شباب وتعليم

التعليم العالي : معالجة غياب الطلاب بظروف استثنائية

طالب مجلس التعليم العالي في اجتماعه يوم أمس بتحديد مواعيد استقبال المراجعين لدى المفاصل العلمية والإدارية في الجامعات وطالب بالإعلان عنها من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات لتعزيز التواصل الفعال مع الطلاب وحل مشاكلهم.
وبحسب بيان وزارة التعليم العالي أقر المجلس تفويض رؤساء الجامعات بعدد من الصلاحيات الموكلة لوزير التعليم العالي وذلك بهدف تسهيل عمل الجامعات وتطوير آليات تقديم الخدمات وتخفيف الدورة المستندية، والطلب من السادة رؤساء الجامعات إعطاء صلاحيات وتفويضات لمديري الفروع.
وأحدث المجلس ماجستير تأهيل وتخصص في مجال إدارة مخاطر الكوارث في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق، وإحداث درجة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية الثانية بجامعة دمشق فرع السويداء وافتتاحها بدءاً من العام الدراسي 2011/2012، وإحداث درجتي الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال في قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد الثانية بجامعة تشرين فرع طرطوس، وإحداث درجة الدكتوراه في قسم الفيزياء التطبيقية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
وطالب المجلس بحسب البيان بمراسلة الجهات المعنية للحظ موازنة خاصة بالبحث العلمي في ميزانيات مؤسسات القطاع العام والخاص، وطالب المجلس بإقامة ندوات ولقاءات تثقيفية في الجامعات يتم فيها استضافة شخصيات سياسية واجتماعية ودينية لتعزيز وعي المجتمع والطلاب بقضايا الوطن وتفعيل الحوار البناء بينهم.
وفي سياق متصل لعلاقة الوزارة بالجامعات التقى وزير التعليم العالي عبد الرزاق شيخ عيسى رؤساء الجامعات الخاصة السورية وأكد خلال اللقاء أن الجامعات الحكومية والخاصة فريق وطني واحد، وأكد الوزير شيخ عيسى أهمية تعزية لغة الحوار البنّاء والإيجابي في الجامعات ومعالجة مشاكل الطلاب والتوسع في إقامة الندوات الثقافية في الجامعات التي تمثل أداة لتنوير شبابنا وتحصينهم بالعلم والوعي.
وأشار شيخ عيسى خلال اجتماعه إلى دعم الوزارة لعملية التطوير والارتقاء بمستوى التعليم في الجامعات الخاصة الذي يبدأ بمعايير اختيارنا الأساتذة ومتابعة المحاضرات التدريسية واختيار الكتب الجامعية إضافة إلى التدريب العملي داخل وخارج سورية فغايتنا بحسب بيان الوزارة أن نعمل على تخريج طلاب متميزين في الجامعات الخاصة على مستوى عال يكونون مصدر فخر لنا على مستوى العالم.
كما أكد وزير التعليم العالي أن مواعيد الامتحانات لم يطرأ عليها أي تعديل وستجري في أوقاتها المحددة وضرورة ضبط موضوع دوام الطلاب ومعالجة غياب البعض في ظل ظروف استثنائية وتعويض المحاضرات التي فاتتهم، مشدداً على أن الأقساط المالية في الجامعات الخاصة لا يمكن أن تخضع لأي زيادة ومبالغ إضافية خلال حياة الطالب الجامعية وذلك بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 84 تاريخ 7/2/2009.
وناقش المجتمعون موضوع تشجيع البحث العلمي في الجامعات وتخصيص نسبة من موارد الجامعات لدعم تطوير البحث العلمي وتوجيهه لأغراض التنمية وتأكيد تأمين كادر تدريسي دائم للجامعات الخاصة واستكمال البنية التحتية لها وفق قواعد الاعتماد العلمي إضافة إلى تأكيد التقيد التام بشروط القبول والنقل وإصدار القرارات اللازمة من المجالس المختصة للطلبة المنقولين فور انتقالهم وفق الأسس الناظمة لذلك، كما تم الطلب من رؤساء الجامعات موافاة الوزارة بملاحظاتهم المتعلقة بتعديل المرسوم 36 الناظم لعمل المؤسسات التعليمية الخاصة وتعليماته التنفيذية.
كما أشار وزير التعليم العالي إلى أننا نعمل كفريق وطني واحد في الجامعات الحكومية والخاصة في إطار تنافسي بين هذه الجامعات يضمن جودة العملية التعليمية التي تعد أمناً وطنياً مشيراً إلى ضرورة العمل على استقطاب الكوادر الأكاديمية السورية المتميزة خارج سورية واستعداد الوزارة لتقديم الدعم الكامل لافتتاح الاختصاصات الجديدة غير الموجودة في الجامعات الحكومية التي يحتاج إليها سوق العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة التي من شأنها المساهمة في تعزيز ثقة المجتمع المحلي بالجامعات الخاصة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بسم الله اولا اتمنى الخير لوطني الحبيب وقائده المفدة الرئيس بشار الاسد ارجو من المسؤلين في وزارة التعليم اذا كان يهمهم مصالح الطلاب بأن يقوموا بتعيين رئيس جديد لشؤن الطلاب في هذا المعهد (ادارة الاعمال والتسويق) لانه لا يسمع اي طلب او شكوة للطلاب وتأخير للطلاب على اي معاملة حتى ولو انها بسيطة واهانتهم وطردهم من مكتبه …. انا طالب في المهعد لم اداوم بسببه اذ قام بطردي حتى ينهي شرب فنجان القهوة على الرغم انني اخبرته انني مستعجل وانني من محافظة اخرى ارجو عدم التطنيش \حما الله سورية وقائدها وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى