سياسية

غل: تركيا لم تعد تثق بالاسد وستدعم مطالب الشعب السوري

دعا الرئيس التركي، عبد الله غل، نظيره السوري، بشار الأسد إلى إجراء “إصلاحات جوهرية” في بلاده، محذرا من أن بلاده “لن تقف على الحياد” حيال الأزمة في سورية، بل “ستدعم مطالب الشعب السوري”.
وقال غل في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني "إن تركيا لم تعد تثق" بحليفها السابق الرئيس بشار الأسد، مشيرا الى أن "النظام السوري قد وصل الآن طريق مسدود.. وأن تركيا مستعدة لأسوا الاحتمالات".

وأضاف غل "في هذا العصر، لم تعد الأنظمة الشمولية ونظام حكم الحزب الواحد مقبولة، أولا من قبل شعب تلك البلاد، وبالطبع من قبل المنطقة والعالم"، وتابع القول إنه على الرغم من تواصله الدائم مع الرئيس الأسد على الصعيد الشخصي في الماضي، فإن التأكيدات بشأن إجراء إصلاح في بلاده لم يتبعها تغيير ملموس.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه "لسوء الحظ، لقد كان هنالك القليل من العمل، وقد جاء متأخرا، ولذلك لم يعد لدينا من ثقة". ورأى غول أن "الشعب السوري يستحق التغييرات التي سعى لتحقيقها، وقد أُرغم (البعض) على اللجوء إلى الشارع لأن طلباتهم لم تُلبَّ".

لكنه أكد قائلا "نحن لا نود التدخل في الشؤون الداخلية السورية. لكن، طالما أن ذلك يحدث في جوارنا، وطالما أن السوريين أصدقاؤنا، وطالما أننا نتمنى لهم الخير، فلا يمكن أن نكون غير مبالين بما يحدث"، مؤكدا أن تركيا "لا تساورها أي شكوك بشأن دفاعها عن نفسها ضد أي هجمات تتعرض لها المصالح التركية".

واعتبر غل أن سورية "تحتاج إلى تغيير أوسع من مجرَّد الإطاحة بالأسد"، قائلا "ليس الأمر قضية شخص واحد، بل هي قضية النظام وحزب البعث وهيكليته برمَّتها".

وأشار غل إلى أن "حوالي 10 آلاف لاجئ سوري" قد عبروا الحدود إلى داخل تركيا منذ بداية الاحتجاجات في سورية في 15 مارس/آذار الماضي، مؤكدا أن تركيا "ستواصل تقديم المساعدة والدعم إلى لاجئين آخرين" في حال قدومهم إلى بلاده.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تحية تقدير و احترام الى سورية شعبا و حكومة الله يحمى سورية من كل الاعداء و الخونة و عملاء اليهود و نصارة الله يحشرك معهم فى جهنم يا غل الى الجحيم و الى مزبلة التاريخ لاكن لن تنالو ما توريدون من سورية لان عندها شعب من ذهب و رئيس من ذهب الله يحفظكم و ينصركم على الخونة و عملاء اليهود و النصارة بعد بسم الله الرحمان الرحيم و لن ترضى عليكم اليهود و النصارة حتى تتبع ملتهم حسبي الله و نعم الوكيل فىيك يا غل تحيا سورية المقاومة العربية و نبض العروبة شئتم ام ابيتم و النصر حليفكى يا سورية الشقيقة كلنا سورية

زر الذهاب إلى الأعلى