سورية في صور

الجامع الأموي الكبير بدمشق

.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. الجامع الأموي أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية الكبير مسجد في دمشق، سورية من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة. له تاريخ حافل في جميع العهود والحضارات كان في العهد القديم سوقًا، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل أبو عبيدة بن الجراح صلحًا. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 96هـ (الموافق ل 705 م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام.
    وفي المسجد الأموي أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس وله اليوم ثلاث مآذن وأربع أبواب وقبة كبيرة قبة النسر وثلاث قباب في صحنه وأربعة محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبوبكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف، في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام وبجواره يرقد البطل صلاح الدين الأيوبي وبالقرب منه الكثير من مقامات وأضرحة رجال ومشاهير الإسلام، وقد صلى فيه أهم المشاهير في تاريخ الإسلام والفاتحين وعدد كبير من الصحابة والسلاطين والخلفاء والملوك والولاة وأكبر علماء المسلمين، وهو أول جامع يدخله أحد باباوات روما عندما زار مدينة دمشق . وكان ذلك عام 2001 م عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني وللجامع تاريخ حافل في كافة العصور قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي.

  2. شكرا لجهودكم في عرض المعلومة المهمة وانا ابن دمشق ولدت بجانب مأذنة العروس للجامع الأموي الكبير بدمشق ولي الفخر أني من هذه المدينة القديمة العريقة الجميلة.

  3. الجامع الاموي روح الشام ومنبع الحضاره منظر جمالي رائع وعنوان الحضاره الاسلاميه بشام العريقة الشامخة الحبيبه
    شكرا على المعلومات القيمة من الاخوان

    واقول الله يهنيكم ببلادكم والاكيد روحي كل يوم عندكم
    مع خالص الحب مع اني ولا مرزرت سوريا

  4. الشام شامة الدنيا ولا يوجد اجمل منها على وجة الكرة وخاصة الاموي العريق والحميدية العتيق و القلعة الصامدة ‘ وشوارع دمشق القديمة وبردى العذب وازقتها ورائحة الياسمين الشامي وماذا اقول عن قصر العظم الدمشقي الروحي الذي عندما تدخل اليه تشعر بان روحك قد خرجت من جسدك و بدأت تتمايل مع نسمات الهواء العليل و تلعب مع اوراق الشجر ‘ واخيرا وليس اخرا ادعو كل شخص من داخل سوريا وخارجها ان يأتي الى دمشق العتيقة

زر الذهاب إلى الأعلى