شباب وتعليم

سورية وفرنسا توقعان اتفاقية لتقديم تسهيلات للطلاب السوريين

وقعت وزارة التعليم العالي أمس اتفاقية تعاون مع السفارة الفرنسية بدمشق حول الخدمات التي ستقدمها السفارة لموفدي وزارة التعليم العالي للدراسة في فرنسا.
وتقدم السفارة الفرنسية بدمشق بموجب هذه الاتفاقية التي وقعها وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات والسفير الفرنسي بدمشق ايريك شوفاليه التسهيلات اللازمة لموفدي الوزارة للحصول على تأشيرات الدخول والتواصل مع الجامعات الفرنسية.

واشار الدكتور بركات الى ان هذه الاتفاقية تضع الية لتنفيذ بنود الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الفرنسية سابقا في مجال التعاون لبناء القدرات التعليمية وضمن هذا الاطار سيكون للسفارة الفرنسية بدمشق دور في تسهيل منح تاشيرات الدخول للموفدين الى فرنسا ومتابعة الاختبارات اللازمة للحصول على القبول من الجامعات الفرنسية وغيرها من النقاط التفصيلية الخاصة بكل بند من البنود الموجودة في الاتفاقية.

وأوضح ان الاتفاقية ستعمل على زيادة عدد الطلاب الوفدين الى فرنسا سواء ممن نجح في اعلان البعثات العلمية او من المعينين معيدين في الجامعات السورية حيث سيقوم الجانب الفرنسي بتسهيل قبولهم من خلال مجلس كنوس ومتابعة شؤونهم.

ولفت وزير التعليم العالي الى اهمية التعاون مع الجانب الفرنسي وخاصة في موضوع التحضير والتجهيز لافتتاح المركز التربوي لتعادل الشهادات في الوزارة بدعم من المركز الوطني الفرنسي التربوي في فرنسا الذي سيسهم في دعم واعطاء الخبرة والمشورة وفتح البيانات الموجودة لدى مركز التعادل الفرنسي عن طريق الشبكة الحاسوبية ما يسهل عملية تعادل الشهادات السورية مشيرا الى ان المركز سيكون من المراكز المتقدمة لفرنسا في المنطقة بعد المراكز الموجودة في الجزائر وتونس.

من جانبه اشار السفير الفرنسي الى ان السفارة ستعمل على تقديم وتسهيل امور الموفدين من ناحية التاشيرات والمشورة وغير ذلك من القضايا التي تتعلق بشؤون الموفدين بشكل عام لافتا الى ان المستوى الاكاديمي للطلاب والموفدين من الجامعات السورية والجهات السورية الاخرى يتطور بشكل مستمر عاما بعد عام.

واكد اهمية التعاون بين الجانبين السوري والفرنسي في مجال تاهيل وتدريب الموارد البشرية وبناء القدرات التعليمية والاكاديمية معربا عن الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للجانب السوري لتطوير اليات التعاون في هذا المجال.

واوضح السفير ان فريق الخبراء الفرنسيين المكلف بانتقاء موفدي وزارة التعليم العالي يعمل في اطار تفعيل الاتفاقية المبرمة مع الجانب السوري بهدف تحديد وتقييم المواصفات ووضع الاسس والمعايير والاختصاصات المتعلقة باختيار الموفدين من الوزارة الى فرنسا.

وتعتبر فرنسا في مقدمة الدول التي يدرس فيها الطلاب السوريين حيث بلغ عددهم في مرحلة الدراسات العليا 1118 موفدا منهم 848 معيدا و270 طالب بعثات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى