شباب وتعليم

4 آب نتائج بكالوريا المتميزين وافتتاح سبعة اختصاصات جديدة في التعليم العالي

اطلع وزير التربية الدكتور هزوان الوز على سير العملية الامتحانية للصف الثالث الثانوي لطلبة مركز المتميزين التي بدأت وتستمر لغاية 30 تموز الحالي
وأوضح الوز أن الأسئلة الامتحانية في كل مادة يتقدم إليها الطلاب تختلف عن باقي طلاب الثالث الثانوي نظراً لاختلاف مناهجهم الدراسية، مؤكداً أن نتائجهم الامتحانية ستصدر في الرابع من شهر آب القادم واستلام وثائقهم في السادس من الشهر نفسه.
ولفت وزير التربية إلى أنه سيتم افتتاح سبعة اختصاصات جديدة في التعليم العالي موزعة على جامعات دمشق وحلب والبعث ومركز البحوث العلمية ستشمل اختصاصات الطب الحيوي والميكاترونيك والليزر وفيزياء علم المواد وهندسة الطيران وبحوث العمليات وهندسة المعلوماتية، مبيناً أن خريجي المركز سيتابعون دراستهم الجامعية وفق مناهج خاصة بهم أيضاً تتناسب مع مناهجهم التي درسوها خلال فترة دراستهم في المركز ومستواهم العلمي.
وأوضح أن خريجي المركز يمكنهم تسجيل 3 رغبات من بين هذه التخصصات بما يتناسب مع طموحاتهم وميولهم في مفاضلة خاصة بهم وستحاول الوزارة تلبية الرغبة الأولى للطالب إذا كانت موزعة بشكل معقول بين الاختصاصات الجديدة. وتحتسب علامات الطلاب من 100 درجة بعد جمع محصلاتهم النهائية بنسبة 10 بالمئة لعلاماتهم في الصف الأول الثانوي و10 بالمئة من علاماتهم في الصف الثاني الثانوي و80 بالمئة لمحصلة علامات الطالب في الثالث الثانوي.
وكان طلاب الثالث الثانوي في المركز خضعوا أيضاً لامتحانات الفصل الثاني خلال الفترة الممتدة من 25 حزيران الماضي ولغاية 4 من الشهر الحالي.
يذكر أن البرنامج الامتحاني لطلاب الثالث الثانوي يتضمن امتحانات في عشر مواد حيث يلي امتحان الرياضيات امتحان اللغة الانكليزية يوم السبت في 14/7 والكيمياء يوم الاثنين 16/7 والمعلوماتية يوم الأربعاء 18/7 وعلم الأحياء يوم السبت 21/7 تموز واللغة الفرنسية يوم الاثنين 23/7 ثم امتحان الديانة يوم الثلاثاء 24/7 يليها امتحان الوطنية يوم الأربعاء 25/7 ثم امتحان الفيزياء يوم السبت 28/7 وتنتهي الامتحانات يوم الاثنين 30/7 بمادة اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى