شباب وتعليم

د. حسام الدين خلاصي من دورة الإعلاميين الشباب المحطات التلفزيونية لها تأثير مهم في صنع شخصية المتلقى

القى المحلل السياسي الدكتور حسام الدين خلاصي محاضرة بعنوان الاعلام وتأثيره على رأي العام وذلك في الدورة التدريبية للإعلاميين الشباب التي يقيمها النادي الاعلامي لاتحاد شبيبة
الثورة فرع حلب حيث أكد على أهمية القيام بمثل هذه الدورات لأن سورية تتعرض لهجمة اعلامية ضخمة ولمنظمة شبيبة الثورة تجارب مهمة في اعداد جيل من الاعلاميين الشباب ولا يوجد اعلام حر ولكن لكل اعلام اطار يلتزم بضوابط المؤسسة الاعلامية وهناك اعلام يلتزم باستراتيجيات اقتصادية اذاً هناك عدة انواع للإعلام لكن بالطبع الاعلامي يمكن ان يكون حر ومن خلال المؤسسة الاعلامية يستطيع الاعلامي أن يؤثر على رأي العام والاعلامي هو مواطن قبل ان يكون موظف اعلامياً .

لافتاً بأن المحطات التلفزيونية لها تأثير مهم في صنع شخصية المتلقي من خلال التركيز على عدة مواضيع تهم الشأن العام وتسطيع المحطات التلفزيونية ان تتبنى موقف معين وتدخله بشكل مبرمج على ذهنية المتلقي.

وقال خلاصي أن الاعلام يبذل كل ما يستطيع لجذب المشاهد بعدة وسائل منها طريقة صياغة الخبر والمانشيت وشكل المذيع كله يلعب دور في اقناعك أو فهمك للحقيقة .

موضحاً بأن لكل محطة تمويل يتحكم بسياسية هذه المحطة ويوجد نوعين من هذا التمويل تمويل يتدخل بالتحرير وتمويل منفصل عن هيئة التحرير فالسياسية الاعلامية تلعب دور مهم في عمل الاعلامي .

مشيراً الى الاعلامي صاحب المؤسسة الناجحة يجب ان يجمع في صفحاته أو الهواء الذي يبث عليه طرفين أي قضية بشكل متساوي لإيمانه بان ما يقوم به يؤثر على المجتمع الذي ينتمي اليه وروح المسؤولية يجب ان يتمتع بها الاعلامي ولا يكتب بوجهة نظر واحدة واذا بلغت النجاح حافظ على هذا النجاح لان المصداقية الاعلامية مطلوبة ولا يحق لك ان تلعب برأي العام.

لافتاً الى أهمية الصحافة الالكترونية لأنها اسرع وسيلة اعلامية ويصلك الخبر بشكل سريع واذا نظرنا الى فيس بوك نجد ا في سورية مئات الالاف من المحررين الصحفيين فهذه المواقع انتجت القدرة على التعبير وهو شي مهم للإعلامي لكي يكون مقنع , وأغلب حديث شباب اليوم يتم تداوله من خلال الاخبار التي تصلهم عن طريق الفيس بوك .

واكد من خلال حديثه على الذكاء الاعلامي الذي تأخذه من خلال المتابعة والاعلامي يجب ان يبتعد عن تحليل وعندما تكتب خبر عن موضوع يهم الشأن العام يجب ان تنتبه الى نتائج هذا الخبر على راي العام وتدرس كل الاحتمالات التي تنشى عن هذا الخبر لان الاعلامي يرى الخبر وما وراءه .

بواسطة
محمد جمال دهان
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى