شباب وتعليم

مجلس التعليم العالي يحدد أعداد قبول الطلاب في كليات الجامعات الحكومية وافتتاح برنامج معلم صف في التعليم المفتوح بجامعتي حلب والفرات

أقر مجلس التعليم العالي تحديد أعداد قبول الطلاب من حيث المبدأ في كل كلية من كليات الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2010 -2011 بالاستناد إلى معايير تم الاتفاق عليها وفي مقدمتها نسبة عدد الأساتذة على الطلاب المقترح قبولهم.
كما أقر المجلس في جلسته الذي عقدها أمس برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي إحداث وافتتاح برنامج معلم صف في التعليم المفتوح بكليات التربية في جامعتي حلب والفرات لتأهيل المعلمين الوكلاء في مجال التربية والموافقة على إحداث ماجستير تأهيل وتخصص في الدراسات اليابانية وشعبة تعليم اللغة الأرمنية في جامعة حلب إضافة إلى إقراره تصويب مسار كلية هندسة البترول في الجامعة السورية الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا من خلال توفير المستلزمات المادية والبشرية لهذا البرنامج ومتابعة تنفيذها من إدارة الجامعة حرصا على مصلحة الطلاب.

وطلب المجلس من الجامعات الإعداد المناسب للتقدم إلى مشاريع بحثية مقترحة تم الاتفاق عليها في إطار التعاون السوري التركي والتعاون السوري المصري لإقامة أبحاث مشتركة في مجالات تتوافق مع الظروف البحثية بين سورية وتلك الدول.

كما طلب من الجامعات تهيئة البيئة التمكينية لمراكز تعليم اللغات الأجنبية لإعداد محتوى برامج تعليمية إلى المغتربين والأجانب لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والاستفادة من منتجات الجامعات في مجال تمكين اللغة العربية لعقد أنشطة مختلفة مع الطلاب الأجانب للتعريف بالمجتمع السوري والترويج للغة العربية عبر السفارات السورية والوزارات.

ووجه المجلس الجامعات التي تعتمد الامتحانات المؤتمتة بإجراء تقييم موضوعي لمدى الاستفادة العملية والتعليمية للطالب من نتائج هذه التجربة وتصويب مسارها بما يضمن تنويع الأسئلة وتدريب الهيئة التعليمية على تصميم الاختبارات.

وهنأ مجلس التعليم العالي الجامعات والمراكز البحثية الفائزة بالمشاريع البحثية في الإعلان السابع من برنامج التعاون البحثي السوري اللبناني والتي تهدف إلى التكامل والتعاون البحثي لمعالجة مشاكل بيئية ومواضيع ذات اهتمام مشترك بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى