شباب وتعليم

3321 مشاركاً ضمن 189 مركزاً في اختبارات الأولمبياد العلمي لشبيبة حلب

بمشاركة (3321 ) شاب وشابة موزعين على ( 189 ) مركزاً في الوحدات المدرسية ، اختتام المرحلة الأولى لاختبارات الاولمبياد العلمي ، التي أقيمت ما بين 17 وحتى 19 / 10 / 2010 في حلب ..

وأكد السيد " أحمد دهان " رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة بفرع شبيبة حلب لـلصحفيين حول تنفيذ الأولمبياد قائلاً " انطلقت الاولمبياد العلمي السوري لمواد الفيزياء والرياضيات والكيمياء بتاريخ 26 / 9 / 2010 بملء استمارات المشاركين في كافة الوحدات المدرسية لتبدأ المرحلة الأولى بتنفيذ الاختبارات للأولمبياد في كافة الثانويات العامة والخاصة بحلب ليصل عدد المتقدمين إلى " 3321 " شاب وشابة " .. 

وتابع بالقول " وتم إخضاعهم لاختبارات علمية فوصل عدد المشاركين في مادة الرياضيات " 1275 " وفي مادة الفيزياء إلى " 927 " ومادة الكيمياء إلى " 1114 " مشاركاً " ..

وأشار " لقد تم التنسيق مع مديرية التربية والموجهين الاختصاصيين في المديرية بالعمل مع المدرسين المختصين في الثانويات العامة والخاصة على تنفيذ المسابقة بأسلوب أكاديمي وعلمي مدروس ، حيث تابعت إدارات الثانويات مع قيادة الروابط الشبيبة والمجمعات التربوية أعمال هذه الاختبارات والتي تهدف لإجراء تصفيات بين الطلاب لانتقاء المتفوقين الأوائل من كل وحدة مدرسية ليصار إلى إعدادهم وتأهيلهم للمشاركة على مستوى الروابط أو المناطق ومنها إلى التصفيات الفرعية " .. 

وقال السيد " محمد الشيخ حسين " أمين فرع الشبيبة بحلب رئيس اللجنة الفرعية للأولمبياد العلمي السوري لـلصحفيين " تهدف الأولمبياد العلمي التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة – الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري – إلى المساهمة في خلق جيل مبدع من الشباب قادر على التعامل مع العلم بلغة علمية وأكاديمية وإبراز المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الايجابي بينهم وتشجيعهم على التفوق وتنمية قدراتهم العلمية " .. 

محمد الشيخ حسين , عبد القادر شاكردي , أحمد دهان , طاهر سويد , ادلبي حجة

وتابع " كما تعمل الأولمبياد العلمي على تعزيز الاتصال العلمي والثقافي بين الشباب المتفوقين وتهيئة الظروف المناسبة للمشاركة في المسابقات الدولية " .. 

وأوضح " خلال جولتنا على الوحدات المدرسية ولقاءنا بالمشاركين لمسنا حس المسؤولية والاندفاع تجاه المشاركة بالأولمبياد وكانت هناك حالات تفوق وتميز في مستوى التنفيذ بأغلب الوحدات المدرسية " .. 

وأشار " خلال حواراتنا مع المشاركين نوهنا إلى النتائج التي حققتها شبيبة حلب من خلال مشاركة الطالبة علا عثمان بالأولمبياد الدولي في كازاخستان ، وقد حظي كلاً من الطلاب " علا عثمان ، حسن نعناع ، رامي الأحمر " المشاركين من شبيبة حلب بالتكريم من قبل سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد ولقاء السيدة الأولى أسماء الأسد ورعايتها لهم " .. 

وعلى هامش أعمال الأولمبياد كان لنا اللقاءات التالية ..

السيد " محمد خشروم " مدرس في رابطة جول جمال أشار بأن " ترشح الطلاب تم بناءً على رغبتهم وتميزهم في الصفوف الدراسية بالرياضيات ومشاركتهم في الصف وأسلوب تعاملهم وتصرفهم وطريقة تفكيرهم وأدائهم العلمي لافتاً إلى أن تطوير الكفاءات العلمية يحتاج إلى تفرغ نوعي من قبل الكادر التدريسي إلى جانب ضرورة التعرف على البرامج العالمية على المستوى الدولي ولاسيما المناهج وطرق التدريس والاحتكاك مع القدرات العلمية على أمل أن يؤسس الأولمبياد لخطوة جيدة على طريق بناء قدرات مستقبلية تسهم في خدمة المجتمع ونهوضه .. 

الطالب " محمد نديم رجب باشا " من ثانوية المأمون تحدث عن أهمية مشاركته بالأولمبياد معبراً سعادته حول هذه المشاركة التي تعمل على تحريضه اتجاه البحث العلمي والتفكير الابداعي بالمواد العلمية التي طالما درسها خلال فترة حياته المدرسية , وقد أشار للدور الكبير والاهتمام من قبل الإدارة التربوية وقيادة وحدة الشبيبة بإيلاء الاهتمام لتنفيذ هذه الاختبارات بشكل جيدة .. 

الطالبة " زينب الرغبان " من ثانوية الأندلس نوهت من خلال حديثها إلى أن مشاركتها في الأولمبياد جاءت نتيجة رغبتها في دخول هذه الاختبارات التي من شأنها تطوير أداءها العلمي في الاختصاصات العلمية , وحول طبيعة الأسئلة أكدت بأنها نوعاً ما تقيس سرعة البداهة والذكاء لدى الطلاب وأبدت مخاوفها من المراحل القادمة خاصة وأن الأسئلة على مستوى الروابط ستكون مركزية .. 

ويذكر أن سورية شاركت عام 2008 بصفة مراقب بأولمبياد الكيمياء الذي عقد في هنغاريا وأولمبياد الرياضيات في اسبانيا وأولمبياد الفيزياء في فيتنام وكانت مشاركتها عام 2009 بأولمبياد الرياضيات في ألمانيا والكيمياء في بريطانيا فيما حصل الفريق السوري عام 2010 بأولمبياد الرياضيات في كازاخستان على شهادتي تقدير وعلى ميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين بأولمبياد الكيمياء العربي في الأمارات العربية المتحدة .. 

السيد محمد الشيخ حسين أمين فرع الشبيبة يتفقد سير أعمال الأولمبياد العلمي 

لقاء السيد محمد الشيخ حسين أمين فرع الشبيبة والسادة أحمد دهان , علياء قباني , عبد القادر شاكردي أعضاء قيادة الفرع والمهندس معن قنبور أمين رابطة زكي الأسوزي وقيادة الرابطة وإدارة ثانوية العروية مع المشاركين بالأولمبياد

لقاء السادة أمين وأعضاء قيادة فرع الشبيبة والسيد طاهر سويد أمين رابطة عبد المنعم رياض وقيادة الرابطة وإدارة ثانوية المأمون مع المشاركين بالأولمبياد

بواسطة
ماهر أقرع
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. يعني نخنا الطلاب يلي نجحنا ما طلعنا بالصور مو حرام بس يلا مو مشكلة رح تشوفونا بكرا لما رح نتكرم عالتلفزيون وتشوفو قدراتنا الخارقة وخاصة بالفيزياء وبالنهاية شكرا لأحسن موجة وأفضل موجه الأستذ محمد زياد بصمه جي وللأستاذ رائد موجه المأمون

  2. يمكن أول مرة كان في عندي أخطاء كتابية بس هلق ما بظن أني رح عيدهاالمهم أنا بحب وجه كل شكري وامتناني للأستاذ محمد زياد بصمه جي وللموجه رائد وللأستاذ معاون المدير يلي ساعدنا وشجعنا كتير عهالموضوع(الاولمبياد) وبتمنى من رفاقنا الشبيبيين أنو يشاركوا ويدعموا الاولمبياد الوطني العلمي لأنو كتير شغلة حلوة ومهمة بالنسبة ألنا نحنا الطلاب المتفوقين وخاصة طلاب المأمون وشكرا جزيلا

    نهابة أذكّر أنني طالب في الصف العاشر الشعبة الثانية في ثانوية المأمون

  3. أحب أن أشكر كل من أمين و أعضاء قيادة فرع الشبيبة بحلب و أخص بالذكر الرفيق : أحمد دهان و أمين و أعضاء قيادة رابطة عبد المنعم رياض و أخص أيضاً الرفيق امين الرابطة الرفيق : طاهر سويد على كل جهودهم لإنجاح هذه الأولمبياد العلمي

زر الذهاب إلى الأعلى