شباب وتعليم

بيوم الطالب العربي السوري جامعات سورية تحتضن فعاليات طلابية وتكريم للمبدعين والمواهب

تحتفل منظمة الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الـ30 من آذار من كل عام بعيد تأسيسها وهذا العام يصادف العيد الـ74 لعيد الطالب العربي السوري، حيث شهد عام 1950م، انعقاد المؤتمر الطلابي العربي السوري الأول بتخطيط وتنظيم من القائد المؤسس “حافظ الأسد”، وبدعوة منه وبرئاسته.

بهذه المناسبة وجهت رئيسة الاتحاد الشكر والتقدير للسيد الرئيس “بشار الأسد” على رعايته الكريمة ودعمه المستمر للطلبة، وما صدر خلال الفترة السابقة من مراسيم وقوانين وقرارات كان دليلاً ناصعاً على أهمية ومكانة الطلبة وما انعكس على حياتهم العملية والعلمية والدراسية والاجتماعية والاقتصادية وخاصة دعم شرائح الطلبة الجرحى وذوي الشهداء ودعم الصندوق الوطني للتسليف الطلابي ودعم وتشجيع الطلبة الرواد الشباب ومشاريعهم الإبداعية وتبنيها وإنتاجها

مقدرةً كلٌ التقدير والشكر باسم الطلبة معايدته التي خصهم بها في هذا اليوم التي تزيدهم إصراراً على متابعة حياتهم الطلابية بكل جهد واجتهاد وتبوؤ مراتب العلم والإبداع داخل الوطن وخارجه.

وبهذه المناسبة نظم فرع جامعة دمشق لاتحاد الطلبة أمسيات يوم الطالب في السكن الجامعي بدمشق (المزة) حيث شهد اليوم الأول عرض افتتاحي (مولوية) من وحي الطقوس الفنية لشهر رمضان المبارك وعقبه عرض سينمائي ، فيما يشهد اليوم الثاني للاحتفالية فقرات ( الحكواتي – ألعاب الخفة – مسرح الظل ) بينما اليوم الثالث والذي يصادف الـ2 من نيسان فقد خصص للعزف على العود وامسية شعرية ومحاورة غنايئة ، ليختتم برنامج الأمسيات بعرض موسيقي وغنائي في الـ3 من نيسان الجاري.

وفي جامعة تشرين نفذ فرع الاتحاد فقرات فنية وشعرية وعروض مسرحية متنوعة وأنشطة مختلفة رياضية وفنية وثقافية وتطوعية، وقد تضمنت بطولة شطرنج بمشاركة طلابية في كلية طب الأسنان.

كما أقامت الهيئة الطلابية في كلية العلوم معرض كيميائي يتضمن منتجات يدوية كيميائية من تحضير الطلبة يتضمن المنظفات بأنوعها، بالإضافة لمستحضرات التجميل والعطورات.

كما نظم فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة دوري لكرة القدم للمعاهد التقانية، تلاه أمسية فنية تضمنت غناء وعزف وشعر وعرض مسرحي بمشاركة طلابية واسعة ضمن الفقرات وذلك ضمن المدينة الجامعية.

حضر الفعالية الدكتورة “ميرنا دلالة” أمينة فرع تشرين للحزب، والأستاذ الدكتور “بسام حسن” رئيس جامعة تشرين، والدكتور “يوسف شاهين” عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية، و”طارق عليا” رئيس فرع جامعة تشرين للاتحاد، والقيادات السياسية والإدارية والطلابية، وحشد من الطلبة.

وبروح الانتماء والمحبة والعمل الجماعي الذي يجمع طلبة سورية .. أحب طلبة فرع جامعة ايبلا الخاصة المشاركة بيوم الطالب العربي السوري .. من خلال اقامة خيمة رمضانية في رحاب الجامعة، وتضمنت مائدة افطار مترافقة مع قدود حلبية متنوعة وميلوية وحكواتي.

حيث قدم القدود الحلبية “أحمد عتقي” طالب في كلية الهندسة المعمارية، وقدم الميلوية “شهم أنيس” طالب في كلية العلوم الإدارية وذلك ضمن إبراز مواهب الطلبة وبحضور الدكتور “جورج جانجي” رئيس جامعة إيبلا الخاصة، والمهندس “عمار كعدة” عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب التنظيم والتأهيل المركزي، و”مازن إبراهيم” رئيس فرع معاهد حلب للاتحاد، و”أحمد الحاج حسن” رئيس فرع جامعة إيبلا الخاصة للاتحاد، والدكتور “صبري حسن” عميد كلية العلوم الإدارية.

وفي الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا .. برزت مواهب ومهارات ومبادرات طلابية، فقد احتفل فرع الجامعة بتنفيذ فعاليات متنوعة وعديدة تضمنت عروضاً لأفلام سينمائية، وفقرات غنائية من المواهب الطلابية الموجودة في مختلف كليات الجامعة.

شارك بفعاليات يوم الطالب لهذا العام عدد كبير من الطلبة، عبروا عن فخرهم واعتزازهم بيوم الطالب لما له من دلالات معنوية ورمزية في قلوبهم.

أما جامعة البعث فقد احتفلت بيوم الطالب العربي السوري بتكريم للطلبة أصحاب المواهب والمهارات والمبادرات وبتنفيذ عدّة نشاطات طلابيّة، حيث أقام حفل تكريم الطلبة المتميزين في كافة المجالات العلمية والأدبية والفنية والرياضية، تخلله تكريم عدد من الأستاذة الجامعيين وذلك في المدرج الكبير بكلية الآداب والعلوم الانسانية.

وأعقب حفل التكريم حفل استقبال بهذه المناسبة، بحضور الدكتور “فائق شدود” أمين فرع جامعة البعث للحزب، والأستاذ الدكتور “عبد الباسط الخطيب” رئيس جامعة البعث، والمهندس “إياد طلب” عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية، و”جابر الاستانبولي” رئيس مكتب الشباب الفرعي، و”علي الحمادي” رئيس فرع الاتحاد، والدكتور “عبد الرزاق الصوفي” نقيب المعلمين بالجامعة، وعدد من السادة القياديون في الحزب والجامعة، وحشد من الطلبة.

وفي جامعة حلب تتضمنت الاحتفالية مباراة رياضية توجت فريق طلبة كلية الآداب في بطولة كأس كليات جامعة حلب ليحتل فريق طلبة كلية الطب البشري المرتبة الثانية ..

حيث كُرّم الفريق البطل ووصيفه بحضور الدكتور “ابراهيم حديد” أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الإشتراكي والأستاذ الدكتور “ماهر كرمان” رئيس جامعة حلب و”ياسر الجاويش” رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية وعدد من القيادات السياسية والنقابية والإدارية في جامعة حلب.

وكان السيد الرئيس “بشار الأسد” قد وجه معايدة للطلبة السوريين في يوم الطالب العربي السوري أعرب فيها عن فخره بكلّ طالب سوريّ يحملُ وهجَ وطنه، متقداً بالعلم والإبداع والعطاء، فأثبت بوعيه وانتمائه وفكره أنه الجيلُ الحقيقي القادر على مواجهة التحديات وتجاوز الأزمات، والنهوض برسالة العلم والمعرفة نحو مواقع التقدم والبناء والإنتاج.

كما وجه الرئيس الأسد من خلال المعايدة التي نشرتها الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية تحيةً خالصة لمن يتمسّكون بهويتهم ويكتبونَ مستقبلَ الوطن واعداً قوياً منتجاً، يهبونَ بفكرهم ووعيهم ومبادراتهم روح الانتماء والريادةِ والنجاح، وختم الرئيس الأسد بالقول: «كلٌ عام وأنتم شُعلة الوطن».

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
الاتحاد الوطني لطلبة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى