شباب وتعليم

انطلاق فعاليات المهرجان المسرحي الجامعي المركزي الثامن والعشرين باستضافة جامعة دمشق

انطلقت مساء اليوم، فعاليات مهرجان المسرح الجامعي الثامن والعشرين، بمشاركة عدد من الفرق المسرحية من مختلف فروع الجامعات والمعاهد السورية، والمهرجان الذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية، يتضمن اثني عشر عرضاً مسرحياً ستعرض على خشبة مسرح القباني، ومسرح الحمراء لغاية 23 من الشهر الجاري.

وأشار رئيس مكتب الثقافة والفنون في الاتحاد الوطني لطلبة سورية المهندس عمر الجباعي، إلى أن المسرح الجامعي حامل مهم للنهضة الأدبية والثقافية والفنية في المجتمع، فهو يحمل رسالة عظيمة لبناء الإنسان يسهم في ترسيخ القيم التنويرية الجمالية والوطنية والإنسانية، لكونه عامل وحدة للأمة وتكوين فكر مثقف لدى الشباب.

وأكد أن الاتحاد الوطني لطلبة سورية حرص دائماً على تقديم الدعم للعمل المسرحي بالرغم من الظروف الصعبة بقي المسرح موجوداً وينافس عربياً في أكثر من مكان، معتبراً أن تكريم الفنانين الكبار من الذين عملوا في المسرح الجامعي ضمن المهرجان المسرحي الجامعي، هو رسالة لا بد أن تنقل من جيل إلى آخر للحفاظ على ثقافتنا السورية.

وتم ضمن حفل الافتتاح تكريم كبار الفنانين منهم القدير دريد لحام، والفنان فايز قزق بدرع المهرجان.

وقدمت فرقة جامعة حماة المسرحية عرضاً بعنوان “قصة حديقة الحيوان” تأليف إدوارد أولي، وإخراج يوسف شموط، يتحدث العرض عن الانعزال الذي وصل إليه الناس في المجتمعات. مما أدى إلى انعدام التواصل الإنساني.

وقدمت فرقة جامعة دمشق المسرحية عرضاً بعنوان “المبارزة” تأليف رضوان شبلي، وإخراج رائد مشرف، وتناول العرض الصراع بين شكسبير وكريستوفر مارلو على أحقية التواجد ككتاب في أوربا في ذلك الوقت، وقد جسد العرض سبعة ممثلين.

حضر افتتاح المهرجان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بسام ابراهيم، ورئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان ونائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية عامر طلاس وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، والسيد مدير المسارح في وزارة الثقافة، وعدد من الفنانين، وحشد كبير من الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى