أخبار الرياضة

بطولة فرنسا: سقوط البطل وليون مهدد بالغياب عن دوري الابطال

مني مرسيليا الذي توج بطلا للمرة الاولى منذ 18 عاما، بهزيمته الاولى منذ 30 كانون الثاني/يناير الماضي بعد خسارته امام مضيفه ليل الثاني 2-3
فيما اصبح ليون مهددا بالغياب عن دوري ابطال اوروبا بتعادله مع مضيفه فالنسيان 2-2 في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
في المباراة الاولى، وضع ليل حدا لسلسلة مباريات ضيفه مرسيليا دون هزيمة عند 14 على التوالي، مستفيدا من النقص العديد في صفوف الفريق المتوسطي الذي حسم اللقب في المرحلة السابقة.
وضرب مرسيليا باكرا وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 7 عبر هدافه السنغالي مامادو نيانغ، لكن ليل ادرك التعادل في الدقيقة 28 من ركلة جزاء نفذها يوهان كاباييه بعد خطأ داخل المنطقة من الحارس ستيف مانداندا الذي طرد بسببه، ليلعب البطل بعشرة لاعبين منذ نصف الساعة الاول من اللقاء.
ورغم النقص العددي نجح فريق المدرب ديدييه ديشان في استعادة تقدمه في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عبر البرازيلي فيتورينو هيلتون، الا ان مضيفه ضرب في الشزط الثاني عبر البرازيلي توليو دي ميلو في الدقيقة 80 قبل ان يخطف ماتيو ديبوشي هدف الفوز لاصحاب الارض في الدقيقة الاخيرة، ليعزز كثيرا من حظوظه فريقه في التأهل المباشر الى دوري ابطال اوروبا.
ورفع ليل رصيده الى 70 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين عن اوكسير الثالث الذي اكتفى بالتعادل مع ضيفه لنس صفر-صفر، واربع عن ليون الرابع الذي اكتفى بالتعادل ايضا مع فالنسيان 2-2.
وكان فريق المدرب كلود بوييل الذي يملك مباراة مؤجلة مع موناكو، في طريقه ليخسر المباراة لو لم يهديه مدافع فالنسيان السنغالي بوبو بالدي هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة عن طريق الخطأ، فيما كان الهدف الثاني والتقدم في المباراة من نصيب السويدي كيم كالشتروم (17)، في حين ان هدفي فالنسيان كانا لويهان اوديل (72) ورينو كوهادي (81 من ركلة جزاء).
وواصل مونبلييه صحوته المتأخرة وعزز حظوظه بالمشاركة في الدوري الاوروبي بفوزه على لوريان بهدفين للكولومبي فيكتور مونتانو (30 من ركلة جزاء) والسنغالي سليمان كامارا (43 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لغريغوري بوريلون (89).
وحذا بوردو الجريح حذو مونبلييه بفوزه على ضيفه سوشو بهدفين للبرازيلي ويندل (66 من ركلة جزاء) وبينوا تيرموليناس (90).
وحددت هوية الهابطين الثلاثة الى الدرجة الثانية وهم غرونوبل وبولون اللذان تواجها اليوم وفاز الاول بهدفين للصربي دانيال ليوبويا (35 و82)، ولومان الذي فاز على باريس سان جرمان بهدف سجله سيلفان ارمان (9 خطأ في مرمى فريقه).
وفاز موناكو على نانسي بهدفين لجوردان لوتيس (7 خطأ في مرمى فريقه) وموسى مازوا من النيجر (58)، مقابل هدف للكونغولي بول سامي (75).
وتعادل رين مع نيس بهدفين لجيروم لوروا (60) وسيلفان مارفو (67)، مقابل هدفين لانتوني مونييه (13) والعاجي ايميرس فايي (78).
وفاز تولوز على مضيفه سانت اتيان بهدف لاندري جينياك (63).
– ترتيب فرق الصدارة:
1- مرسيليا 75 نقطة من 37 مباراة
—————————————-
2- ليل 70 من 37
3- اوكسير 68 من 37
4- ليون 66 من 36
5- مونبلييه 66 من 37

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى