تحقيقات

سورية بلدي وترابه أمي وشعبه سلاح لأعداء الوطن

عندما نتحدث عن المعاني والدلالات للشعور الوطني يستنهضني الواجب الوطني لأعبر بكل محبة وتقدير للرجل الذي أفرزت شخصيته الكثير من المعاني والدلالات الخطى المتألقة التي عبرت بسوريا إلى ميادين الثقافة والمعرفة والتطور ..
رؤيا أجمع الشعب والجماهير بأنها خطوات معبرة عن انتماءه وولاءه لهذا البلد .. الوطن الذي حمل في ترابه تاريخ النضال من أجل صناعة الحضارة عبر الأجيال ..
لقد ترجمت مجموعة من الكلمات مفاصل حقيقية في عملنا الميداني .. فكانت وراء الخطوات المتلاحقة خطة للعمل والتضحية وعدم المساومة على الحق العربي والنضال والمقاومة الوطنية .. حينما نتحدث ونحن في سورية أو خارجها عن الانتماء للبلد الأم سورية , فإن شعوراً وطنياً ينتاباً إلى ذلك الفارس العربي الذي قدم لها الكثير من التضحية والنضال في سبيل رفعت ومكانة سورية عبر التاريخ وبين الدولة .. الفارس الذي أصر بأن يتمسك بالمبادئ ومبادرات السلام وعدم التفريط بالحق .. وضع في مقدمة اهتماماته قضايا المواطن , فكان كما كان عهده دائماً .. الإنسان والطبيب والمهندس والضابط وقبل كل شيء المواطن .. إنه الفارس العربي الأصيل " السيد الرئيس بشار حافظ الأسد " ..
مثل شعبي يقول " الكلاب تنبح والقافلة تسير "
قد يستغرب البعض لماذا كل هذه الكلمات .. فالجواب يكون إن مادفعني للحديث بهذه الكلمات هو نبض الشارع .. فعندما جاءني أحد الأشخاص يهرول ويحدثني عن دعوات تقبلها عبر مواقع التواصل الاجتماعية وفي مقدمتها ( الفيسبوك ) عندها أدركت بأن هناك محاولات لتشويه الصورة .. فسورية ليست كما يعتقدها الحمقى والمغفلين .. ولن تكون جسراً لتمرير أفكارهم ومخططاتهم لأن البلد سورية ينبض بالولاء والوفاء للفارس الذي وجده شعبه لجانبهم دوماً .. يكافح الفساد .. يفرح بشعبه ويتألم بألمه .. يسهر على أمن واستقرار وطنه .. لم تكون كلماته التي قالها أمام مجلس الشعب في أداءه لمهامه الدستورية إلا معيار ومقياس لأداء وعمل جميع القيادات والكوادر التي تعمل في مختلف القطاعات " فالانسان الذي أصبح رئيساً سيبقى هو نفسه الطبيب والضابط وقبل كل شيء المواطن " ..
وأنا كمواطن سوري انتابني الشعور الوطني ودفعني لأن تنجرف دموعي فرحة بقدوم القائد العظيم حينما دخل منصة الشرف باستاد حلب الدولي ولم يكن يفصلني عنه إلا بضعة أمتار .. يلوح لأبناء شعبه معبراً عن محبته للجماهير التي جاءت من مختلف بقاع الأرض لتتشرف بحضوره ورعايته الكريمة بافتتاح استاد حلب الدولي .. لم تمضي الأيام إلا وعيوني تشرفت باطلالته المعهودة مع رئيس الوزراء التركي بعد أن قدمت جامعة حلب شرف الدكتوراه للسيد رجب طيب اردغان نتيجة لمواقفه النضالية مع القضايا القومية العربية .. فعلى درجات قلعة حلب مر مع ضيفه ليحكي له قصة الحضارة والتاريخ والشباب من حوله يهتفون ويهلهلون .. لقد كانت عبارة عن لحظات كتبت مفرداتها على جدارن التاريخ .. فالقائد العظيم من يترك بصمات المحبة في نفوس رعيته .. من يترك الأمل في عقول شعبه .. إنه الإنسان والمواطن والرئيس .. إنه السيد الرئيس بشار الأسد ..
أعود للسؤال الذي طرحه الكثيرون .. عن ما تبثه مواقع التواصل اللاجتماعي إن جاز التعبير .. ماذا سيحدث ولماذا … لم أكلف نفسي أعباء الحديث كثيراً .. لكن أكتفي بالقول .. إن المثل الشعبي القائل " الكلاب تنبح والقافلة تسيير " هو خير جواب لمن وجه دعوات عبر عدد من المواقع الإلكترونية ويعتبر نفسه رائد فكر أو مدرسة للحرية .. فالحرية لا تأتي من عملاء أو رجال الصهاينة .. والشعب ليس بآلة غير قابلة للتفكير .. فالإنسان السوري وجد وحده قبل باقي الشعوب فقدم لهم الأبجدية والعلم والآن هو غير قابل لأن يتلقى سموم الآخرين .. قادر على التفاعل والتطوير وغير قابل بأن يساوم على الأرض مقابل التطبيع .. أنا سوري وهذا يعني أننا قادرين على النوم بدون رغيف خبر .. قادرين على العيش بدون كهرباء .. لكننا لا نقبل لكرامتنا أن تمس أو تهان .. لأننا شعب الرئيس الأسد .. أحبه ويخلص له وبادله المحبة والعطاء ..
منهج تفكير وعمل دائم لتطوير الوطن
حينما زارني أحد الأصدقاء في مكتبي شاهد تلك الصورة التي ترسم بسمة الوطن وتعبر عن هموم المواطن صورة كتب في أعلاها " إذا كان الكلام من فضة والسكوت من ذهب فالعمل من ألماس " هذه الكلمات التي اعتبرها الكثيرون أنها مطلع لقصيدة أو كلمات لحكمة يومية , لكنهم تفاجوا حينما قلت لهم بأنها منهج عمل وآلية تفكير طرحها ويعمل بها ويعلمنا من خلالها سيد الوطن .. لم تكن مفاجأة بقدر ما كانت وقفة احترام وتقدير لهذا الفارس والمواطن والرئيس الذي وضع بين يديه وبين يدي شعبه خطة للعمل ومنهج للتفكير الدائم والعمل المتواصل .. لقد لخصت تلك الكلمات العديد من الأفكار والروايات والأحاديث التي يمكن أن نتحاور فيها مع الكثيرون حتى يفهموا نهج علمنا وآلية تفكيرنا .. فالذي يعمل بصمت هو من يساهم في تطور هذه البلاد والوطن لا يبنى بالأقاويل أو الخطابات .. هناك خطط وبرامج ومنهج علينا أن نعمل جاهدين لتحقيقه .. والبناء القوي المتين يبدأ بخطوات مضيئة في العمل .. الشباب الذين أصبحوا مشاعل نور في طريق البناء هم نفسهم القادرين على تحقيق التطوير والتقدم لهذا البلد من خلال مبادئ وأخلاق تعلمناه ومازلنا نتعلمها في المدرسة النضالية للسيد الرئيس بشار الأسد ..
الثقة بين القائد وشعبه .. القائد الذي رفض الذل والمهان لشعبه
حينما نتحدث عن الضغوط التي توجهت لسوريا عبر السنوات الأخيرة فإننا نشير للكثير من الحالات التي عشناها وتعايشناها , وولدت هذه الضغوط حالات اكتئاب نفسية لدى العديد من جماهير شعبنا .. فكانت كلمات القائد كما يقال " وضع الضماد على الجرح " .. فتحدث بكلمات رنانة أدهشت أعداء الوطن حينما كشف عن عظمة شعبه بخطابه على مدرج جامعة دمشق " لن يكون الرئيس بشار هو من يخفض رأسه لأي أحد في هذا العالم ولا رأس شعبه ولا وطنه ، نحن ننحنِ لله سبحانه وتعالى فقط " ..
يعود القائد الأسد كقائد تاريخي ليؤكد حقيقة يجهلها الحمى والمغفلون .. الذين لا يعرفون حقيقة العلاقة التي تربطه بشعبه , فالقائد الأسد ذو القيادة الاستثنائية يمتلك خصائص وصفات تميزه عمن سواه من الادة العرب .. ومحبة شعبه هي احدى هذه الخصائص فقد أشار بكلمته عن حقيقة تلك العلاقة قائلاً " ثقوا بمصداقية موقف وطنكم ، ثقوا أن اللحمة عندما تكون متينة بين الشعب وقاده فإنها ستحيط الوطن بسوار من المناعة في وجه الصعاب والتحديات وستسقط عند أعتابه أوهام الآخرين ومؤامراتهم واللحمة ستبقى بعون الله متينة قوية كما هو عهدها دائماً ، وهذا البلد محمي من شعبه محمي من دولته وفوق كل ذلك كما نقول باللغة العامية دائماً نكررها كسوريون وبمعزل عن الأزمات كلمة محببة لدى الجميع نقولها باللغة العامية سوريا الله حاميها " ..
الضربة الموجعة
لا يمكن لأي مواطن عربي سوري أن ينسى تلك اللحظات الهامة التي جعلت من السوريين يرفعون رؤوسهم عالياً .. تلك اللحظة التي كان فيها الرئيس الأسد في باريس يحضر الحفل الذي أقامته فرنسا بمناسبة عيدها الوطني .. مسافات قليلة تفصل بين الرئيس الأسد ورئيس وزراء الكيان الصهيوني , عندما حاول رئيس وزراء الكيان الصهيوني أن يصافح الرئيس الأسد فبدأ يهرول مسرعاً باتجاه محاول أن يتخلص من مستقبليه من القادة العرب .. إلا أن الرئيس الأسد آنذاك وجه صفعة دبلوماسية مميزة لهذا الكيان والعدو الصهيوني حينما أمسك بأمير دولة قطر واتجه به للطرف الأخر ليترك رئيس الوزراء الصهيوني بعيداً .. ويعلمهم درساً في فنون السياسية ويؤكد لهم حقيقة يحاولون حتى الآن عدم الاعتراف بها .. وهي بأن سورية لا يمكن أن تساوم على الحقوق العربية ..
سورية في المغترب
ربما يحاول البعض أن يشير لأبناء جاليتنا في المغترب .. كيف يعيشون وهل هم مشتاقون لبلدهم .. أقول لكم بأنني قد حاولت واستطعت أن أجرب عن قرب تلك المشاعر الوطنية التي تدفعني لأن أعشق سورية .. ففي الأيام التي مرت عليَّ وأنا في المغترب شعرت بتلك العظمة والتقدير والعشق لبلدي وكمواطن سوري افتخر بأن لسورية سمعة حسنة .. فحينما سألني أحد المواطنين في بلد المغترب عن جنسيتي فقلت لهم بأنني من سورية .. فأشار ذلك المواطن بقوله " أنتم أصحاب عزة وكبرياء .. أنتم جماعة الرئيس بشار الأسد " … لم لأفتخر إذا كان لهذا الفارس العربي والقائد العظيم سمعة حسن تدل على صدق نواياه تجاه قضايانا العربية .. فعندما تتحدث مع فلسطيني فإنك تلقى الاحترام والتقدير لأنك سوري .. وحينما تتحدث مع لبناني فإنك ستجد الأخ والصديق والحميم لأنك سوري .. وحينما تتحدث وعبر الانترنت مع أي أخ وصديق عربي فإنك ستكون موضع تقدير وذلك لأنك تنتمي لبلد عرف الاحترام والتقدير لكل الشعوب لأنه البلد الذي يعتبر نفسه السند والحاضن لكافة الجماهير العربية ..
موقف الرئيس الأسد من التحركات في المنطقة العربية
أكد الرئيس الأسد في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نشرت يوم الاثنين إن " المظاهرات في مصر وتونس واليمن تطلق حقبة جديدة في الشرق الأوسط"، مضيفا أن "على الحكام العرب الاستجابة لطموحات شعوبهم " .. وكانت العديد من الدول العربية شهدت في الأيام الماضية احتجاجات على الأوضاع السياسية والاقتصادية منها الفقر والبطالة وغلاء الأسعار في هذه البلدان .
وطالب الرئيس الأسد الحكام العرب ببذل "المزيد من الجهود لتلبية طموحات شعوبهم الاقتصادية والسياسية"، موضحا "إن لم تر الحاجة إلى التغيير قبل ما حصل في مصر وتونس، فقد أصبح متأخرا أن تقوم بأي تغيير " ..
ولم تسفر التغيرات التي جرت في تونس عقب اندلاع الاحتجاجات عن تهدئة الشارع , كما أن النظام المصري اتخذ العديد من الإجراءات لمواجهة الاحتجاجات إلا أنها لا تزال مستمرة ..

بواسطة
أحمد دهان

مقالات ذات صلة

‫32 تعليقات

  1. سوريا بلد مستقر لن اقول كليا ولكنها بشكل عام بلد مستقر نحن بحاجة جادة الى بعض الاصلاحات وبحاجة الى الضرب بيد من الحديد على كل من يحاول ان يثنينا ويعيقنا ونستمر ونستمر ونستمر لنبقى بلد الاسود مهما استأسدو علينا شكرا لكاتب المقالة سمار سوريا

  2. عاشت سوريا حرة .دام نبض العزة في وطني .كلنا سوريا كلنا بشار الأسد .عشقنا لسوريا ولقائدنا بشار يجلعنا نضحي بكل ما نملك فداءً لأرضنا ووطننا الحر الأبي وقائدنا البناء .

  3. منحبك منحبك منحبكالله يخليلنا الرئيس و يحميبشار الاسد الافضل بالعالميجب تعيينه رئيسا للدول العربية كافة وبقول للرؤساء العرب ان ينظرو الى بشار الاسد و يضعوه المثل الاعلى امامهم و يحذون حذوه

  4. منحبك منحبكبشار الاسد افضل قائد عربي مر ع الوطن العربييكفي مواقفه ضد اميركا و اسرائيل والتي يشهد له العالم بها(الله يرفع راسك متل ما رفعت راسنا وراسك دايما مرفوع باذن الله)

  5. يابشار لاتهتم وراك شعب وجيش بيشرب دم ياسيادة الرئيس شعبك اكبر من انه ينجر وراء الاعداء والعملاء لااننا الشعب الوحيد في العالم راسنا مرفوع في قلب البلد وفي خارجها يا شعب سوريا العظيم اناشيدكم بكل ماتئمنون به من انبياء ورسول وصحابة تنصرو سوريا وقائدها الان قد حان الوقت لكي نعبر عن حبينا للبد وقائدها الاسد وعليكم ان تخزلو الاعداء ونقوم بمسيرة مناصيرة ومئيدة للرئيس الاسد ولا نسمح للعار يشوه تاريخ الشعب السوري وقائدها والسلام عليكم ورحمة الله وركاته سوريا الله حاميها

  6. لك تحية يا قائدي .. يامعلمنا ومعلم الأجيال البطولة و الصمود .. نحن معك يا قائدنا بشار .. فأنت تاج على رؤوسنا .. حماك الله وشكرا جزيلا لكاتب المقال ……..

  7. نحن مع القائد العظيم . قائد الامة العربية قلباً وقالباً والى النهاية ، ولا نريد ان يقوم بعض الجبناء الذين فروا من بلدهم لأسباب تخريبية بالدعوة الى التغيير لانهم محرومون من تنفس هواء هذا الوطن العظيم ، الآن ادركت لماذا قامت وزراة الاتصالات السورية بحجب مواقع التواصل الاجتماعي لأن محتواها لا يناسب أفكار الشاب السوري الاصيل ، فضلاً عن قيام بعض الحاقدين من المعارضة السورية الذين يريدون تخريب البلد وبعض الاسرائيليين الدخول باسماء مستعارة والقيام بدعوات مزيفة لتخريب عقل الشاب السوري لكن وعي وثقافة الشباب السوري كان اكبر بكثير وهذا اليوم الجمعة كان شاهداً على ذلك حيث لم يلبي اي احد مطالب هؤلاء الخائنين والهاربين من الوطن وبدى ان الهدوء سائد في كافة المحافظات السورية بالإضافة الى نزول الامطار في أغلب المحافظات وهو ما يبشر بالخير لكل الوطن . اتمنى من الشباب السوري الوعي الدائم من المخربين الذين يعيشون خارج الوطن ويريدون تخريبه وهم بعيدون عنه , دمتم ذخراً لهذا الوطن وسنبقى ملتفين حول قائد الأمة الدكتور السيد الرئيس بشار حافظ الأسد ادامه الله لنا وحماه . وشكراً

  8. قائدنا المفدى …. الأسد المغوار نعم القائد البطل ابن الشعب البارمنحبك … منحبك أدام الله علينا الأمن والأمانوسوريا وقائدها … الله حاميها

  9. شعبك معك يابشار ماضي وبيدو على عدوك سيف ماضي ماضي والله تاريخك مشرف فيه ماضي عليك بدل يااسد العرب احلى دني وجمل بلاد بلادينا بشار الاسد يارافع لواها سوريا خلفك بهمت لواها ولله ماحدا غيرك يدالاعداء لواها وحسن نصرالله بيقرف رقاب ماحدا غيرك يد بوش لواها وحسن نصر الله بيقطع ارقاب من غير يمين احلى دني واجمل بلاد بلادينا

  10. شكرا للمقالومنى واصف كانت ولاتزال الام الحنونونحن في قرية حب نمرة نرفع اسما آيات الحب و التقديرلحامي الوطنوحامي كرامتناوحامي عروبتناالدكتور : بشار حافظ الاسدلبيك يا بشار

  11. سيدي الرئيس بشار الاسدفي ظل هذه الاحداث والماضي لقد اثبتم انكم الشخصيه الوحيده المتفهمه لاوضاع العربيه والعالميه و الداخليه و الخارجيه برغم كل الظروف الصعبه: ادامكم الله ذخرا للعطاء والمحبه والامل دمتم لبلادناوشعبناوالوطن رامزا للعطاء و المحبه و النضال والوعي السياسي والاقتصادي و المسؤليه سيادة الرئيس بشار الاسد : انتم المطر و الشمس و القمر رامزا للعطاء و المحبه انتم من يبذر بذور العطاء وثمار الخير بي بلدنا الحبيب سوريه ولا بد لها ان تنضج كل الاحترام لشخصيتكم العظيمه ادامكم الله لسوريا وشعبها الحبيب

  12. نحبك والله يشهد من كل قلوبناكأخ و رئيس ووالد وصديقلأنك شموخ أمتنا وعزة وطننا وحامي أرضناكيف لنا ألا نحب رجلا يشبهكأرغمتنا أن نكون لك جندا و أهلا نحن مع السيد بشار الأسد لاخر نفس في صدورنا

  13. الاسد اسدناوهذه شؤون سوريه تعالجها سوريالو تشدق المحرضون فلو قالو متم جوعا نقول تشبع فلسطين تراق دمائكم نقول ليشفى العراق تموتون عطشا نقول ليروى الجولانوالاسد اسدنا

  14. نحن في سوريا نحب قائدنا العظيم الرئيس بشار الاسد نفديه بأرواحنا واريد ان اقول للكلاب الشاردة في الخارج انتم كلاب وسنظل شوكة في عيونكم خلف قيادة رئيسنا المفدى سيادة الرئيس بشار الاسد حماه الله والوطن

  15. نحن من اخترنا الاسد ونحن نريده لاننا نؤمن به ونؤمن بأعماله نعم لن تتزعز سوريا وسيبقى لاسسسد حامي سوريا وحامي الامه العربية

  16. سيدي الرئيس بشار الاسدفي ظل هذه الاحداث والماضي لقد اثبتم انكم الشخصيه الوحيده المتفهمه لاوضاع العربيه والعالميه و الداخليه و الخارجيه برغم كل الظروف الصعبه: ادامكم الله ذخرا للعطاء والمحبه والامل دمتم لبلادناوشعبناوالوطن رامزا للعطاء و المحبه و النضال والوعي السياسي والاقتصادي و المسؤليه سيادة الرئيس بشار الاسد : انتم المطر و الشمس و القمر رامزا للعطاء و المحبه انتم من يبذر بذور العطاء وثمار الخير بي بلدنا الحبيب سوريه ولا بد لها ان تنضج كل الاحترام لشخصيتكم العظيمه ادامكم الله لسوريا وشعبها الحبيب دم يعقوب السرياني والسريان فداك وفداء سوريا الله حاميها

زر الذهاب إلى الأعلى