تحقيقات

اللاذقية تنتج 860 ألف طن حمضيات و التصدير يزيد معاناة المزارعين

في الوقت الذي بلغ فيه إنتاج محافظة اللاذقية وحدها من الحمضيات نحو860 ألف طن الموسم الحالى ما زالت عمليات تصدير الحمضيات تشكل مصدرا لمعاناة الفلاحين و تعطل قدرتهم على تصريف الإنتاج .
فقد أنتجت محافظة اللاذقية هذا العام نحو860624 طنا من نحو ثمانية ملايين شجرة مثمرة من اصل 9 ملايين و366 الف شجرة فى المحافظة مزروعة على مساحة اجمالية قدرها 29161 هكتارا.

ووفقا لدائرة الاحصاء فى مديرية زراعة اللاذقية فإن نحو 200 هكتار من الاراضى الزراعية انضمت هذا العام للاراضى المزروعة بالحمضيات وبعد استصلاح اراض جديدة واتباع اساليب ري حديثة شجعت المزراعين على التوسع بهذه الزراعة .

وتتوزع زراعة الحمضيات فى المحافظة على المناطق الزراعية الأربعة منها: 15407 هكتارات في منطقة اللاذقية و6824 هكتارا في منطقة جبلة و3562 هكتارا فى منطقة الحفة و 3368 هكتارا في منطقة القرداحة .

وبالرغم من تشجيع مديرية الزراعة المستمر لمزارعي الحمضيات على اتباع أسلوب الري بالتنقيط إلا أن المساحة المروية بالطرق الحديثة لم تبلغ سوى 2530 بالمئة من المساحة الاجمالية .

ويتميز انتاج الحمضيات في اللاذقية بكونه منتجا نظيفا خاليا من الأثر المتبقي للمبيدات نتيجة استخدام الأعداء الحيوية والمواد الجاذبة والفرمونية ، فقد وزعت دائرة الوقاية فى مديرية الزراعة 196767 لترا من هيدروليزات البروتين بتركيز واحد بالمئة و29648 لترا من مادة بيوفوسفات البروتين وهما مادتان جاذبتان لحشرة ذبابة الفاكهة ، كما تم توزيع 85810 لترات من فرمون (ت ام ال) وهي مادة جاذبة للذكور تخلخل المجتمع الحشري وتؤدي لقلته ، إضافة للمصائد الاستطلاعية .

وذكرت مصادر مركز تربية الاعداء الحيوية في المديرية انه تم توزيع 305150 مفترس للبق الدقيقي للحمضيات و117000 طفيل للبق الدقيقى و151 فرمونا كمصيدة استطلاعية للحشرات القشرية وكلها من انتاج المركز.

وفيما يتطور انتاج الحمضيات كما ونوعا كل عام تزداد معه معاناة الفلاحين فى تصريف المنتج لعدم تأمين أسواق خارجية إضافة إلى قرارات السماح باستيراد الحمضيات من الخارج التي تصدر دائما فى ذروة انتاج الحمضيات ما يوءثر سلبا على أسعاره .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى