شباب وتعليم

بحضور د. ديوب اختتام فعاليات مهرجان الشبيبة المدرسي بحلب

يعتبر المهرجان الشبيبي المدرسي بحلب تقليد سنوي تقوم به منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع مديرية التربية بحلب حيث مضى على هذا المهرجان ثمان وعشرين عام من العطاء المستمر لخشبة المسرح ..

بحضور الدكتور انطوان ديوب عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات الشعبية والأستاذ صالح الراشد مدير التربية بحلب والسيد عبد المنعم الصوا أمين فرع الشبيبة بحلب ومعاونو مدير التربية وقيادة فرع الشبيبة وأمناء وأعضاء قيادات روابط فرع حلب وأعضاء الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان , قام الدكتور ديوب بتكريم الفرق المشاركة بناء على نتائج لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان .. 

حيث بدأ الحفل بمقدمة موجزة عن المسرح الشبيبي المدرسي وأهميته قدمها مدير الحوار الفنان " غسان مكانسي " ليتقدم بعدها الدكتور وانيس باندك رئيس لجنة التحكيم بالمهرجان بملاحظات ومقترحات لجنة التحكيم والتي نصت على مايلي .. 

– توصي اللجنة بضرورة العلاقة بين الحوار والموسيقى
– لاحظت اللجنة تكثيف الاهتمام ببقع الإضاءة وعلى حساب الأداء التمثيلي
– سوية المهرجان مرتبطة بالنصوص المقدمة له , حيث توصي اللجنة بضرورة ترشيح أكثر من نص مسرحي
– توصي اللجنة بضرورة إعداد الممثلين من خلال دورات لصق موهبتهم 

تحدث الفنان غسان مكانسي معقباً على ما ورد في توصيات اللجنة حيث أكد على أهمية البحث عن نصوص جديدة للمهرجان القادم وطلب من الفرق المشاركة بالمهرجان اعتبار هذا اليوم بمثابة اليوم الأول للتحضير للمهرجان القادم من خلال البحث عن النصوص الملائمة وتأهيل الكادر الفني المناسب , حيث أن المهرجان الشبيبي المدرسي يعتبر مسرح تعليمي وتربوي ويقوم نجاحه على نجاح التعاون بين شخصيات العمل في كل عمل مسرحي على حدا .. 

الدكتور انطوان ديوب عضو قيادة الفرع .. 



تحدث بكلمات موجزة عن أهمية المسرح حيث أشار بقوله " علينا التمييز من الهاوي والمحترف في الأداء المسرحي , والصعود على خشبة المسرح ليس بالأمر السهل فقط يكون نجاح الممثل في التلفزيون أبسط بسبب وجود إمكانية الإعادة , أما خشبة المسرح فإن لها خصوصيتها ولا يمكن أداء الدور الفني بسهولة " ..
وأضاف في سياق حديثه قائلاً " شبيبة الثورة مشكورة استطاعت أن تعمل على تعزيز دور المسرح , كما أن ما تقدمه مديرية التربية من تأمين عناصر نجاح المهرجان كفيل بأن تشكر عليه , وجود خبرات فنية ضمن المهرجان كالفنان غسان مكانسي والدكتور وانيس باندك يمكن أن يفيد في تعزيز دور المسرح , علينا أن نعمل على وراثة الأجيال للمسرح وتقديم أي عمل مسرحي يعتبر نجاح لعمل الرابطة وفرقتها المسرحية " .. 

بعد ذلك تلا الفنان غسان مكانسي قرار قيادة فرع الشبيبة بحلب والمتضمن نتائج المهرجان المسرحي بناءً على قرار لجنة تحكيم المهرجان , حيث جاءت النتائج وفق مايلي .. 

– أفضل عرض مسرحي للمرحلة العمرية الأولى كانت لرابطة عدنان المالكي عن مسرحية " الصراط " تأليف الأديب والكاتب السوري وليد إخلاصي وإخراج جمال خلو 

– أفضل عرض مسرحي للمرحلة العمرية الثانية كانت لرابطة عبد المنعم رياض عن مسرحية " مقعد بحري " تأليف الدكتور وانيس باندك رئيس دائرة المسرح المدرسي بحلب وإخراج محمد طيلون 

– جائزة أفضل إخراج مسرحي للمخرج محمد ربيع كويس من رابطة عبد المنعم رياض عن مسرحية " مغارة الحظ " تأليف الأستاذ عبدو محمد رئيس اتحاد الكتاب العرب بحلب 

– جائزة أفضل ديكور حصلت عليها رابطة عبد المنعم رياض عن مسرحية " مغارة الحظ "
– أفضل نص مسرحي للدكتور وانيس باندك عن مسرحية " معقد بحري " للمخرج محمد طيلون 

– أفضل ممثل للشاب محمد ملقي عن دوره في مسرحية " الصراط " أما جائزة أفضل ممثلة فكانت مناصفة بين الشابة هديل عن مسرحية " إيقاعات متبقية " والشابة ريم محمد عن مسرحية " الصراط " 

يذكر بأن المهرجان الشبيبي المدرسي بحلب الذي احتفل بعامه الثامن والعشرين قد بدأ في الفترة مابين 15 – 19 آذار من العام الحالي وقد شاركت عدة فرق مسرحية من روابط فرع حلب , و وزعت الأعمال على مرحلتين الأولى تضم مرحلة التعليم الأساسي أم الثانية فيهي تشمل مرحليتي التعليم الثانوي والأحياء ..

بواسطة
أحمد دهان - محمد عامر قباني
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. انا بأسمي ممثل بمسرحية مغارة الحظ بشكر جدا القيادة على دعم موهبنا بتكريم حافل بيوم اعتبره اجمل يوم في عمري وانا بدوي اهدي هذا التكريم لسيد الوطن الدكتور بشار الاسد قائد مسيرة التطوير والتحديث وقائد وأب لكل شاب في الوطن

  2. تابعت المهرجان عن بعد ………. وحضرت جزء من حفل الختام واقول بصدق شكرا شا شبيبة حلب على تقدميه وخاصة في هذا المهرجان واقول :
    1ً ـ المهرجان ناجح رغم ضعف الامكانات المادية
    2 ـ يجب ان يستصدر قرار إن من يحرز على نتيجة لا يشارك في العام القادم لإعطاء فرصة للأخرين لأن الفئزين نفس الوجوه ( شلة واحدة ) شو القصة ………………….؟؟؟
    برس شبيبة حلب

زر الذهاب إلى الأعلى