تحقيقات

شام 2008 .. تنوع في المشاركات وحضور قوي لشركات التكنولوجيا

تكتسب الدورة الرابعة من المعرض الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أهمية خاصة هذا العام لأسباب عدة منها تزامن انعقاد المعرض مع اجتماعات وزراء الإعلام والاتصالات العرب إضافة إلى التطور الملفت في الناحية النتظيمية والإدارية للمعرض .
ويحظى معرض شام الذي يتضمن مشاركات من 43 دولة باهتمام حكومي وشعبي متنامي عبر مشاركة معظم الوزرات والمؤسسات الحكومية في سورية التي تعنى بمجال المعلوماتية والاتصالات .

خدمات جديدة ومشروعات واعدة

وتشارك المؤسسة العامة للاتصالات في معارض شام بشكل دائم وقد أفردت جناحها لعرض مجموعة من المشروعات الجديدة منها العناية والفوترة ومشروع الشبكة الذكية إضافة إلى نافذة للحكومة الالكترونية مشابهة لتلك الموجودة في مركز القدم .

إضافة إلى مبادرة ذاتية بتطوير برنامج حول أتمتة أعمال الديوان والمراسلات لأقسام إدارة الترابط الشبكي .

أما جناح مزود خدمة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فتضمن عرضا لخدماته الجديدة التي تتمثل بتطوير وتوسيع خدمات الاستضافة التي تشمل الاستضافة المشتركة التي تستهدف المواقع الشخصية والصغيرة واستضافة مخصصة بحيث تتيح لكافة المؤسسات والفعاليات التي ترغب باستضافة مخدمات مخصصة لها من التواجد على الشبكة العالمية واستضافة افتراضية تقدم ميزات فنية عالية للشركات متوسطة الحجم وشركات تصميم المواقع .

ومشروع /بوابتي نت/ البوابة وهي بوابة انترنت تخاطب الطفل واليافع بأسلوب جديد وهو أسلوب المسابقات والجوائز .

وتضمن جناح مزود خدمة لانترنت آية مجموعة من الخدمات منها الانترنت عريض الحزمة إضافة إلى انترنت الأطفال من خلال تخصيص بطاقات انترنت خاصة وإعداد مخدمات خاصة تسمح لمتصفح الانترنت زيارة مجموعة من المواقع المختصة في عالم الطفل .

كما يتضمن مزود آية إطلاق خدمة صباح الخير التي تسمح الاتصال مباشرة بالإنترنت وتصفح مجموعة من المواقع المحلية والعربية والعالمية من الساعة 7 صباحا إلى 7 مساء.

وكانت المشاركات الحكومية متميزة هذا العام إذ تشارك وزارة المالية في معرض شام من خلال تعريف المواطنين بما تقوم به من عمليات تحديث وتطوير إداري منها تطوير حزمة من القوانين والتشريعات المالية والقانونية والضريبية إضافة إلى إعادة هيكلة بنية الوزرات ومديريات المالية في المحافظات .

كما قدمت وزارة التعليم العالي المنظومة الالكترونية للجامعات بما يتعلق بخدمات الطلاب بالنسبة للمفاضلة والمنظومة الالكترونية الجديدة للاعتراضات .

وعرضت محافظة دمشق خطة عملها لأتمتة أعمال مديريات المحافظة وتجهيز البنية التحتية لإطلاق خدمات الكترونية للمواطنين .

أتمتة شاملة ودعم للمنتج الوطني

كما قدمت وزارة السياحة خلال المعرض الموقع الالكتروني الخاص بها إضافة إلى مواقع أخرى تديرها وزارة السياحة ومنها ما هو خاص بنظام المعلومات الجغرافية .

أما وزرة النقل فتتلخص مشاركتها في المعرض بتقديم برامجها وأنشطتها التكنولوجية التي تشمل نظام إدارة مدارس السواقة والفحص النظري المؤتمت لإجازات السوق وأتمتة تسجيل المركبات في مديريات النقل إضافة إلى إصدار ميكانيك السيارة ومسارب الفحص الفني المؤتمت إضافة إلى عرض موقعي الانترنت الخاصين بالوزارة ومشاركة المؤسسات العامة للمواصلات الطرقية وعرض نظم التذاكر الالكترونية في الباصات الجديدة والأتمتة في قطاع النقل البحري .

ويشارك منتدى صناعة البرمجيات في المعرض بهدف دعم هذه الصناعة الهامة وتعريف الجمهور العربي والسوري بها من خلال عرض منتجات الشركات التابعة للمنتدى والتي تشمل مجالات البرمجيات التعليمية وأتمتة النشاطات التجارية والصناعية وإنتاج وتطوير البرامج والأنظمة وتطوير حلول البرمجيات .

وتشارك حاضنة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية للمعلوماتية ضمن جناح الجمعية حيث يضم جناح الحاضنة عشرة من الشركات المحتضنة التي تشارك هذا العام في حلول جديدة ومتميزة ويتميز هذا العام بمشاركة شركة هواوي الصينية للمرة الأولى بهدف تطوير تواجدها في السوق السورية ولأسوق العربية المجاورة .

بواسطة
ميس العاني
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى