شباب وتعليم

دورة تدريبية مركزية للمناهج الجديدة لإعداد فريق وطني للتدريب في المحافظات

بدأت اليوم الدورة التدريبية المركزية للمناهج الجديدة لإعداد وتأهيل فريق وطني قادر على تدريب مدربين محليين
على مستوى المحافظات التي تقيمها وزارة التربية وذلك في معهد التربية الفنية التطبيقية والتشكيلية بالمزة.

وتأتي هذه الدورة التي تستمر حتى 18 الشهر الجاري استكمالا لخطة الوزارة في تدريب أطرها التعليمية والتدريسية التي تشمل المدرسين والمدرسين المساعدين لصفوف الخامس والثامن الأساسيين وللصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

وأكد الدكتور صالح الراشد وزير التربية خلال افتتاح الدورة أهمية المناهج الجديدة التي تنطلق من مواكبة التطور العلمي والتقني وأساليب التعليم في العالم بالمجالات كافة مشيراً إلى أن هذه المناهج تقوم على التشاركية والتفاعل مع الطلاب والابتعاد عن أسلوب التلقين.

وقال الوزير الراشد إن الوزارة تعمل على توفير البيئة اللازمة للتدريب والتأهيل في إطار استكمال برنامجها التدريبي لتطبيق هذه المناهج واستيعابها لافتاً إلى ضرورة أن تنعكس هذه الدورة إيجابا على باقي الدورات الفرعية في المحافظات.

وأضاف.. أن عملية تطوير المناهج مستمرة من خلال وضع معايير لها ومراقبتها بشكل دائم لخلق بيئة تعليمية جديدة تمكن المدرسين من انجاز مهامهم المطلوبة والتعليمية بالاعتماد على الأساليب الحديثة مشيراً إلى أن المدرسين هم العنصر الأساسي لنجاح هذه التجربة والنهوض بالمجتمع.

ولفت وزير التربية إلى أن مؤسسة الطباعة تعمل على مدار الساعة لانجاز الكتب المدرسية الجديدة في موعدها وإتاحتها للطلاب بالوقت المناسب مبينا أن المؤسسة تطبع سنويا نحو 80 مليون كتاب للمراحل كافة.

ويشارك في هذه الدورة نحو 370 متدرباً في اختصاصات اللغة العربية والرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء واللغة الفرنسية والتاريخ والجغرافية والفلسفة والتربية الوطنية والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية والموسيقا والتربية الفنية.

وتلي هذه الدورة دورات فرعية تدريبية في المحافظات يشرف عليها أعضاء فريق التدريب الوطني الذين خضعوا للدورة المركزية على أن تبدأ يوم الأحد في 21 الشهر الجاري وحتى الخامس والعشرين من الشهر نفسه في كافة المحافظات وتستهدف الموجهين الاختصاصيين وبعض المدرسين المتميزين بما يراعي حاجة التدريب الميداني في كل محافظة.

وتستكمل الوزارة هذه الدورات من خلال دورات ميدانية في مراكز المجمعات التربوية والتدريب التربوي تبدأ في الرابع من شهر أيلول القادم وتنتهي في 21 من الشهر نفسه.

ويتضمن برنامج الدورات عددا من ورشات العمل تتناول كيفية الإفادة من دليل المعلم والمدرس في تخطيط الدرس وعرض ومناقشة نماذج لخطط درسية وضعها المتدربون وتصميم دروس وفق طريقة حل المشكلات ومناقشته بالاستعانة بدليل المعلم وكيفية تصميم الدروس وتنفيذها وتقويمها وفق إستراتيجية التعلم التعاوني بالإفادة من دليل المعلم وانتقاء دروس تعليمية مصورة من اختصاصات مختلفة ومناقشتها.

كما تتضمن الدورات عرض ومناقشة بطاقة المهارات المخصص لأداء المتعلم وورشة عمل على كيفية التعامل مع ملف المهارات المخصص لتقدير الأداء المتعلم وورشة عمل لبناء الاختبارات للمناهج المطورة وفق الاختصاصات المتقاربة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى