شباب وتعليم

وقفة مع أصداء حفل تخريج الناجحين بالدورة التدريبية للإعلاميين الشباب في حلب

تأكيدا على أهمية استثمار المواهب الشابة وصقلها في المجال الصحيح والمناسب لها وبما يعود بالفائدة على هذا الوطن وانطلاقا من ضرورة تتويج كل عمل مثابر , أقام فرع حلب لإتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع مديرية صحة حلب وجريدة الجماهير ومديرية الثقافة
 حفل تخرج الناجحين في الدورة التدريبية للإعلاميين الشباب في حلب والتي أقيمت في قاعة المؤتمرات بمشفى ابن الرشد خلال الفترة مابين 22/11 ولغاية 7/12/2011 ..

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة إعزاز وإجلال لأرواح شهداء سورية الأبرار , تلاه النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية , ثم ألقى الدكتور " ياسر عبد الرحيم " مدير الدورة كلمة أشار من خلالها إلى أهداف الدورة التي تمثلت في تعريف المشاركين على أهمية ودور الإعلام والواجبات المطلوبة من المحرر الصحفي وأن هذه الدورة إنما هي لبنة أساسية في انطلاقة المحرر , حيث كانت المحاضرات منوعة وملبية وأكدنا على أهمية الصدق والشفافية والنزاهة في ممارسة هذه المهنة التي تعتبر من المهن الخلاقة والنبيلة ..

داعياً في الوقت نفسه المشاركين إلى ضرورة التواصل مع المؤسسات الإعلامية والمساهمة الفعالة في تزويدها بكل النتاجات والاهتمامات المتوفرة شاكراً في ختام حديثه كل الجهات المتعاونة في إنجاح الدورة .

كما ألقى الدكتور " سعد النايف " مدير صحة حلب راعي الحفل كلمة قدم خلالها الخدمات الطبية التي تقدمها صحة حلب والأساليب المتطورة مؤكداً على أهمية العطاء والإخلاص الحقيقي بالمهام الوظيفية وترجمتها على الأرض بالعمل الميداني ومعايشة الواقع وبأنه من واجب كل واحد فينا بل هو حق مقدس في تحمل المسؤولية تجاه الوطن الصامد الذي يقف بكل قوة في وجه المؤامرة التي تستهدف النيل من صمودها , وبالتالي مطلوب منا الوقوف صفاً واحداً في تحسين البيت السوري وصونه وهذا لا يكون إلا من خلالكم أنتم أيها الشباب الذين إخترتم مجال الإعلام , وهنا أؤكد ومن هذا المنبر على ضرورة أن نضع مصلحة الوطن فوق كل الإعتبارات والمواطن الصالح الصادق المخلص لوطنه لن ينجل بأي جهد من أجل الحفاظ على أمن الوطن واستقراره , واختتم حديثه بالشكر لكل إعلامي ينظر للواقع وينقل هذه النظرة بأمانة ومسؤولية ويشير لكل ما يراه واقعيا .

بعد ذلك قدم عرض بانورامي لفعاليات وأنشطة الدورة والمحاضرين والتطبيقات العملية التي تخللتها الدورة ثم قدمت فرقة " برواز " لفنون الأداء والأدب عرضاً درامياً حول التضليل الإعلامي إلى جانب بعض فقرات الغناء الإفرادي والأناشيد الوطنية .

وفي نهاية الحفل قام السادة " رأفت النبهان " أمين فرع الشبيبة بحلب والدكتور " سعد النايف " مدير صحة حلب والسيد " غالب البرهودي " مدير ثقافة حلب والسيد " سامر حلاق " مدير التربية المساعد للتعليم الأساسي , بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية للمحاضرين والجهات المتعاونة وشهادات الدورة على المشاركين والبالغ عددهم ( 55 ) شاب وشابة ..

وعلى هامش الحفل رصدنا الانطباعات والآراء التالية :

الزميل " أحمد دهان " رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية بفرع شبيبة حلب قال ..

تأتي هذه الدورة التي عملت على تنمية وصقل المعارف والثقافة الإعلامية لأكبر شريحة في المجتمع هي شريحة الشباب لتؤكد المنظمة على أنها معنية كل العناية بهذه الشريحة الكبيرة التي تتطلب منا أن نقف إلى جانبها ونعمل على تحقيق طموحاتها ورغباتها وما وجدناه من خلال الدورة من انسجام كامل بين المشاركين والمحاضرين إن دل على شيء إنما يدل على أننا وضعنا يدنا على اهتمامات شبابنا حيث نتابع في هذا المجال مشروع الإعلامي الشاب الذي تتابعه قيادة المنظمة بكل اهتمام ومتابعة .

حاولنا من خلال الدورة تسليط الضوء على أدبيات وأخلاق مهنة الإعلام ومن يزاولها وكانت وسائل الإعلام المضللة أداة ومثال يحتذى به في البعد عن " المهنية والمصداقية والشفافية " وكانت أدبيات العمل الإعلامي وأخلاقياته مقدمة أولى لعمل الدورة , فيمكن لأي شخص أي يصبح كاتب في موقع أو صحفية أو جريدة لكنه لايمكن أن يكون إعلامياً أو صحفياً وهو بعيد عن أخلاقيات وأدبيات العمل الإعلامي .

الزميل " عبد الكريم عبيد " رئيس تحرير جريدة الجماهير ..

جميل هذه التشاركية في إقامة مثل هذه الدورات والأجمل أنها شملت كل ما يتعلق بالعمل الإعلامي بدأ من المحاضرين الأكفاء إلى الحوارات الشبابية المفتوحة التي استمعنا إليها حول رؤية شبابنا تجاه واقع الإعلام بوسائله المقروءة والمسموعة والمرئية , كما أننا استمعنا لمداخلات شاملة .

الدكتور " ياسر عبد الرحيم " مدير الدورة تحدث عن أهمية الدورة بالقول ..

كلمة لابد من ذكرها فقد كنا اليوم أمام تظاهرة إعلامية مميزة ضمت عدد من المبدعين الشباب من كافة الشرائح العمرية , وقد لاحظنا هذا من خلال التدريبات النظرية والعملية , وكان بين المشاركين من تألق بإبداعه المميز وقد أجمعنا نحن القائمين على هذه الدورة بوجود طاقات مميزة تمتلك أقلام لها صدى على الساحات الإعلامية وفي نهاية حديثه وجه نصيحة لكافة المشاركين بالتقيد بالأعلام الموثق والمصداقية الصحفية كون الصحفي اليوم لا يملك سوى قلمه الذي سيجعل منه صورة تعكس وقائع المجتمع موجهاً كلمة شكر لكل من ساهم في إنجاح الدورة من جريدة الجماهير ومديرية صحة حلب ومشفى أبن الرشد الذي جمع المشاركين تحت سقفه ليتم التدريبات داخل قاعة المؤتمرات في المشفى .

الإعلامي " علاء رستم " تحدث عن رأيه في المشاركة بتدريب الإعلاميين الشباب قائلاً ..

لم أرى طوال تلك الفترة شيء أجمل مما شاهدته اليوم , فقد رأيت كوكبة من الإعلاميين الشباب الذي سنضع أمالنا بهم وكل الشكر على الجهود الواضحة المبذولة التي كانت أثناء الدورة ومن خلال حفل التخرج , وأنني اليوم أشجع على المزيد من الدورات التثقيفية لجيل الشباب التي تعمل على صقل المواهب .

السيد " سامر حلاق " مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الأساسي ..

هكذا دائماً نرى إتحاد شبيبة الثورة تتميز بالجهود التي تقدمها فهي السباقة في تقديم المبادرات وما هذه الدورة إلا دليل واضح على التشاركيه والتفاعلية بين جيل الشباب وتفعيل الجانب الإعلامي الذي بتنا اليوم بأمس الحاجة له , لمواجهة أبعاد المؤامرة على سورية .

الإعلامي " حسان إسماعيل " أمين سر الدورة ..

لاحظت من خلال الدورة أننا نملك جيل من الشباب المتميز الواعي المثقف وأحب أن أتوجه بالشكر للدكتور ياسر عبد الرحيم والسيد أحمد دهان لتتويجهم الدورة وجهودهم المبذولة لنجاحها , مبيناً أنه هناك المزيد من الدورات المتتالية لجيل الشباب , إيماناً منهم بدورهم الفاعل في المجتمع , مباركاً لكل الطلاب المتخرجين وداعياً لمن لم يسعفه حظ النجاح بأن يكون قد استفاد من تلك الدورة ليكون بين صفوف الناجحين في الدورات المتتالية .

" فراس الهيب " أحد المشاركين بالدورة ..

كل الشكر للقائمين على إنجاح هذه الدورة سواء من مدير الدورة وأمين سر الدورة وإدارة الدورة وأطمح للمزيد من الدورات التدريبية , وكلي أمل في الدورات اللاحقة أن تكون فترة الدورة أطول لنحقق الفائدة المرجوة أكثر .

" محمود برصة مبيض " أحد المشاركين بالدورة

كل المحبة والتقدير لمن ساهم في إنجاح دورتنا وكلله بالمحبة والعطاء والشكر الأكبر للمحاضرين الذين استطعنا ولو بفترة قصيرة أن ننهل منهم بعض المعلومات الصحفية التي ستدلنا على الطريق في المجال الصحفي .

" زينة أرمنازي " أحد المشاركات بالدورة ..

أضافت لي الدورة العديد من المعلومات التي أنا اليوم بأمس الحاجة لها للبدء بممارسة العمل الصحفي وأحب أن أتوجه من خلالكم بكلمة أمال أن يصل صدها لمن يعنى بالأمر فدورة واحدة لا يمكن لها أن تصنع صحفي مميز من كافة النواحي وكوننا وجدنا اليوم وكان لنا الحظ الأوفر للتواجد مع إعلاميين متميزين على الساحة الإعلامية أتوجه بالطلب أن يكون هناك المزيد من الدورات التدريبية وان نعطى نحن كجيل من الشباب فرصة لنقدم نتاج أعمالنا في الصحف الرسمية وان تكون لنا صفحة خاصة بالشباب نقدم من خلالها كتاباتنا الصحفية.

المشارك " وحيد سباغ " ..

سررت جداً بأن حفل التخرج كان ملبياً وطموحاً لدى المشاركين , حيث أدخل البهجة والفرح والسرور عليهم لاسيما وهم يكرمون أمام الحضور الكبير الذي ضم أولياء المشاركين وأصدقائهم والمؤسسات الإعلامية وباقي فئات المجتمع .

المشاركة " نورهان رشيد " ..

كم هو جميل أن تحصل على نتيجة مشاركتك في أي فعالية كانت وما وجدته في حفل تخرجنا من اهتمام وتشجيع للاستمرار في هذه الدورات , إنما هو يؤكد على حرص منظمة الشبيبة على جهازها الشاب في أن يكون متواجداً في مختلف المواقع .

بواسطة
محمد القاضي – لمى كيالي
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الدورة كان لها طابع مميز حيث تألقت بإدارتها المتعاونه مع المشاركين والمحاضرين المميزين على الساحة الاعلاميه وكل الشكر لمن ساهم بأنجاح الدورة

زر الذهاب إلى الأعلى