الأهل و المجتمع لم أجد إلا السيجارة أمامي " .

أما راسم 15 ..

" فضولي هو الذي دفعني إلى التدخين في البداية ، وخصوصا بعد مشاهدة إعلان تلفزيوني لإحدى ماركات السجائر تتضمن رجلا يشعل سيجارة ليملأ الجو حوله بالدخان ، أردت إعادة هذا المشهد ، فاستمر التدخين معي ليصبح عادة" .

نادية 19 سنة ..

"أنا أدخن النرجيلة فقط ، هي في البداية موضة وخصوصا في جلسات الأصدقاء تضفي جوا مسليا ، أما الآن فأدخن النرجيلة في المنزل لأنني اعتدت عليها ، أما بالنسبة لأهلي فليس لديهم أي مانع بتدخين النرجيلة ،أما السيجارة فهي ممنوعة لانها تسيء لمظهري" .

و تابع د. يوسف عن تأثير التدخين على نفسية المراهق :

" الآثار النفسية المرافقة لبدايات التدخين شعور كاذب بالهدوء و تخفيف القلق و التوتر شعور بالمتعة و النشوة بعد تدخين السجائر أو النرجيلة ولكن بعد فترة من التدخين تحدث النتائج السلبية للتدخين و تبدأ مظاهر الإدمان .

فعند محاولته إيقاف التدخين أو الانحلال منه تحدث أعراض سحب أو فطام حيث يصبح المدخن عصبيا نزقا يشكو من صداع و توتر وعدم تحمل الآخرين.

كما أن الارتباط بالتدخين يوقع المدخن في مآزق كبيرة كوجوده في اجتماع أو في مكان لا يمكن التدخين فيه .

كما أننا لا يمكن إغفال ناحية مهمة تؤثر على المراهق المدخن كثيرا و على حياته الدراسية كالنسيان و الاضطراب في الذاكرة و أعراض جسدية أخرى تنعكس على حياة المريض المهنية و الدراسية و الاجتماعية حيث أن المدخن في أغلب الأحيان غير مرحب بهفي كثير من أماكن العمل وهذه تنعكس سلبيا على نفسيته مما تسبب له القلق و الاكتئاب كما أن رائحة الفم الكريهة من الممكن أن تبعد الكثيرين عنه و من الممكن أن تسبب له العزلة".

كيف يكتشف الوالدان أن الابن يدخن؟

يقول الدكتور يوسف لطيفة أن لبدايات التدخين علامات أولها رائحة الفم ليلا كذلك الثياب ، و احمرار العينين و شحوب الوجه ، إضافة إلى صرف النقود و ورفقة المدخنين. الحلول و البدائل أكد الدكتور يوسف لطيفة أنه عند معرفة أن أحد الأبناء يدخن من الضروري أن نأخذ الأمر ببساطة مع ترك حرية التعبير للابن كي يعبر عن المشكلة أو يصرح بها ، فالقسوة و الشدة لا تفيد و خصوصا إن أنكر ، فمن الممكن أن نوجه له رسائل غير مباشرة عن أضرار التدخين .

أيضا لابد من توجيه الابن إلى النشاطات الاجتماعية المفيدة كالرياضة و المطالعة . واشرح له أضرار التدخين على اللياقة البدنية و عوارض إيقاف التدخين فجأة. أيضا هناك نقطة مهمة لا بد من الانتباه إليها حاول التركيز على شخصيته و ساعدته على زيادة الثقة بالنفس و مواجهة ضغوط الحياة ، لأن السبب النفسي للتدخين لدى هذه الفئة العمرية هو الشخصية الضعيفة أو الخجل المرضي .

وإذا فشلت المحاولات انصحه بزيارة مرشد نفسي ، وفي النهاية ركز أنك تحب ابنك وتكره التدخين . سجائر تباع للأطفال والمراهقين دون رقابة قد تكون حاوية على التبغ في أحسن الأحوال ، تسحب الطفل أو المراهق إلى طريق الانحراف والمخدرات بيسر و سهولة ، محلات تبيع علب السجائر دون رقابة ، مطاعم تقدم النارجيلة لمن هم في عمر المدرسة ، وحتى أساتذة المدارس قدوة الطلاب يدخنون أمام تلاميذهم ومعظم المدخنين يدخنون قبل عمر 18 عاماً.

ولقد أشارت الدراسات الحديثة إلى ارتفاع معدلات التدخين بين الأطفال والمراهقين، حيث يبدؤون التدخين بسن مبكرة وإذا ما استمرت تلك الأنماط، فإن استعمال التبغ سيؤدي إلى وفاة 250 مليون طفل ومراهق يعيشون في الوقت الحاضر، معظمهم من البلدان النامية ، أمام هذا ألا يجدر أن ندق ناقوس الخطر أمام وباء المستقبل الذي يخطف زهرة شبابهم ؟؟‏

بواسطة
زينة أرمنازي
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى