شباب وتعليم

الملتقى العلمي الطبي السوري التركي يؤكد على الارتقاء بالواقع التعليمي والصحي

بدأت في مشفى حلب الجامعي فعاليات الملتقى السوري التركي لأمراض جهاز الهضم الذي تنظمه جامعة حلب بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب في تركيا ..

وأشار الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب الى أهمية الملتقى في تبادل الخبرات والمعلومات بين الاطباء المشاركين من سورية وتركيا للارتقاء بالواقع التعليمي والصحي والمهني في المشافي والمؤسسات التعليمية في البلدين.

بدوره لفت الدكتور ياوز جوشقون رئيس جامعة غازي عينتاب إلى العلاقات المتنامية بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة التعليمية والصحية منها مشيدا بمدينة حلب وجامعتها العريقة منوها بأن هذا اللقاء هو الثاني في حلب حول أمراض الهضم وطرق تشخيصه ومعالجته وإلى أهمية الاستمرار في تبادل الزيارات والوفود وإقامة نشاطات وفعاليات مشتركة.

واستعرض جوشقون أهم المشروعات المشتركة بين الجامعتين مشيرا الى الدورات التدريبية والزيارات الطلابية وافتتاح مركز لتعليم اللغة التركية بجامعة حلب وآخر لتعليم اللغة العربية في جامعة غازي عينتاب واجراء عمليات جراحية مشتركة اضافة إلى العديد من المشروعات الاخرى التي من شأنها الارتقاء بالمستوى العلمي والتعليمي في الجامعتين لافتاً الى اقامة مؤتمر مشترك حول أمراض القلب في حلب خلال الشهر الجاري بمشاركة العديد من الاطباء المختصين من الجانبين.

من جانبه أشار عدنان كجاجي القنصل العام التركي في حلب إلى أهمية العلاقات المتطورة بين سورية وتركيا والتي انعكست إيجابا على الشعبين في البلدين و شكلت انموذجا يحتذى به في المنطقة.

ولفت الدكتور مصطفى صطوف منسق الملتقى وأمين سر الجمعية السورية لأمراض الهضم إلى أهمية الملتقى ودوره في التبادل العلمي و الخبرات الطبية الحديثة بين الجامعتين.

بدوره قال الدكتور عبد الرحمن قطايفجي عميد كلية الطب البشري بجامعة غازي عينتاب إن هذا اللقاء يعد من أهم اللقاءات العلمية بين الجانبين كونه يتميز بحضور أطباء مختصين من مختلف الولايات التركية لافتا إلى أن المشافي والجامعات التركية خطت خطوات هامة في مجال الطب ويمكن للأطباء السوريين الاستفادة منها عبر الندوات والملتقيات العلمية المشتركة.

وتحدث الدكتور عمر اوزتوميز رئيس جمعية أمراض الهضم في تركيا عن واقع عمل الجمعية ونشاطاتها على صعيد إقامة الندوات والمحاضرات في مجال أمراض الهضم ووسائل علاجه لافتاً إلى أهمية البحث في حيثيات هذه الامراض وخاصة مرض الكبد الفيروسي.

هذا ويناقش الملتقى العديد من المحاور العلمية حول الأمراض الهضمية الهامة لاسيما امراض المعدة والكبد وطرق تشخيصها ومعالجتها ويشار فيه 80 طبيبا سوريا و60 طبيبا تركيا مختصين بأمراض الهضم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى