شباب وتعليم

شعبة لتعليم اللغة الكردية في المعهد العالي للغات

ناقش رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني وأعضاء في الهيئة التدريسية مختصون باللغة الكردية أمس إمكانية افتتاح شعبة لتعليم اللغة الكردية بالمعهد العالي للغات بالجامعة تمهيدا لافتتاح قسم للغة الكردية بكلية الآداب بالجامعة.
وأكد المارديني ضرورة الانطلاق بالخبرات الوطنية ثم التوسع بهذا المجال والاستفادة من الطلاب الأكراد في الدراسات العليا لكتابة أبحاثهم باللغة الكردية.
وبين رئيس الجامعة أنه بداية العام القادم سوف تفتتح دروات لتعليم اللغة الكردية في المعهد العالي للغات بالجامعة على أن يتم تقييم هذه التجربة لاحقا تمهيدا لافتتاح القسم مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تنويع الاختصاصات والتوسع بافتتاح لغات أخرى والاقتراب من سوق العمل عندما تتوفر البنى التحتية والكفاءات العلمية.
بدوره لفت عميد كلية الشريعة بجامعة دمشق الدكتور محمد توفيق البوطي إلى أن "اللغة الكردية تحمل تراثا ادبيا زاخرا وغنيا وانسانيا ذا جذور ادبية سامية جدا" وأن الهدف المنشود من افتتاح الشعبة هو "احياء هذا التراث واغناء المكتبة الأدبية" بهذه اللغة في بلدنا مؤكدا أن "أكراد سورية جزء مهم من مكونات الشعب السوري".
وبين الدكتور في كلية الآداب قسم الآثار مأمون عبد الكريم أن هذه الخطوة ستعطي رسالة إلى كل العالم أن الوطن هو حامي اللغة والثقافة ولكل إنسان يريد أن يحافظ على هويته الثقافية وتقوية اللحمة الوطنية وصولا الى حماية سورية كوطن يجمع المكونات والثقافات التي كانت وما زالت ارض الحضارات وتلاقيها داعيا الى حماية الوطن من كل الاشكاليات التي اتت من الخارج وارادت العبث به.
وأشار الدكتور في كلية الحقوق فواز الصالح إلى أهمية هذه الخطوة على الصعيد الوطني مبينا أن تعليم اللغة الكردية يزيد في التلاحم الوطني بين ابناء الوطن الواحد ويجمل الفسيفساء السورية داعيا الى الاستفادة من تجربة الجامعات العراقية في هذا المجال ولاسيما ان الكثير من أعضاء الهيئة التدريسية فيها درسوا في سورية او اقاموا فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى