تحقيقات

برعاية وزير الثقافة .. جامعة الطلاب الدولية تشارك في الملتقى الأول للتراث السوري

إن تواصل العمل في الأداء الفني و تطوير الأفكار المثيرة للجدل في فكر الطالب الجامعي وتعزيز روح المحاكاة في الحياة الجامعية اليومية, كانت ابرز المناحي التي احتوتها المسرحية الكوميدية الطلابية الهادفة
  "جامعة الطلاب الدولية" التي تقدمها أسرة الفرقة المسرحية لزهرة سورية ,العمل من إخراج محمد جمال دهان و ؟أداء عدد من الممثلين الشباب الذين لهم دور بارز في المسرح الجامعي .. 

العمل عرض على المسرح الجامعي في جامعة حلب ولقي حضورا واسع من فئات الشباب التي توافدت لمشاهدة عروضه وجاء اختياره ليشارك في الملتقى الأول للتراث السوري لعام2010ليؤكد على حالة نجاح العمل وقبوله لدى جماهير الشباب التي خضرت وتطلعت لحضوره .. 

الملتقى الأول للتراث السوري لعام 2010 والذي يقام في قلعة دمشق والذي يحمل شعار " رسالة وفاء من قلعة صلاح الدين إلى مدينة القدس العربية " وتبني السيد وزير الثقافة ورعايته حيث عملت مجلة أورنينا على تنظيم مستهدفةً تنفيذ فعاليات تراثية وشعبية من كافة المحافظات السورية ومن الدول العربية بقصد التعرف على التراث و الفلكلور السوري وإظهار الصناعات التقليدية و اليدوية من خلال المعارض و الفعاليات المقامة في الملتقى .. 

من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد " ونبقى نخن أصحاب وعشاق هذه الأرض نعيش عليها ونقدس ترابها جيلاً بعد جيل " بهذه الكلمات كانت رؤية الملتقى لتتبلور في هذه التجربة التي تعنى بالتراث و الفلكلور , حيث تبدأ فعاليات الملتقى في احتفالية لأوبريت " سوريا بتكبر فيك " والتي تضم جميع شرائح المجتمع من مقاولين وإعلاميين وفنانين وعمال وفلاحين وأطفال يؤديها كل من الفنانين ( سوزان نجم – مصطفى الخاني –رويده عطيه – صفاء سلطان ) ثم يليها كلمة لراعي الملتقى الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة , يتخللها أغنية ياسمين الشام أداء الفنانة سوزان نجم الدين ومن إخراجها من كلمات الدكتور نبيل طعمة وألحان خالد حيدر لتنتهي فعاليات اليوم الأول بفرقة أجراس العودة فرقة فلسطينية . 

أما عن فعاليات اليوم الثاني من أعمال الملتقى فتبدأ بمسرحية " جامعة الطلاب الدولية " إخراج محمد جمال دهان و الإشراف الإداري للأستاذ مؤيد مجدمي , وأداء كل من الفنانين ( أحمد عيد – محمد هارون – يوسف سمرلي – تالار هارتوتيان – يحيى استانبولي- محمد الهيب – كوثر شيخو – سامي سليمان – إياد الحسن – لين رشيد- باسل أدنا – محمد عقيل حريتاني – جميل فتال ) وعدد من الفنانين الهواة الشباب , كما يرافق الفرقة المسرحية معزوفات من تأليف وإعداد الفنان الشاب " هاني طيفور " وتنتهي فعاليات اليوم الثاني بحفل فني يؤديه الفنانين " أيمن مخول – رويده عطيه " .. 

سينما فيلم مع حبي بداية فعاليات اليوم الثالث يتخللها حفل فني يقوم بأدائه كلا من الفنانين ( مريام عطا الله والفنان إيهاب مهنا ) في حين أن اليوم الرابع تقدم فيه فرقة هاروت و هي فرقة استعراضية حلبية عرضا بعنوان " فلامينغو شرقي " ويؤدي الفنان زياد نجم حفلا فنيا ساهرا خامس أيام الملتقى يفتتح بمسرحية للأطفال من إخراج الفنان " مهند سواري " ويختتم بحفل فني للفنانة " مكادي نحاس " وتشمل فعاليات اليوم السادس على أمسية للأديب فؤاد حية وللدكتور " نبيل طعمة " وحفل فني للفنان " علاء الزين " .. 

الخميس 30/9 هو سابع أيام الملتقى وتشمل فعالياته حفل فني للفنانة " شهد برمدا " وحفل آخر للفنان " ملحم زين " أمام اليوم الثامن فيستضيف الملتقى الفنان " سعدون جابر " والفنانة " كنانة القصير " في حفل فني مشترك بالإضافة تكريم الشخصيات الاقتصادية و الفنية المساهمة في إنجاح فعاليات الملتقى .. 

السبت 2/10 تبدأ فعالياته بمسرحية هادفة اجتماعية للمخرج مهند سواري وحفل فني مشترك للفنانين " ليندا بيطار " و " محمد مجذوب " , أما عاشر أيام الملتقى بسينما إنتاج تلفزيوني وحفل فني للفانيين " رامي يوسف " و " نصير شما " فرقة , أجراس العودة و هي فرقة فنية موسيقية فلسطينية تقدم عرضاً في يوم الاثنين 4/10 يتخللها حفل للفنان ريبير وحيد .. 

الثلاثاء 5/10 فعاليات جديدة للملتقى تعرض فيه مسرحية " في بيتنا ثعلب " من إخراج الفنانة سوزان نجم الدين , وحفل للفنانة " لينا شماميان " , أما يوم الأربعاء فتقام أمسية شعرية للشاعرة " فردوس النجار " والشاعر العربي الكبير " عمر الفرا " يليها حفلة فنية للفنان " ربيع الأسمر " .. 

الخميس 7/10 يقدم الفنان " ناصيف زيتون " والفنانة زينة حفلهما الغنائي يتخللها تكريم للفنان الكبير جورج وسوف و يختتم فعاليات الملتقى يوم الجمعة 8/10 بحفل فني للفنان لطفي بوشناق وتقدم اوركسترا السيمفونية الوطنية عرضها ويليها لأبرز الشخصيات السياسية .. 

مصادر مطلعة أكدت لـ ( زهرة سورية ) بأن حفل الاختتام ..

يشمل فقرات وطنية واستعراضية يتم خلالها تكريم شخصيات هامة و تقديم الدروع التذكارية لرجال المقاومة الأوائل تحت شعار " رجال الله " حيث يقدم درع الوفاء للمقاوم الأول السيد الرئيس بشار الأسد , ودرع لسيد المقاومة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله , ودرع للشهيد عماد مغنية , ودرع للأسير المحرر سمير القنطار , ودرع للمطران هيلاريون كابوجي مطران القدس بالمنفى , و درع للمطران غرينوريوس لحام بطريرك إنطاكية وسائر المشرق , ودرع لداعم المقاومة العماد ميشيل عون , ودرع لصوت المقاومة وئام وهاب , ودرع للمجاهد خالد مشعل كما تتقدم إدارة الملتقى بدروع لحركة الجهاد الإسلامي والحركة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة وعدد من الشخصيات الأخرى الذين قدموا للقضية العربية على المستوى الفكري والمعنوي و المادي .. 

و في تصريح خاص للفنان " محمد جمال دهان " مخرج مسرحية " جامعة الطلاب الدولية " عن العمل الذي ستقدمه فرقته في الملتقى تحدث قائلاً .. 

" لقد سبق وان قدمنا العمل في رحاب جامعة حلب برعاية الأستاذ الدكتور محمد يوسف الهاشم أمين فرع الحزب بالجامعة , ولقد لاقى جماهيرية كبيرة كون الفكرة جديدة وتمس الشارع الجامعي .. 

لقد كان للفرقة بصمة واضحة في تقديم عمل متكامل سواء من ناحية فنية أو فكرية , فالعمل يحمل رسالة وطنية في توجيه الطلاب إلى ما هو مفيد في حياتهم جامعية والعملية , حيث أن هذا العمل تعرض لمعوقات كثيرة خلال مسيرته الفنية من قبل أعداء النجاح , واستمرارنا بنهجه وتنفيذه هو تكريس لقيم الإبداع الفني , وكنا من خلال هذا العمل نساهم في بناء المسرح السوري الملتزم الذي يحتاج إلى طاقات شابة وواعدة فالفرقة عبارة عن مجموعة شباب مندفع للفن لتقديم شيء يساعد في تنمية شاملة كون المسرح هو قريب للمجتمع .. 

واليوم نشارك بملتقى التراث السوري الأول برعاية وزير الثقافة , وبدوري أشكر جميع أعضاء الفرقة على الجهود الكبيرة التي بذلوها وأخص بالشكر " أحمد عيد " الذي كان له دور كبير ومهم , ونحن نعتز ونفتخر بهذه المشتركة حيث أنها تأتي في إطار تكريم عدد من الشخصيات الداعمة للمقاومة في وطننا العربي وفي مقدمتها سيادة الرئيس بشار الأسد " .. 

مواضيع ذات صلة

– جامعة الطلاب الدولية : بنجاح كبير .. لن نيئس ولن نخاف من أحد وسنستمر بالعطاء 
– جمال دهان لزهرة سورية : جامعة الطلاب الدولية في 15 آذار على مدرج كلية هندسة الميكانيك بجامعة حلب 
– تفعيلاً لدور المسرح الجامعي الهيئة الإدارية لكلية الاقتصاد بجامعة حلب تقيم مسرحية جامعة الطلاب الدولية 
– زهرة سورية تسلط الضوء على تحضيرات العمل المسرحي ( جامعة الطلاب الدولية ) 

إعداد وحوار : أحمد دهان /

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. اتمنى للجميع النجاح في هذا الملتقة الضخم واتمنى ان نراه من الاستاذ جمال دهان والسيد مؤيد مجدمي مزيد من العروض المسرحية بحلب والارتقاء بالفن المسرحي و ارسل تحياتي الى الاستاذ احمد عيد انتم املنا للنهوض بالمسرح الاجتماعي..

  2. شكرا جزيلا استاذنا الكبير ( أحمد دهان )
    و انا اشكر جهودك و دعمك لنا
    و ارجو ان نكوون عند حسن الظن في المهرجان كما كنا في عروضنا بجامعة حلب
    و شكرا …..
    سامي سليمان …

زر الذهاب إلى الأعلى