شباب وتعليم

حلب تختتم فعاليات المرحلة الثانية من تصفيات الأولمبياد العلمي السوري

اختتمت محافظة حلب اليوم منافسات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي السوري للصف الأول الثانوي على مستوى الروابط الشبيبية والبالغ عددها ” 15 ” رابطة بمشاركة ” 2398 ” طالب وطالبة من الفائزين بتصفيات المرحلة الأولى على مستوى الوحدات ..

وأوضح السيد أحمد دهان رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة في فرع اتحاد شبيبة الثورة بحلب أنه تم توزيع المشاركين بواقع " 913 " باختصاص الرياضيات و" 799 " بالكيمياء و " 686 " بالفيزياء , مشيراً إلى أنه سيتم اختيار فريق فائز من كل رابطة يضم 5 طلاب لكل اختصاص ليشاركوا في المرحلة الثالثة على مستوى الفرع التي تقام في الـ 19 من الشهر القادم ..

وبين " دهان " أن اختبار قدرات الطلاب الإبداعية والفكرية تم بإشراف مختصين من اللجان العلمية مشيراً إلى تميز منافسات العام الحالي بالمشاركة الواسعة قياساً بالعام الذي سبقه , حيث عملت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بالتشاركية مع اتحاد شبيبة الثورة ووزارة التربية على متابعة تنفيذ الأولمبياد منذ انطلاقته الأولى لهذا العام ..

بدوره أوضح السيد " رأفت النبهان " أمين فرع شبيبة حلب رئيس اللجنة الفرعية للأولمبياد

بأنه سيتم اختيار الخمسة الأوائل من كل رابطة شبيبية حسب تسلسل الدرجات , موضحاً أن عدد الطلاب الذين سيتقدمون على مستوى الفرع يبلغ " 237 " طالب وطالبة من كل الروابط الشبيبية ..

مشيراً إلى أن أهمية الأولمبياد تأتي من خلال الرعاية الكريمة التي توليها السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد للمشاركين بالأولمبياد الوطني , حيث قدمت وما تزال تقدم الدعم الكامل للأولمبياد على كافة الصعد , وأكد أن التميز العلمي ليس وحده هو الهدف ولكن يجب أن يكون هنالك تميز في الاختصاص للوصول إلى مرحلة الأبداع ..

بدوره أشار السيد " مصطفى القاسم " مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الثانوي

إلى أن الهدف من الأولمبياد الكشف عن المبدعين في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء , مضيفاً إلى أن الأسئلة مركزية تم وضعها من قبل فريق متخصص في الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري . .

وعن الاستعدادات والتحضيرات التي سبقت تنفيذ المسابقة , أكد " القاسم " أن الاستعدادات جرت بشكل جيد بالتعاون والتشارك مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة ومديرية التربية وفق توجهات الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري , حيث تعتبر هذه الفعالية مهرجان علمي يتسابق من خلاله أبنائنا الطلبة في مختلف العلوم بالرياضيات والفيزياء والكيمياء , وتم إعداد مراكز للاختبارات في بعض المدارس , وقامت إدارات المدارس والموجهون وقيادات الروابط الشبيبية بالإعداد الجيد الذي التمسناه في هذا اليوم حيث شهدنا تظاهرة جيدة من خلال المنافسة العلمية الشريفة بين أبنائنا الطلبة ليتم اختيار عدد منهم للمرحلة الثالثة على مستوى الفرع ثم على مستوى القطر وثم إن شاء الله على المستوى العربي والعالمي وأن يكون الأولمبياد في هذا العام متميز أكثر من العام الماضي بتحقيق نتائج على المستوى العالمي ..

من جهته قال السيد " رجا حولي " مدير معهد حلب العلمي للبنين

استضفنا الأولمبياد لعامين متتاليين وقدمنا كافة الإمكانات اللازمة للأولمبياد من حيث تجهيز القاعات الملائمة وتوزيع الطلاب عليها بشكل يسمح للطالب بكسر حاجز الخوف , وغالبية الطلاب هم من المتفوقين في مادة الفيزياء والكيمياء والرياضيات وكانت الأسئلة النموذجية وموزعة على كافة مراكز القطر وبدأ الامتحان بنفس التوقيت وكان العمل متقن من قبل منظمة الشبيبة ومديرية التربية من حيث تسليم المغلفات المختومة بشكل جيد وتوزيعها على مراكز الامتحان في محافظة حلب ..

ويضيف " حولي " لقد لاحظنا وجود الارتياح لدى الطلاب المتقدمين للمسابقة وهذا إن دل فهو على تحضيرهم الجيد للمسابقة ورغبتهم في التفوق , ولكن وجدت ملاحظة وهي عدم معرفة الطالب بطبيعة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها وأرى أنه من الضروري أن يكون هنالك قبل فقرة الامتحان بعض الشروحات لكيفية الإجابة والتعامل مع الأسئلة وأرجو من السادة المعنيين أن يهتموا لهذا الموضوع وأيضاً لتعليمهم عن كيفية عمل سلم التصحيح ..

أما عن مشاركتنا في العام الماضي فقد كان هنالك " 6 " طلاب وصلوا للمرحلة الثانية و" 3 " للمرحلة الثالثة و " 1 " نال المركز الثالث على مستوى سوريا , وهذا شيء يبشر بوجود جيل واعي ومثقف وقادر على العطاء ..

فيما أوضح السيد " يحيى عصفور " أمين رابطة عدنان المالكي

أن الأولمبياد العلمي بحلب انطلق بالتنسيق مع مديرية التربية ووزارة التربية من " 25/9 حتى 19/10 " ضمن مرحلة تقديم طلبات المشاركة والتصفيات على مستوى الوحدات المدرسية , واليوم تختتم المرحلة الثانية للمسابقة ليتم من خلالها مشاركة فريق الرابطة لكل مادة على حدا ضمن التصفيات الفرعية على مستوى المحافظة , حيث بلغ العدد من رابطة عدنان المالكي " 105 " مشاركين من كافة الاختصاصات وسينتقل إلى المرحلة الثالثة فريق الرابطة وعددهم "5" لكل مادة ليتم تمثيلهم في المسابقة على مستوى الفرع ..

وأكد السيدان " فصيح الخضر وعبد القادر بيره جكلي " أن مسابقة الأولمبياد هي مسابقة علمية حضارية لأنها تنتج عمل متكامل للمتميزين الذين يثبتوا دور العلم والمعلوماتية في إطار المشروع الوطني الكبير لتحقيق أفضل شباب في لأفضل وطن وهو سوريا , وإن دور المنظمة مشرق ورائد من حيث الاختبارات والانتقاء والترتيب والتنظيم لهذه المسابقة ..

وفي لقائنا مع المشاركين في المسابقة

أكد كلا من " رزان إسماعيل وميساء المعوار " من ثانوية حسن العلي أن مشاركتهم كانت في مادة الفيزياء لـ " رزان " والكيمياء لـ " ميساء " وأن الأسئلة كانت نوعية والمراقبة كانت جيدة وأنهم حاولوا الإجابة على الأسئلة بشكل كامل وتمنوا أن يصلوا إلى المراحل الأخرى ..
فيما تحدث " محمد أوزان " من ثانوية المعري والمشارك بمادة الكيمياء أنه شعر بارتباك قبل بداية الامتحان إلا أن هذا الشعور بدأ بالزول بعد قراءته الأسئلة وإجابته عليها مشيراً أنها كانت سهلة متمنياً أن يصل إلى المراحل المتقدمة ..

" سيرا موباهجيان " من ثانوية كيليكيا الخاصة مشاركة بمادة الرياضيات قالت : " وجدت صعوبة في بعض الأسئلة إلا أنني استطعت أن أجيب عليها , حيث قمت بالتحضيرات الجيدة للمشاركة بهذه المسابقة " ..

" محمود جمعة " من ثانوية زهير محسن مشارك بمادة الكيمياء و " رامي القاسم " من ثانوية مازن دباغ مشارك بمادة الفيزياء تحدثا عن مشاركتهم في المسابقة بأنها جيدة وأنهم وجدوا صعوبة في بعض الأسئلة إلى أنهم استطاعوا أن يجيبوا عليها ..

فيما ذكرت " حلا قدسي " من مدرسة شمس الأصيل الخاصة والمشاركة بمادة الرياضيات و" محمد نور عبه جي " من ثانوية المأمون مشارك بمادة الكيمياء ( أن تحضيرهم كان جيد وأنهم وجدوا الأسئلة سهلة نوعاً ما واستطاعوا أن يجيبوا عليها بشكل سريع وودوا أن معظمها يعتمد على التحليل والاستنتاج وتمنوا أن يصلوا للمرحلة الثالثة ) ..

فيما أشارت " رنده طرابلسي " والدة أحد المشاركين أن " ماريو ترزي " من مدرسة الأمل الخاصة منذ صغره محب للدراسة وكنا ندعمه بشكل كبير من أجل المتابعة في الدراسة والتفوق وعندما علمنا بمشاركته في الأولمبياد رأينا أنه من واجبنا أن نكون معه وندعمه , وقمنا بتأمين الكتب والمراجع التي يحتاجها وكان لأساتذته دور أيضاً بتفوقه ووصوله إلى الأولمبياد خصوصاً انه تم اختياره مع زملائه المتفوقين في المدرسة , وأرجو أن يحافظ على تفوقه ويصل للمراحل الاخيرة في الأولمبياد ..

من جانبه أوضح السيد " محمود مبيض " الموجه الاختصاصي لمادة الرياضيات في مديرية التربية بحلب

أن الأولمبياد جيد والأسئلة منطقية وهنالك بعض الصعوبة للطلاب الذين لم يحضروا بشكل جيد لكن النسبة كانت قريب الـ 85% لمعظم الطلاب وكان الطلاب مسرورين حين خروجهم , فمن خلال المتابعة معهم تبين أنهم استطاعوا أن يجيبوا على الأسئلة وأنه لم تواجههم أية صعوبات تذكر ..

أما عن عملية التصحيح فقد تم فتح سلالم التصحيح المرسلة من الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري , وتم توزيع كل مدرس على مجموعة وبدأ التصحيح , مع الإشارة إلى أن المدرسين هم من ذوي الخبرة التي لا تقل عن عشرين عاماً , حيث كان سلم التصحيح على الشكل التالي : الإجابة الصحيحة يأخذ علامتها وفقاً للأرقام ( من 1 إلى 8 يعطى 4 علامات ) ( من 9 إلى 16 يعطى 5 علامات ) (من 17 إلى 24 يعطى 6 علامات) ..

وأشار إلى وجود نقطة هامة وهي فقدان الطالب درجة واحدة حين إجابته بشكل خاطئ عن كل سؤال ..

يذكر أن المرحلة الأولى للأولمبياد على مستوى الوحدات في محافظة حلب شهدت مشاركة " 3623 " شاب وشابة يمثلون "189 " وحدة مدرسية منتشرة على ساحة المحافظة .

بواسطة
ضياء الدين سفور - عدسة : ممدوح درويش
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى