تحقيقات

زهرة سورية تسلط الضوء على تحضيرات العمل المسرحي ( جامعة الطلاب الدولية )

المسرح الجامعي المعبر عن أفكار وتطلعات الشباب , لابد أن يكون له اهتمام خاص من طرح للأفكار ومبادرات فنية تعبر عن روح الشباب , يعزز من خلالها قيم الفن الشبابي , ويستقيها ليكون أنموذج للفن الراقي ..

فرع حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية ومن خلال الهيئة الإدارية لكلية الاقتصاد تقام على مدرجاتها تحضيرات فرقة زهرة سورية المسرحية الجامعية التي عمل على بناءها شباب وشابات الطلبة من خلف مقاعد كليتهم وشاركهم في ذلك خبرات فنية عميقة لتتبلور في ضوء تجربة فنية شبابية جديدة ..

جامعة حلب هذا الصرح العلمي الكبير ومن خلال الهيئة الإدارية لكلية الاقتصاد عملت جاهدة على توفير المناخ المناسب لتنفيذ إبداعات الشباب الفنية وذلك بدعم وتأييد من الدكتور علاء الدين جبل عميد الكلية الذي واكب الهيئة الإدارية والفرقة المسرحية أعمالهم , وجاء تأييد المكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية ممثلة بالسيد مسؤول مكتب النشاط الفني ليطور من أعمالها ويدفعهم للتحفيز والاستمرار في توجيه رسالة الفن السامية التي رسمها وخططها الشباب .. 

العمل المسرحي الذي حمل عنوان " جامعة الطلاب الدولية تعلن عن بدء التسجيل " من إعداد الكاتب والإعلامي أحمد دهان وتأليف وإخراج الفنان الشاب محمد جمال دهان الذي رسم رؤية العمل من خلال مواكبته لمقاعد الدراسة حيث يجسد العمل بعض الحقائق التي تبرز في مجتمعنا الجامعي وتوجه بعض الملاحظات والانتقادات للأخطاء التي تمارس بشكل سلبي في الجامعة ولم يحدد في هذا السياق اسم جامعة معينة ولا يشير إلى أي واحدة منها , فالهدف واضح هو توجيه النقد للممارسات الخاطئة التي يصطدم بها طلابنا الأعزاء في بعض الأحيان , حيث لم يستهدف العمل شخصية معينة أو منصب معين من خلال طرحه للموضوع , بل القصد هو التوجه للممارسات السلوكية بعينها والهدف أن يعرف ويوضح أخطار هذه الممارسات وأثرها على طلابنا , لأنه يهدف من خلال حواراته وعرضه إلى توجيه السلوك البشري إلى ما هو خير .. 

من خلال مواكبتنا للعمل وحضور بروفاتها كانت لنا الحوارات التالية .. 

الفنان الممثل أحمد عيد .. 

أشخص في هذا العمل دور الموظف في الجامعة الذي يعمل في تسجيل الطلاب , بالإضافة لدور مقدم حفل التعارف في الجامعة , وشخصية أحد الطلاب في العمل " فادي " .. 

وحول ماهية النص عبر عيد عن رأيه قائلاً " النص يعبر عن كوميديا فاعلة ومؤثرة بشكل كبير وأعتقد بأن العرض سيكون مناسب لطلاب الجامعة حيث يحوي فكرة هادفة , وموجهة لبعض الأمور السلبية , والعمل لا يتبع لزمان معين أو مكان معين , وباعتقادي الشخصي بأن النص مشبع بالكوميديا الموجهة " .. 

عن أهمية المسرح الجامعي حدثنا بالقول " هو أفضل موقع خطابي , فهو يخاطب الطالب والدكتور والمسؤول والمختص وكافة المستويات والفئات العلمية والإدارية والطلابية وحتى باقي فئات الشعب , حيث يتحدث عن حالات مفصلية في حياتنا اليومية , ولدي تجربة سابقة في المسرح الجامعي وأحب أن أعيد تجربتي , خاصة أن المسرح الجامعي له نكهة خاصة , ونأمل أن نقدم عرض مميز , من خلال خشبة المسرح الجامعي الذي يعتبر أفضل المنابر الحوارية لتوصيل الرسالة " .. 

الفنانة والممثلة مروة .. 

حول دورها في العمل المسرحي تحدثت قائلة " أشارك في تشخيص دور أم لأحد الطلاب في الجامعة من خلال مشاركتي بمشهد مسابقة نجم الطرب التي تقيمها جامعة الطلاب الدولية , وهي تعبر عن امرأة شعبية تحاول أن تشارك في المسابقة عوضاً عن ابنها , ولكنها تبوء في الفشل , أما الشخصية الأخرى التي أجسدها , فهي دور المسؤولة التي تفاجئ بالممارسات الخاطئة التي يقوم بها الموظفون المسؤولة عنهم , وتحاول أن توجه لهم العقاب وتضعهم في بودقة المسؤولية " .. 

حول مشاركاتها الفنية الأخرى ومدى أهمية المسرح الجامعي بالنسبة لها أكدت في حديثها قائلة " لقد ساهمت في تنفيذ عدة أعمال فنية مسرحية عديدة أذكر منها , مسرحية مواطن عالي الجودة مع الفنان عبد الرحمن عيد وأندريه اسكاف , مسرحية عشائر واشنطن مع الفنانة رندة مرعشلي , شعوب خارج التغطية مع مصطفى الآغا ومحمد جعفر , علية ديمقراطية مع أسرة عيد , أما بالنسبة للمسرح الجامعي فقد كان المحور الرئيسي في حياتي الفنية إلا أنني انقطعت عنه لفترة طويلة وها أنا أعود إليه بهذا العمل المميز , حيث جذبني العمل لما يحويه من أفكار مهمة وذات طابع توجيهه ووطني , ويهتم بطالب الجامعي الذي يندر أن يقدم نص له بهذا الشكل " .. 

طوني شرقي .. 

" أشارك في العمل كعضو في لجنة التحكيم لمسابقة نجم الطرب التي تقيمها الجامعة , فهي عبارة عن شخصية ضعيفة تحاول أن تسيطر على رأي اللجنة لتيسيرها كما تريد , وأجسد شخصية أحد الطلاب الذي يحاول بشكل مستمر عرقلة نظام المحاضرة , مما يؤدي بالتأثير السلبي على زملائه حيث يكون له أثر واضح في جذبهم .. 

الفنانة تالار هارتوتيان .. 

" أجسد شخصية الطالبة سلمى التي تغرم بأحد زملائها الطلاب , الذي يحاول أن يشغل تفكيرها عن دراستها لتكتشف فيما بعد أكاذيبه وتندم على ما ضاع من وقتها تجاه , أما الشخصية الثانية فهي شخصية " ميك أب " المرأة المهتمة بأشكال الفتيات والتي تكون عضوة في لجنة التحكيم لمسابقة نجم الطرب , حيث تتعرض الشخصية لمواقف طريفة أثناء المسابقة .. 

كشفت تالار عن بعض أعمالها التلفزيونية والمسرحية قائلة " لقد كانت أخر مشاركاتي التلفزيونية ثلاثية للمخرج صالح السلتي بعنوان هدية نفيسة , بالإضافة لمسلسل ترا ولا نقش , بالإضافة لمسرحية الشرخ الأوسخ الجديد وأنا الآن أشارك في عمل جامعة الطلاب الدولية " .. 

يوسف سمرلي .. 

أقود في هذا العمل دور محوري ومفصلي , إذ يعتبر هو الرابط بين مشاهد العمل , شخصية عصام بمشاركة حارس الجامعة يقومان بسرد قصص ومشاهد العمل وفق تسلسل منطقي من خلال الصورة التي تجمع طلاب الجامعة , فشخصية عصام تروي للحارس وللجمهور ما كان يحدث مع الطلاب في داخل الجامعة " .. 

حول مفاجآت العمل تحدث سمرلي قائلاً " بالإضافة لما يحمله العمل والنص من فقرات ومشاهد كوميدية موجهة فإن المفاجآت تكمن من خلال ما يقدم من فقرات غنائية وموسيقية مشبعة بالحس الفني الرفيع المستوى , الذي يتمتع به مخرج العمل , حيث يوجد في العمل عدة فقرات غنائية وفنية راقصة ذات طابع وطني , وجميعها وردت في خدمة العمل " .. 

العمل المسرحي الذي حمل عنوان " جامعة الطلاب الدولية تعلن عن بدء التسجيل " والذي سيعرض على مدرجات جامعة حلب بدء من منتصف آذار من العام الجاري , يقوم بأداء أدوراه كلاً من الفنانين والطلاب التالية أسماؤهم .. 

أحمد عيد – مروة – تالار هارتوتيان – يحيى استانبولي – وائل سماقية – طوني شرقي – يزن رشيد – يوسف سمرلي – كوثر شيخو – باسل جعجول – محمد الهيب – سامي سليمان – باسل أدنا – لين رشيد – عدنان حاج سليمان – أحمد طه 

بواسطة
نزار جبســــــة
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. العمل المسرحي ممتع ولمن قليل وخاصة بسوريا ياريت تسلطو الاضواءعلى الفن المحترم والتقليدي ةلكن الى متى التراجع بالمسرح نشكر زهرة سوريا

  2. عن جد بقول الله يعطيون العافية للشباب والصبايا يللي عم يشتغللو بكل طاقة ونشاط وبوجهلن الشكر عل هلمسرحية يللي عمنستناها من زمان لانو بدنا هيك شي بالجامعة من زمان

  3. لقد ذكرتني هذه الفرقة الجامعية بأيام زمان عندما كنت طالبا أدرس في الجامعة وأنمي موهبتى الفنية التي تم صقلها من خلال المسرح الجامعي الذي كان يغص في ذلك الوقت بأعمال المسرحية القيمة وإني أستبشر بهذه الفرقة خير. وأنا مسرور من خلال ماقرأت ان العمل توعوي وله فكرة موجهة لطلاب الجامعة بأسلوب المحبب وهو الكوميديا وإني أرى من خلال الصور ان هناك طاقات هائلة في العمل تتمتع بطابع الكوميديا الملتزم أضع على سبيل المثال أحمد عيد .وأتمنى أن توفق الفرقة وأوجه لها تحية من خلال هذا المنبر وأوجه لكاتب ومخرج العمل الشاب جمال دهان تحية محبة وأقول له وللفرقة سوف أكون في أول الحضور أن شاء الله.

  4. بشكر كتير موقع زهرة سورية الاخباري اللي عبتابع عملنا لحظة بلحظة وعبيشجعنا وعبيقدملنا دعم معنوي كبير كتير وانشالله بتشوفو عمل ضخم ومشبع بالكوميديا المحترمة والفكاهية وبعض المواقف الجادة والايجابية ومنشوفكن بالعرض ومنتمنى المتابعة …

  5. مشكور نزار على الموضوع وشكر للفرقة وانشالله بالنجاح المستمر
    والله شي بيبيض الوجه الحمدلله شفنا جامعة عم تترك طابع حلو مو متل باقي الجامعات مو شاطرين إلا بالكافتريات المعتمة وعرض الازياء والمسخرة وقلة الحياء والعياذ بالله /شكرا للجميع وانشالله الصوت والصورة بيوصل وبيوصلكون للنجاح المبهر بإذن الله/دمتم بخير

  6. اتمنى ان يصل النشاط الى جامعتنا ونكون قادرين على عمل شيء نحن الشباب عندنا طاقات كثيرة غير مستثمرة تمنياتنا لكم بالتوفيق وشكرا لزهرة سوريا

  7. أولا شكرا لزهرة سورية على الجهد الكبير الذي يقدمونه لنا والمتابعة المباشرة من مدير الموقع والأعضاء جميعا وأتمنى من كل قلبي أن نقدم الأداء المطلوب منا على أكمل وجه وأن نكون على قدر المسؤولية جميعا . أبشر جميع المحبين بأن فرقتنا المسرحية يد وقلب واحد وتتظافر الجهود من الجميع لإنجاح هذا العمل إن فرقنتا المسرحية فرقة واعدة فكلنا هواة والمسرحية لا تتضمن بطولة شخص واحد كل الشخصيات أبطال في هذا العمل . انتظرونا وتابعونا لأننا لاشي بدونكم ونعمل من أجلكم وأرجو أن ننال رضاكم لأن تصفيقكم في نهاية العمل هو ثمن جهدنا وتعبنا ومحبتكم هي غايتنا ومطلبنا نحبكم لأننا معكم نواة المستقبل وهذه بدايتنا وسنسير إلى مال نهاية بإذن الله تعالى شكرا لكم ……..

  8. بانتظار العمل بفارغ الصبر…….وارجو ان يكون على المستوى المطلوب الذي نتوقع من الروعة والالتزام…….وفقكم الله

زر الذهاب إلى الأعلى