شباب وتعليم

مسابقة تمكين اللغة العربية تختتم أعمالها في فروع منظمة اتحاد شبيبة الثورة

بعد أن أقامت فروع منظمة اتحاد شبيبة الثورة الاختبار الكتابي لمسابقة اللغة العربية التي نفذتها أمس , اختتمت أعمال المرحلة الثانية صباح هذا اليوم بالاختبار الشفوي والذي من خلاله يتم تشكيل فرق المحافظات للمشاركة على المستوى الوطني ..

بعد أن مر الطلاب باختبارات بدأت على مستوى الوحدات الطلابية " المدارس " ثم على مستوى الروابط حيث خضع لاختبارات على مرحلتين كتابية وشفوية والبعض منهم خضع لدورات تدريبية بإشراف قيادات الروابط والتوجيه الاختصاصي , جاء موعدهم لينتهوا من التصفيات النهائية على مستوى المحافظات السورية حيث خضعوا لاختبارات وعلى مرحليتين الأولى كتابية والثانية شفوية , وأصبح من كان اسمه ضمن أول خمسة فائزين على مستوى المحافظة مؤهلاً ليكون متسابقاً على المستوى الوطني .. 

زهرة سورية واكبت أعمال التصفيات الفرعية لمسابقة تمكين اللغة العربية وتواجدت في إحدى المحافظات السورية والتي كانت " حلب " , حيث شهدت المسابقة مرحلتين كانت الأولى في ثانوية الباسل للمتفوقين من خلال الاختبار الكتابي و المرحلة الثانية كانت في مقر رابطة جول جمال للاختبار الشفوي , حيث جال الدكتور انطوان ديوب عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي برفقة السيد عبد المنعم الصوا أمين فرع الشبيبة بحلب والسيد نضال مريش معاون مدير التربية للتعليم الثانوي على مركز المسابقة والتقى بلجان التحكيم والمشاركين وأكد على أهمية التنافس الحقيقي والبناء تجاه تمكين لغتنا العربية , للإطلاع على تنفيذ المسابقة أجرينا لكم الحوارات التالية ..

كانت البداية مع السيد عبد المنعم الصوا أمين فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة .. 



تأتي هذه المسابقة ضمن خطة منظمة اتحاد شبيبة الثورة التي تتوجه باتجاه تمكين الشباب من لغتهم الأم اللغة العربية , هذه اللغة التي نعتز بها عبر تاريخنا وتراثنا وعراقة أمتنا العربية وهي لغة القران الكريم ..

كذلك يأتي اهتمامنا في هذه المسابقة تجسيداً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد في إيلاء اللغة العربية كل الاهتمام والرعاية وقد انطلقت هذه المسابقة من محافظة حلب , بالأول من شهر شباط الماضي حيث بلغ عدد المتقدمين لهذه المسابقة (5420) طالب وطالبة من طلاب الصف الثامن وطلاب الصف العاشر انتقل منهم ( 3169 ) طالب وطالبة إلى مستوى الروابط الذين شاركوا في الاختبار الكتابي ونجح منهم ( 243 ) طالب وطالبة إلى الاختبار الشفوي , ثم شارك على المستوى الفرعي (116) طالب وطالبة , نجح منهم في الاختبار الكتابي ( 33 ) طالب وطالبة والآن يشاركون في آخر المراحل على مستوى فرع حلب لشبيبة الثورة , ومن المنتظر أن يتم اختيار فريق من طلاب الصف العاشر ومن طلاب الصف الثامن خمسة طلاب لكل صف , سيشاركون في المسابقة الوطنية في الأول من نيسان المقبل لمدة أربعة أيام ..

حقيقة لاحظنا اهتماماً كبيراً من قبل الطلاب المشاركين في المسابقة كما لاحظنا اهتماماً وطاقات رائعة جداً ومبدعين , ولنا كل الفخر بهم , ولنا الفخر أيضاً بهذا الحضور من قبل الأهالي أيضاً , ونشكرهم لمشاركتهم بهذا النشاط المتميز الذي سنرعى به وإياهم المتقدمين للمسابقة من الشباب الذين اختاروا فعلاً لغتهم العربية ضد ماتواجهه هذه اللغة من محاولات غزو ثقافي الذي يستهدف محو هويتهم ومحو إرثهم وتاريخهم وإبعادهم عنه , هذه المسابقة هي تأكيد من شباب الوطن على رغبتهم الكبيرة على التمسك في إرثهم وتاريخهم التي هي لغتهم الأم ..

السيد أحمد العنان عضو قيادة فرع الشبيبة بحلب رئيس مكتب الأنشطة التربوية .. 

للغة العربية وظائف متعددة في حياة الفرد والمجتمع فهي وسيلة للتعبير عن مشاعره وأفكاره وأحاسيسه وهي وسيلة المرء للتحكم في بيئته , وسورية منذ القدم وقفت أمام كل ما من شأنه أن يبعدنا عن لغتنا الأم , واليوم يأتي تتويجاً لكل المراحل التي بدأت منذ شباط وانطلقت بـ ( 3169 ) شاب وشابة في الريف والمدينة وانتهت اليوم بمشاركات ( 33 ) شاب وشابة يتم اختيار ( 5 ) طلاب في الصف الثامن و ( 5 ) طلاب في الصف العاشر ليتم تشكيل فريق شبيبة حلب للغة العربية للمشاركة على المستوى الوطني ..

الشكر للقائمين على العمل ومديرية التربية بحلب التي قدمت كافة التسهيلات لإنجاز هذه التظاهرة والشكر الأكبر لسيد الوطن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي أولى اللغة العربية الاهتمام الأكبر ..

الأستاذ إبراهيم شربو موجه اختصاصي لمادة اللغة العربية بمديرية التربية بحلب .. 



نحن الآن أمام انتقاء طلاب في المرحلتين التعليم الأساسي والثانوي ( الصف الثامن والعاشر ) في مسابقة تمكين اللغة العربية , وإظهار أهمية اللغة العربية في حياتنا اليومية لأنها اللغة الأم التي يجب أن نعود إليها كلما ألمت بنا المصائب وكلما آلمتنا الصعاب , ونحن في صدد اختيار الشباب والشابات الذين يمثلون فرع حلب على مستوى سورية ..

هذه المسابقة تأتي في إطار التعاون بين اتحاد شبيبة الثورة ووزارة التربية واهتمام من قبل السيد الرئيس بشار الأسد وعقيلته , ونتمنى التوفيق والنجاح لكافة المشاركين ..

شهد حامد – رابطة جول جمال من الصف الثامن ..

كانت هذه هي بداية الطريق لإعادة الحياة إلى تلك الجوهرة التي فقدت بريقها ولضمها إلى عقد أمتنا من جديد إذا أقام اتحاد شبيبة الثورة اليوم سبيلاً جديداً نقوم من خلاله لغتنا الأم ونرفع رايتها عالياً في سماء وطننا ..

إن هذه المسابقة من أكثر الرسائل نشراً للغة العربية الفصحى والقضاء على ركاكة العامية وضعفها الذي تفشى في مجتمعنا وقد كانت على مراحل عديدة وشاركت في كل واحدة منها على حدا , وقد كانت الاختبارات جميعها سهلة لأننا حينما نمتحن في لغتنا ورابطنا بماضينا وحاضرنا وشعلة مستقبلنا نكون قادرين على التعبير , وكأننا نغوص في عالم آخر بعيداً عن صخب الكون وعن الناس وفي النهاية كلنا فائزون ويكفينا فخراً أننا نتنافس في هذه اللغة العظيمة التي لا تشابهها لغة في العالم , والتي أنجبت الشعر والشعراء , لقد تعلمت ومازلت أتعلم كل يوم من فصاحة ألسنتهم وأنعم بتنشق عطر قصائدهم الذي يعم الكون فأنشر عطر قصائدي أيضاً ونبقي عبير حقلنا الكبير الذي لا يماثله حقل ولا ترقى شجرة إلى اخضرار أشجاره ..

أحمد الحميد الصف الثامن من رابطة عبد المنعم رياض .. 



كانت المشاركة في هذه المسابقة جميلة وحلوة وكان الوصول لهذه المرحلة سواء في الامتحان الكتابي أو الشفوي على مستوى الفرع لم يأتي بسهولة ويسر , بل تطلب ذلك الجد والاجتهاد والمواظبة على التحصيل العلمي , وكانت الأسئلة نوعاً ما تختلف عن ما كنا نتوقعه , وأتمنى أن أكون من الناجحين للتأهيل على مستوى القطر وأدعو كل رفاقي بأن يهتموا بلغتهم الأم اللغة العربية , لأنها تعطيهم الكثير والكثير من المعلومات ..

عزيزة العوض من رابطة البحتري الصف العاشر

لقد شاركت في المسابقة التي هي على مستوى سوريا والتي تنمي الزائقة الأدبية للطالب وتعود بالفوائد الكثيرة نشكر جميع من ساهم بالمسابقة وأتمنى أن تستمر في السنوات القادمة وأشكر السيد الرئيس بشار الأسد وكل من ساهم لإنجاح هذه المسابقة ..

أمل أبرص من الصف العاشر رابطة الجولان .. 



هذه المبادرة الجميلة والمميزة من قبل السيد الرئيس بشار الاسد لتمكين اللغة العربية لأنها لغتنا الأم وهي الأهم بالنسبة لنا, أشكر القائمين على هذه المسابقة وهذه المبادرة التي أضافت إلينا الثقة بالنفس والقدرة على التحدي والمنافسة وأشكر جميع من قام على هذا العمل شكراً جزيلاً ..

انتصار محمد الحريري من رابطة الجلاء في الصف الثامن .. 



نشكر كل عضو ساهم وشارك بهذه المسابقة التي قوت معلوماتنا في اللغة العربية , والتي عززت معلوماتنا وأخص بالشكر السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد لحرصهم على ثقافة وتراث وتاريخ اللغة العربية .. 

المهندس عبد الرزاق العبد الحنان والد الطلبة مريم العبد الحنان ..

في الحقيقة حينما بلغنا عن مسابقة اللغة العربية التي هي لغتنا الأم ولغتنا المحفوظة منذ آباؤنا الأولون حتى الآن وطبعا بفضل القران الكريم والشعر الذي نفتخر به جميعنا ..

وقد بدأت ابنتي بالمسابقات منذ البداية وحتى ما نحن عليه , والحمد لله فالاختبارات على ما يرام وقد اجتازت كل الاختبارات حتى الآن , وعلى كل الأحوال كل من له حق لابد أنه سيأخذه وأدعو الله أن يتمم لها بالخير إن شاء الله ..

نحن بصراحة لم نأخذ الأمر بشكل جدي في بادئ الأمر , ولكن فعلاً بعد الذي رأيناه أنا أشكر المنظمة ابتداءً من أمين الفرع وكل من ساهم في هذه المسابقة وأشكر تعاونهم مع أهالي هؤلاء الطلاب .. 

يذكر بأنه تم تشكيل فرق المحافظات باختيار أول أعلى خمس معدلات في كل مرحلة على حدا نتائج معدل الاختبارات الكتابية والشفوية والتي من خلالها تم تشكيل فريق اللغة العربية في حلب جاء كما يلي ..

الصف العاشر ..

– أحمد حميدو ( 87 % )
– محمد ملا ( 87 % )
– حسين محمد بسيرين ( 85 % )
– بشرى حنينو ( 85 % )
– زهراء كسار ( 85 % )

الصف الثامن ..

– أحمد الحميد ( 95 % )
– دانيا أنيس ( 94 % )
– عبدو مائل ( 93 % )
– شهد حامد ( 92 % )
– آية حمزة ( 92 % )

بواسطة
زياد بصمه جي - عماد كوكه
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. شكرا لزهرة سورية اولا على تغطيتها اخبار هذه المسابقة اولا باول و شكرا لبراعم هذا الوطن الذين قدموا خلاصة جهدهم في هذه المسابقة و اتمنى ان نراهم في المستقبل من المفكرين و المبدعين

  2. كل الشكر لقيادة فرع الشبيبة بحلب ومديرية التربية وكل الجنودالمجهولين في هذه المسابقة على إنجاحها ,,,,, نتمى تكرارها … والاستفادة من الأخطاء التي وقعت ويجب زيادة حصة حلب من المتفوقين على مستوى القطر ..
    كما أنوجه بالشكر للكاتبين زياد وعماد على هذه التغطية التي جعلتنا نعيش الحدث تماماً مع باقة شكر لموقع زهرة سوريا المتميز

  3. سمعت أن بعض الأسر تقدمت باعتراضات لفرع الشبيبة … ومشكور فرع الشبيبة سار بأقصى امكاناته بالتعاون مع مديريةالتربية بالنظر بهذه الطعونات وتم إنصاف إحدى أو أحد المتقدمين وصار عدد فريق حلب 11 بدلا من 10 بتمنى تعطونا تفاصيل أكتر
    وشكرا لشبيبة حلب وشكرا لمديرية التربية بحلب والشكر والأكبر لطلابنا الأعزاء

  4. أجتمع الرفاق ، وقرر الرفاق …
    ارتأى الرفاق
    والتفت الساق بالساق
    إلى أين يمضي بهؤلاء الطلاب المساق …؟؟؟؟
    ألغة ٌ عربية ٌ هي ، أم ملاذا ً لللهو ، والاشتياق ؟؟؟
    تلك أساطيرهم ، فهاتوا مابعد التمكين للغة من اعتناق …
    والسلامُ عليكم يوم تلتمسون من أنفسكم الطباق
    لا قرارا ً حيكما ً من شهيناز .. وعقيلات الرفاق ..؟!!!

زر الذهاب إلى الأعلى