شباب وتعليم

الورشة التدريبية لعلوم الفضاء والفلك في رابطة جول جمال

تعتبر علوم الفضاء والفلك من العلوم الهامة في حياة البشر والتي تميز بها العرب عن غيرهم , حيث تشير الدراسات إلى أن العرب القدماء برعوا في علوم الفلك قبل غيرهم من الأمم ..

وانطلاقاً من هذه الأهمية أقامت قيادة رابطة جول جمال الورشة التدريبية لعلوم والفضاء والفلك والتي شارك فيها ما يزيد عن ثلاثين شاب وشابة من هواة علوم الفضاء والفلك حيث تناقشوا في مختلف الدراسات والأبحاث التي تتعلق بهذه العلوم خلال أسبوع من الزمن ..

السيدان أحمد دهان رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة بفرع شبيبة حلب وأحمد مصعب شيخة أمين رابطة جول جمال أشارا في حديثهما خلال افتتاح أعمال الورشة بأن مواكبة ما وصل إليه العالم من علوم الفضاء والفلك عبر تطور متسارعة ، ودقة في البحث العلمي وما نتج عنه من تطبيقات علمية عظيمة لها مردودها الإيجابي على الكون كله , وهذا يفرض على جيل الشباب العمل بخطوات متسارعة لمواكبة هذه العلوم ..

وأضافا إلى أن الحرص على اللقاء العلمي المتكرر والمتمثل بعقد مثل هذه الورشات ، يزيد من أهمية الربط بين ماضي هذه الأمة وحاضرها في فكر الشباب من خلال تبادل الأفكار في موضوعات التراث العلمي العربي وإنجازات واختراعات العالم المعاصر المتقدم ، مشيران بالوقت ذاته إلى أن وحدة الأمة العربية وتاريخها كانا سببانا هامان لتطور هذه العلوم لديهما , فوحدة الكلمة ووحدة الرأي ووحدة العمل كانت من أهم نجاحها في الحياة العلمية والعملية ، لأنهم أدركوا أن الفرقة والتمزق معولان يهدمان صرح كل تقدم ..

وقد أكدا بأن منظمة اتحاد شبيبة الثورة عملت من خلال دورها الريادي في سورية بمجال علوم الفضاء والفلك حيث نفذت المحاضرات والندوات التي استضافت من خلالها شخصيات علمية فلكية مختلفة , كما أقامت الملتقيات الفلكية العربية والتي أصبحت تقليد سنوياً بالإضافة ليالي الرصد الفلكية التي أصبحت أبرز أنشطتها العلمية ..

وحول أهمية هذه الورشة وجدول أعمالها كانت لنا اللقاءات التالية والبداية مع السيد " عمار طحان " رئيس لجنة المعلوماتية والإعلام في قيادة رابطة جول جمال ومدير الورشة ..

إن أهمية الورشة وأسباب قيامها تأتي تلبية لمتطلبات مجموعة من الشباب والشابات الراغبين في الإطلاع والتعرف على علوم الفضاء والفلك والمجموعات الشمسية والمجرات , ونسعى من خلال هذه الورشة لإطلاق وتأسيس نادي هواة الفلك في الرابطة والذي سيكون أعضاءه الشباب المشاركون بالورشة ..

ويضيف طحان بالقول " إن أعمال الورشة التي استمرت لمدة أسبوع قد لا تكون كافة وبهذا نكون مطالبين بتنفيذ زيارات لمواقع مختلفة من أجل تنفيذ الرصد الفلكي وتوسيع نطاق المشاركة بين الشباب لتكون هناك حوارات مفتوحة في الأماكن العامة يساهم في تنفيذها المشاركون ..

السيد " حازم سيجري " عضو إدارة النادي العلمي للرابطة ورئيس لجنة علوم الفضاء والفلك وباعتباره مدرباً ضمن برنامج عمل الورشة أشار إلى أهمية الورشة بقوله " الورشة تتضمن في برنامجها حوارات ومناقشات وإعطاء معلومات عن الفلك وحقيقة الأحداث الفلكية ومنشأها وحياتها ومصيرها وتم خلال فترة أعمال الورشة عرض أفلام وثائقية فلكية عن المادة الكونية ومعلومات عن التلسكوب وقصة حياة الكون , كما تطرقنا للتدريب على استخدام أدوات الرصد الفلكي كالتدريب على التلسكوب ورصد القمر والمشتري وبرنامج ( سيتي ) , بحثنا دراسات وأبحاث عن الميتافيزياء والكائنات الذكية ..

وحول رأيه بسوية المشاركين يشير " سيجري " بالقول " الحقيقة لمست اندفاعاً كبيراً من الشباب والشابات المشاركين ولديهم رغبة قوية للتعرف والإطلاع على علوم الفضاء والفلك وهذا ما أعطاني ثقة أكبر للاستمرار والعمل مع المشاركين في المستقبل " ..

المشاركون ( أحمد حافظ , وصف كركوش , أليف عيسو ) أكدوا بأن أعمال الورشة كانت رائعة بالإضافة لوجود المحاضرين الأكفاء الذين استطاعوا أن يعطونا المعلومات الجديدة بدقة ووضوح , وبرنامج الدورة شامل لعدد من الموضوعات المتعلقة بعلوم الفضاء والفلك إلا أن مدتها قصيرة ..

مبادرة جميلة لقيادة الرابطة

السيد بكري رستو أشار بقوله إلى أن هذه المبادرة جميلة من قبل قيادة الرابطة تجاه ملا أوقات فراغ الشباب خلال فترة العطلة الصيفية بما هو مفيد وبدوري أتمنى أن تستمر هذه المبادرات في مسيرتها لتنمية العقول والأفكار لدى الشباب ..

استطعت أن أعرف حقيقة الأبراج

وتشير المشاركة آية كركوش بحديثه إلى أنه ومن خلال الورشة استطعنا أن نتعرف على حقيقة الأبراج والتي أطلق عليها الأستاذ حازم لقب الوهمية وهذه المشاركة الأولى لي في هذا المجال وأتمنى من قيادة الرابطة الاهتمام أكثر بهذا المجال ..

ختاماً ..

ليس جديد على منظمة اتحاد شبيبة الثورة تبنيها لعقول الشباب وتحريضهم على التفكير العلمي وهذه الورشة ليست الأولى ولن تكن الأخيرة إلا أنها خطوة في مسيرة طويلة من العطاء والتمييز للمنظمة ..

بواسطة
نور ساكت – هاشم حافظ – طه كرطه
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى