شباب وتعليم

شبيبة حلب ومديرية التربية تبحثان آلية عمل الأولمبياد العلمية لعام 2010

بحضور السيدان محمد الشيخ حسين أمين فرع الشبيبة بحلب والأستاذ نضال مريش مدير التربية عقدت هيئة الأولمبياد العلمية الفرعية بحلب اجتماعاً موسعاً حضره عن جامعة حلب الدكتور محمد جمال حمندوش رئيس قسم الرياضيات ممثلاً عن عميد كلية العلوم الأساسية بجامعة حلب ..

حيث استهدف الاجتماع حضور اللجنة الفرعية للأولمبياد العلمية الفرعية بحلب وقيادة فرع الشبيبة ورؤساء المجمعات التربوية والموجهون الاختصاصيون وأمناء روابط الشبيبة لبحث آلية العمل بالأولمبياد العلمية لمواد ( الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء ) وعملية إجراء التصفيات على مستوى الوحدات المدرسية والروابط أو المناطق لتنتهي بتصفيات على مستوى الفرع أو المحافظة وتبدأ بعدها مسيرة الإعداد والتحضير للأولمبياد العلمية على المستوى الوطني والدولي .. 

مدير التربية بحلب نضال مريش وأمين فرع الشبيبة بحلب محمد الشيخ حسين

الأستاذ " نضال مريش " مدير التربية بحلب بدأ حديثه في مقدمة الاجتماع منوهاً للأهمية الوطنية للأولمبياد العلمية وضرورة الحرص على تنفيذها بالشكل المناسب والتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة بتنفيذها وتقديم كل التسهيلات لإنجاحها , مشيراً بالوقت نفسه إلى أن هذه الأولمبياد تعبر عن حالات التفوق النوعي بين صفوف الشباب وهذا يتطلب توفير المناخ العلمي والأكاديمي لإنجاح دور الفرق الأولمبية في مختلف المستويات . 

السيد " محمد الشيخ حسين " أمين فرع الشبيبة بحلب شدد على أهمية تنفيذ الأولمبياد العلمية وفق المراحل التي تبدأ بملء الاستمارة للطلاب الراغبين بالمشاركة اعتباراً من تاريخ 26 أيلول ثم التنفيذ على مستوى الوحدات والروابط وإعداد الفرق للمشاركة بالتصفيات الفرعية والتي ستكون قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من الاختبارات الأكاديمية . 

وحول تشكيل اللجان ودورها أشار أمين الفرع بأن التعميم الصادر عن قيادة الفرع شمل أسماء الموجهين الاختصاصين أعضاء لجان المتابعة على مستوى كل رابطة ويتطلب هذا الأمر تشكيل لجان لمتابعة على مستوى كل وحدة مدرسية يكون فيها عضو قيادة الرابطة المشرف رئيساً وعضوية كلاً من مدير الثانوية وأمين وحدة الشبيبة وأعضاء الهيئة التدريسية لمواد ( الرياضيات والفيزياء والكيمياء ) , ويكون دور لجان المتابعة على مختلف المستويات الإعداد والتحضير لاختبارات الأولمبياد ومتابعة التنفيذ من خلال إعداد الاختبارات وتقييم المشاركين وتشكيل الفرق الأولمبية . 

وعن شروط المشاركة نوه أمين الفرع بأن المشاركة بالأولمبياد العلمية تشترط أن يكون الراغب في المشاركة من طلاب الصف العاشر وأن يكون محباً ومبدعاً لأحد اختصاصات الأولمبياد ( الرياضيات والفيزياء والكيمياء ) بالإضافة للإلمام باللغة الإنكليزية حيث أن الأولمبياد في مراحله الأولى ستكون باللغة العربية لكن الإعداد والتحضير من خلال المنهاج وحل المسائل بقصد المشاركة الدولية ستكون باللغة الإنكليزية . 

الدكتور " محمد جمال حمندوش " رئيس قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة حلب تحدث عن تجربة شبيبة حلب للعام الماضي في تنفيذ الأولمبياد حيث قامت بالتعاون مع مديرية التربية وجامعة حلب بكلياتها ومخابرها تدريب وتأهيل الفريق الأولمبي للمشاركة على المستوى الوطني ومن ثم على المستوى الدولي حيث حصدت نتائج جيدة .
وأبدى استعداد الجامعة للتعاون وتضافر الجهود بما يلبي حاجة تطوير عمل الأولمبياد وتنفيذها بالشكل الأمثل ومتابعة تأهيل الفرق العلمية للمشاركة الوطنية والدولية . 

السيد " أحمد دهان " رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة بفرع شبيبة حلب أشار من خلال حديثه للمجتمعين بضرورة مشاركة جميع طلاب الصف العاشر في كافة الوحدات المدرسية للمرحلة الثانوية الخاصة والعامة وبأن المشاركة يجب أن تكون وفق استمارة المشاركة المعمم على كافة الروابط والوحدات . 

وحول عمل اللجان أشار رئيس المكتب بأن على لجان المتابعة في الروابط تشكيل اللجان المتخصصة حسب الحاجة بهدف تنظيم عمل الأولمبياد منوهاً بأهمية تشكيل لجان على مستوى الرابطة كاللجنة العلمية من أجل متابعة سوية الاختبارات والتدقيق والتصحيح وتقييم المشاركين , واللجنة التنظيم لتوفير المناخ المناسب للتنفيذ من مراقبين وأعمال السكرتارية , واللجنة الإعلامية لمتابعة تغطية واقع تنفيذ الأولمبياد بشكل مستمر . 

هذا ويذكر بأن الأولمبياد العلمية انطلاقة بشكل تجريبي للعام الدراسي 2006 بمادة الفيزياء ثم عقبها مواد الكيمياء والرياضيات في العام التالي , وكان العام الماضي أول عام تدخل فيه سورية للمشاركة بشكل فعلي في الأولمبياد العلمية الدولية .. 

المصدر
شباب حلب

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنا عضو قيادة وحدة أحياء في رابطة عبد المعم رياض بحب أتشكر أمين فرع الشبيبة و الرفيق أحمد دهان عضو قيادة الفرع و الرفيق نضال مريش مدير التربية في حلب على كل الجهود التي يقدمونها للشباب في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى