شباب وتعليم

بدء مفاضلة الشهادة الثانوية الصناعية والزراعية في كليتي الهندسة التقنية بجامعتي حلب وتشرين

بدأ اليوم في كليتي الهندسة التقنية بجامعتي حلب وتشرين ( طرطوس) تقديم طلبات الانتساب إلى المفاضلة الخاصة بأقسام الكليتين للطلاب الحائزين على إحدى شهادتي الدراسة الثانوية المهنية الصناعية أو الزراعية دورة عام2010 ويستمر
  حتى نهاية دوام يوم الاثنين الواقع في الثلاثين من آب الحالي .

وبيّن الدكتور زاهي اسبيرو عميد كلية الهندسة التقنية بجامعة حلب أن القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي اعتمد الأسس الخاصة بتوزيع الحرف في الثانوية المهنية في أقسام كليتي الهندسة التقنية بجامعتي حلب وتشرين وبطاقة المفاضلة الخاصة للالتحاق بإحدى الكليتين،بحيث لا يقل معدّل الطالب عن 80 % بعد طي علامة التربية الدينية ويكون الاختصاص الذي يتقدم إليه الطالب متوافقاً مع اختصاصه الدراسي في الشهادة الثانوية،وتكون أعداد الطلاب المقبولة في كل قسم من أقسام الكليتين متساوية بين الحرف المحددة في كل قسم،ويحق للطالب تدوين رغبتين له على بطاقة المفاضلة .

ووفقاً لقرار مجلس التعليم العالي رقم / 219 / لعام 2009 فإن الحرف المقبولة في قسم تقانات الهندسة البيئية لحملة الثانوية المهنية الصناعية هي :

التقنيات الإلكترونية – ميكانيك المركبات – النسيج – الغزل – التقنيات الكهربائية – تقنيات الحاسوب – الصباغة والطباعة- ميكانيك آلات النسيج – البرمجة وأنظمة التشغيل – صيانة الحواسب والتجهيزات الحاسوبية – شبكات حاسوبية – كهرباء وإلكترونيات المركبات .

أما الشهادات والحرف المقبولة في قسم تكنولوجيا الأغذية فهي :

الثانوية المهنية الزراعية (وزارة التربية) – الثانوية المهنية للآلات الزراعية (وزارة الزراعة) – الثانوية الصناعية،من الاختصاصات التالية :

آليات و معدات زراعية – اللحام وتشكيل المعادن – التكييف والتبريد – التدفئة والتمديدات- نماذج وسباكة- التصنيع الميكانيكي .

وكان مجلس التعليم العالي قد وافق عام 2007 على تعديل نسب القبول للانتــساب إلى الكلية المذكورة بحيث تصبح 50 % لحملة الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي و 50 % لحملة الشهادة الثانوية الصناعية والزراعية .

بواسطة
المهندس محمد شادي دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. وخريجي الثانوية الصناعية القدامى ؟العمى على هالحياة ولوووو ؟مالنا نصيب يعني ؟اااااخ بس اااااااااخ / يابلدي / ااااااااخ

  2. ليش كل هل قد عم تصعبو علينا لا معاهد قبلتنا ولاجامعات رغم انو نسبتي 70% شو وين بروج شو بساوي بحالي حدا يفهمنا ويقلنا مين رح يستقبلنا وين رح نداوم

زر الذهاب إلى الأعلى