تحقيقات

تحقيق رياضي .. (( كلاسيكو السوبر )) تاريخ و لقطات وأرقام والقصة الكاملة لفابريغاس

انتهى الشوط الأول من كلاسيو السوبر الاسباني بنتيجة أغضبت عشاق النادي الملكي ، كون الفريق الأبيض استطاع أن يكون الأفضل في معظم أوقات اللقاء للمرة الأولى منذ زمن ..

و على الرغم من غياب البارسا عن مستواه المعهود ، و تقديم الريال لمستوى مبشر ، لم يستطع أبناء مورينيو الخروج بنتيجة مريحة تخفف ضغط لقاء الإياب في الكامب نو على الرغم من تسيدهم الشوط الأول ، في ظل غياب شبه كامل لهجوم البارسا بقيادة ميسي و فيا ، اللذان استطاعا استغلال أقل مجهود للخروج متقدمين في الشوط الأول.

و كعادته ، فإن المستوى التحكيمي لم يرق لمستوى الكلاسيكو فتعرض الفريقان لعديد من الصافرات المغلوطة التي كادت أن تنقل اللقاء إلى ما يحمد عقباه ، و ما تعابير مورينيو و غوارديولا أثناء اللقاء ، إلا خير دليل على ذلك. 

و دخل مدرب البارسا غوارديولا اللقاء بتشكيلة شابها بعض التجديد ، فعانى أمام الملكي في الشوط الأول ، قبل أن يحاول إحداث بعض التوازن في الثاني عبر التبديلات الموفقة ، و أداء الأمس لم يكن إلا انعكاساً للجولة التحضيرية غير الموفقة.

من جهته ، فإن مورينيو لم يستطع استغلال حالة انعدام الوزن التي مر بها البارسا في الشوط الأول ، ففشل الملكي بترجمة أداءه الهجومي إلى أهداف ، و خرج من الشوط الأول خاسراً على عكس المجريات ، قبل أن ينقذ ما يمكن إنقاذه في الشوط الثاني. 

و مع وجود يومين فقط للالتقاط الأنفاس ، من المتوقع أن يكون كلاسيكو الإياب أكثر تكلفاً و رتابة من سابقه ، كون نتيجة الذهاب ستخدم بشكل أو بآخر الفريق الكتالوني ، مما يجعل من نتيجة التعادل الأقرب للتحقق على أوراق التحليل ، دون إغفال انتفاضة مدريدية في الكامب نو ، أو عودة كتالونية لأداء الزمن الجميل.

سوبر التاريخ

التقى الفريقان في كأس السوبر أربع مرات سابقة ، كانت الغلبة فيها للنادي الملكي ، فهل ينجح غوارديولا بما فشل به كرويف و فان غال سابقاً.

– عام ١٩٨٨ ، انتهى لقاء الذهاب في البرنابيو بالخسارة ٢-٠ في حين فاز برشلونة إياباً ٢-١ ومن الحوادث المشهورة في هذا اللقاء صافرات الاستهجان التي نالها الألماني بيرند شوستر المنتقل من برشلونة لريال مدريد.‬

– عام ١٩٩٠ ، فاز برشلونة بهدف ستويشكوف ذهاباً في مباراة شهدت طرد المدرب كرويف بعد أن تلقى بطاقتين صفراوتين ، ثم طرد صاحب الهدف ستويشكوف في حين فاز الريال إياباً ٤ -١ في مباراة سجل فيها لاعب الريال أراغون هدفاً رائعاً من منتصف الملعب .‬

– عام ١٩٩٢ ، فاز الريال ذهاباً 3-1 في البيرنابيو وتعادل الفريقان إياباً بهدف لكل منهما في مباراة شهدت طرد الهولندي رونالد كويمان في الدقيقة ٨٨.

– عام ١٩٩٧ ،بقيادة لويس فان غال فاز برشلونة ذهاباً 2-1 ليرد عليه الريال 4-1 في مباراة شهدت ثلاثية لراؤول علماً أن غوارديولا كان قائد برشلونة.

تصريحات

روسيل : إستغرقنا وقتاً أطول للإستعداد لكن فريقنا لم تكن لديه إلا مدة قصيرة في التدريبات , أتمنى من الجماهير ملئ مدرجات الكامب نو يوم الإربعاء , النتيجة جيدة و على اللاعبين العمل بجد.

غوارديولا : اجتمعنا مع بعضنا لفترة قليلة من الوقت خلال الجولة الإستعدادية , ولدينا الكثير من الإصابات لكنني راضٍ عن أداء الجميع , لقد تمكن اللاعبون من إحكام السيطرة على الأمور في معظم أجزاء المباراة , لا يمكننا الحديث عن أفضلية في الإياب و علينا المنافسة بأفضل طريقة ممكنة ، لقد وضعنا الريال تحت قدر كبير من الضغط و حرمنا من اللعب بسهولة , كما أن الكرات العالية كانت خطيرة جداً علينا لقد لعبوا جيداً تماماً كما فعلوا في مباراة العودة من دوري الأبطال في ملعبنا , وأنا ممتن للاعبي فريقي على تقديمهم لمباراة قوية في ظل هذه الظروف" .

كارانكا : لقد تطور فريقنا ولكن يبدو أن هنالك أمور لم تتغير ( في إشارة للحكام ) , ولكننا سنستمر في العمل فيما يخصنا ، بغض النظر عن النتيجة علينا التركيز على العمل الذي قمنا به , ومن المؤسف أننا على الرغم من الفرص التي نلناها لم نحقق الفوز , ولكننا راضون عن أداء الفريق.

ألونسو : المباراة لم تكن جيدة ولكنها ليست سيئة , و سنحاول الإستعداد لتقديم نتيجة أفضل لا يهمني من هو الأوفر حظاً بالفوز , لأن ما يهم هو أن نلعب جيداً وسنرى اذا كنا نستطيع الفوز من عدمه ، النتيجة كان من الممكن أن تكون أفضل من ذلك بكثير.

سانشيز : أنا سعيد جداً بظهوري , حاولت تقديم كل ما لدي في أرض الملعب , وشكراً لكل من دعمني من أفراد عائلتي والشعب التشيلي ، لقد كانت النتيجة إيجابية ولكن يجب علينا تأكيد رغبتنا بالفوز باللقب في ملعبنا , وآمل أن نلعب جيداً وأن نفوز" .

فيا : فرصنا مساوية لفرصهم , ومازالت البطولة مفتوحة على كل الاحتمالات وسنحاول تقديم كل مالدينا في إياب لنفوز باللقب أمام جماهيرنا ، لقد فكرت فقط في مواجهة المرمى والتسديد وحينما إستلمت الكرة وجدت الفرصة مناسبة , والحقيقة أنني سددت بكل ما أستطيع ونجحت.

رونالدو : لقد كانت ركلة جزاء و لكن علينا إحترام قرارات الحكم , التعادل كان نتيجة مؤسفة فقد لعبنا أفضل منهم ، وصنعنا الكثير من الفرص , بالكثير من الثقة يمكننا الفوز في الإياب.

مارسيلو : لقد كانت مباراة صعبه ، لقد سيطرنا على المباراة منذ البداية ، ققد تدربنا جيداً ونحن نعرف طريقة لعب برشلونه ، النتيجة غير عادلة و يتعين علينا الإنتظار لمباراة الإياب والفوز هناك في برشلونة.

راموس : لقد لعبنا مباراة كبيرة وكنا نعرف مانريد القيام به ، استحوذنا على الكرة مدة طويلة ، و خلقنا فرصاً كثيرة على مرماهم ولكن عاندنا الحظ.

بن زيمة : سنعمل على الفوز بألقاب عديدة ، وسنعمل من أجل الفريق ، مباراة العودة مهمة جداً ، ونريد الفوز بهذا اللقب ، و أشكر الجماهير التي ساعدت الفريق كثيراً.

ماسكيرانو : موقفنا كان صعباً , ولكننا حصلنا على نتيجة جيدة ، هدفهم الأول باغتنا , ولكننا أصبحنا جيدين بعده ، لقد كنا متوترين قليلاً ، نعلم بأننا سنواجه الصعوبات في هذه المباراه , لكننا تحصلنا على 3 فرصة خطيرة و استفدنا منها.

ألفيس : الفريق على الرغم من قلة إعداده إلا أنه قدم صورة رائعه وإحتفظ بالأفضلية للحسم في كامب نو ، لست صديق بيبي , نحن خصوم و بعض الحكام يعانون من ضعف شخصية تمنعهم من إطلاق صافراتهم في ملعب ريال مدريد.

كاسياس : النتيجة لم تعكس ماجرى في أرض الملعب نستحق أكثر مما نلناه , ولكنني سعيد لأداء رفاقي في أرض الملعب , لقد سيطرنا على الكرة كثيراً وشعرنا بأننا أكثر سيطرة على المجريات للكثير من الوقت ، لم يسددوا الكرة على المرمى كثيراً , فعلوا ذلك في مرتين وسجلوا منها الهدفين ، سنذهب لنقاتل في ملعبهم ولن نمضي هنالك بفكر الهزيمة.

لقطات و أرقام

– قبل بداية اللقاء ، استقبلت جماهير الملكي فريقها و مدربها بالتشجيع و بأغنية " نحن الشعب " ، و من ثم انتقلت إلى الهتاف " البارسا يا أبناء العاهرة " !.

– الأجواء كانت هادئة بين مسؤولي الفريقين في حفل الغداء قبل اللقاء على عكس التصريحات الماضية بقطع العلاقات بين الناديين.

– قالت صحيفة آس المدريدية أن الحافلة التي تقل مسؤولي البارسا إلى الملعب ، ألقي عليها حجر تسبب بتحطم الزجاج و إصابة الإداري " جوسيب كونتريراس ".

– أصبح ميسي أفضل من سجل للبارسا في تاريخ كأس السوبر برصيد 6 أهداف إلى جانب ستويشكوف ، كما لعب ميسي أمام الملكي 11 مباراة و سجل 11 هدفاً بنسبة 100% ، و أصبح ثاني هدافي الكلاسيكو خلف نجم الريال السابق سيزار ( 18 هدف ).

– خاض غوارديولا مباراته الخامسة في البيرنابيو كمدرب ، و حافظ على سجله خالياً من الخسارة ، إذ تعادل في مباراتين و فاز بثلاثة.

– أكدت صحيفة آس المدريدية أن هنالك لقطتان في مباراة الأمس تستحقان الإعلان عن ركلة جزاء ، الأولى عرقلة فالديز لرونالدو ، و الثانية عرقلة مارسيلو لبيدرو.

– سدد ريال مدريد 20 تسديدة على المرمى منها 9 بين القوائم تمكن فالديس من صد 7 منها , في حين سدد برشلونة على المرمى المدريدي "4 كرات" منها كرتين كانتا بين القوائم و سجلتا أهدافاً.

– سبورت الكتالونية اعتبرت أن هدف فيا أفضل ما في اللقاء ، و خشونة ريال مدريد هي الأسوأ.

– ماركا المدريدية قيمت حكم اللقاء تيكشييرا فيتينيس بمنحه علامة خمسة من عشرة.

– لأول مرة منذ زمن يخسر البارسا معركة السيطرة على الكرة ، إذ أظهرت احصائيات الشوط الأول تفوق الريال بنسبة 54% مقابل 46% للبارسا ، و في الشوط الثاني أصبحت 52% للبارسا مقابل 48% للريال.

– تواجد أليخاندرو سابيا المدرب الجديد للمنتخب الأرجنتيني في المدرجات , و تناول العشاء مع ميسي و ماسكيرانو قبل يومين.

– إستبعد غوارديولا قبل المباراة 5 لاعبين : بويول – ماكسويل – مونتويا – مونييسا – أفيلاي.

– لعب ريال مدريد بالتشكيلة الأساسية التي خاضت لقاء الـ "5-0" و على الرغم من تعزيزات الفريق في الصيف الحالي إلا أن أياً منهم لم يكن حاضراً منذ البداية.

– غاب مورينيو عن المؤتمر الصحفي و حل عنه مساعده كارانكا. 

فابريغاس .. القصة الكاملة

بعد مفاوضات عسيرة قد تكون الأطول في تاريخ كرة القدم ، عاد النجم الاسباني فابريغاس إلى بيته الأول برشلونة قادماً من آرسنال ، و خلال ثلاث سنوات تناولت وسائل الإعلام العالمية قصة ( بارسا – فابريغاس – آرسنال ) بأكثر من 2500 خبر ، إلى أن كتب الناديان مساء أمس الحلقة الأخيرة من المسلسل الطويل و انتقل فابريغاس إلى البارسا رسمياً.

و كشفت صحيفة إلموندو ديبورتيفو الكتالونية التفاصيل المالية التي تضمنتها صفقة فابريغاس ، وقالت أن الصفقة انتهت عند قيمة "40 مليون يورو" يتضمن مبلغاً ثابتاً "34 مليون يورو" ، و متغيراً "6 ملايين يورو".

أما عن طريقة الدفع فسيدفع البارسا أولاً "14.5 مليون يورو" على نحو مباشٍ عند توقيع العقد , في حين سيدفع القسط الثاني بنفس القيمة في الشهر المقبل , وبذلك سيكون مجموع مادفع "29 مليون يورو" , و ماتبقى من المبلغ الثابت وهو "5 ملايين يورو" سيتم تقسيطه بمقدار مليون يورو كل عام على مدار خمس سنوات.

أما المبلغ المتغير فسيدفعه البارسا في حال فوزه مرتين بلقب "الليغا" ومرة بـ " دوري الأبطال" التي سينال لو حققها "5 ملايين يورو" من مؤسسة "قطر" كراعٍ له , وهي ذات القيمة التي سينالها من شركة "نايكي" بنفس الشرط.

لماذا قاتل البارسا لاستعادة فابريغاس ؟

قد يتسائل المتابع عن السبب الذي جعل البارسا يبذل الغالي و النفيس في سبيل التعاقد مع فابريغاس ، و بعيداً عن اعتبارهم له كخليفة أمثل لتشافي ، فإن أرقام فابريغاس مع المدفعجية أبلغ رد على هذا التساؤل.

غادر فابريغاس إلى آرسنال عام 2003 عندما كان يبلغ من العمر 16 عاماً فقط ، و عاد الآن و هو بعمر الـ 24 عام ، و لعب مع آرسنال 303 مباريات ، استطاع خلالها تسجيل 57 هدف وقام بصناعة 100 هدف.

كما كان فابريغاس من أفضل صانعي الألعاب خلال الخمسة أعوام الماضية في الدوري الانكليزي حيث عمل على صناعة 71 كرة حاسمه في الدوري ، و على الرغم من صغر سنه
فقد ارتدى شارة القيادة في الآرسنال عام 2008 وكان يبلغ من العمر 21 عاماً فقط ، إضافة لكونه أصغر لاعب في يسجل هدفاً في تاريخ الآرسنال في الدوري الانكليزي ، دون إغفال صناعته للهدف الذي توج إسبانيا بلقب كأس العالم 2010.

الجدير بالذكر أن مفاوضات استرجاع فابريغاس استمرت ثلاث سنوات ، إذ بدأت في آب 2008 ، و انتهت في آب 2011 ، و تجدر الإشارة إلى أن النادي الكتالوني سيقدم لاعبه الجديد اليوم .

بواسطة
سارية زيدان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى