صدى الناس

ماذا بعد وادي الذئاب؟

إذا لم تعطني الكرة سوف أحرقك كما فعل جواد في المسلسل ( هذا ما قاله طفل لا يتجاوز الخامسة من العمر لأخيه ) الذي رد بنبرة استفزازية : ( لن تستطيع حرقي لأنك صغير .. ولن أعطيك الكرة )..

فاندفع أخوه لينفذ ما هدد به ، حيث ملأ عبوة من المازوت الموجود في خزان المدفأة وسكبها على أخيه.. ولحسن الحظ لم يكن لديه ما يشعل به جسد أخيه , الذي بدأ بالصراخ حتى سمعته الأم التي كانت تحضر طعام الغداء في المطبخ فأسرعت إليهما وشاهدت ما شاهدته ..

جراء الصدمة لم تدرك ماذا تفعل ، لكنها وجدت نفسها تضرب بكل قوة شاشة التلفاز بالهاون الذي كان معها لأنها أدركت السبب الذي حرض ولدها لفعل ذلك .. فقد تذكرت , ما شاهدته وأطفالها في مسلسل " وادي الذئاب " من مشاهد الرعب والقتل والعنف.. إلا أنها فاجأت بتأثرهم بتلك المشاهد وبشخصيات المسلسل ..

أعزائي القراء ..

نحن لسنا بنقاد لكي نتكلم عن النقاط الإيجابية والسلبية في ذلك المسلسل .. ولا نطالب بإلغاء عرضه لأنه يهدف في النهاية إلى إظهار حقيقة العدو الصهيوني وعملائه رغم مشاهده المبالغ بها ..

لكننا فقط نريد إلقاء الضوء على تأثر متابعيه من الأطفال بتلك المشاهد المليئة بالعنف .. والكل يعلم أنه بعد الانفتاح على الغرب ظهر التعاون في عدة مجالات مع بعض الدول الغربية ، ومن أحد مظاهر هذا التعاون دبلجة بعض الأفلام والمسلسلات وإدخالها بكافة مواضيعها ومشاهدها إلى البيوت العربية على طبق من فضة..
كمسلسل " وادي الذئاب " الذي يعرض حالياً بجزئه الثالث والذي حاز على نسبة متابعة كبيرة خاصة في سورية .. ولكن ما ذنب هؤلاء الأطفال لكي ينشئوا على الحقد والعنف ؟ هل هذه الصفات التي نريد زرعها في قلوب أطفالنا ؟ إن كانت كذلك فليس بالأمر الغريب أن يحقد الأخ على أخيه أو حتى أن يقتله ..

أين ذهبت المحبة ؟ أين هو السلام الذي نناشد فيه .. والذي إذا أردنا تحقيقه يجب أن نحققه أولاً داخل أنفسنا .. ألم يكن من الممكن الاستغناء عن تلك اللقطات القاسية أو تعديلها ؟

قد لا يحتمل شخص كبير رؤية إنسان تأكل النار جسده .. وآخر يقطع رأسه .. رغم أنه يعلم أن هذه اللقطات مجرد خدع بصرية وصور مركبة .. ولكن الأطفال الذين لا يتجاوزون الخامسة أو السادسة لا يدركون معنى الخدع البصرية , فكيف سيتحملون تلك المشاهد المؤلمة التي ستبقى عالقة في أذهانهم وقد تؤثر على نفسيتهم ..

هذا ما نريد تفسيره وإيجاد حل له من الجهات المعنية .. فهذا الجزء الثالث فقط والخوف مما سنشاهده في الجزء القادم ..

بواسطة
زينة حسين
المصدر
زهرة سورية / طرطوس

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. المسلسل .. حلو,, بس لازم الاهل يضبطو الاولاد الحق مو على المسلسل انا من متابعيه ولكن نطلب من الاهل العنايه اكثر واكثر..

  2. المسلسل رائع و حلو و لازم الأهل يضبطوا أولادهم أكثر و لازم يمنعوهم من مشاهدته إذا كانوا غير واعيين …… مع كل إحترامي لرأي الاخرين
    و شكراً

  3. المسلسل أخد ضجة ويمكن فيه شي حفيفي أكثر من لميس ونور وعاصي و….. بس عنجد مو للصغار لأنه بيفهمك أنه البطل بطل وعنده حماية ربانية وما بيتآذى غير بالشديد القوي والصغار دائما بيضعه أنفسهم مكان البطل من هنا تأتي الخطورة ….
    بس يا جماعة مو ملاحظين أنه كل مسلسل تركي بياخد هالقدر من التعليقات والضجة بين الناس …
    عجب بطل عنا شي غير أنه نفهم السياسة من مسلسل بيلمح للحقيقة تلميح….

  4. انا برأي انه كتير حلو وأنا عم بستنى الجزء القادم بفارغ الصبر
    واذا من شان الاطفال الحق كله على الام و الاب لازم ما يسمحوا لاطفالههم المشاهدة وانا سمعت ان في صبية انتحرت في الفرقان
    قال لان مراد علم دار تعرض للقواس في نهاية الجزء

  5. زينة هاد المسلسل عمل ضجة كتير كير وكلنا بيعرف هاد الشي
    بس انا للاسف زعلان كتير
    لانو العرب ماعملو ولو خمسين بالمية لحتى يهزوا الكيان الاسرائيلي متل ما عمل هاد المسلسل
    انا بدعي لكل الاخوان الاتراك يلي شاركوا بالمسلسل انو الله يحمين

  6. نحنا يا حسرة ماعنا الثقافة الكافية لحتى نميز لاطفالنا نوعية الاشياء يلي لازم يشاهدوهابس يا حرام علينا حنا عبنعمل بايدينا

  7. والله مظبوط كلامك يا انسة زينة بس شعبنا عبث
    لازم قدر الامكان تصير حملة توعية بسوريا للاسر لحتى ما يخلو ولادن يشاهدو اي شي

  8. ياريت الكل يتنبه لهالموضوع الحساس ويلي بيعمل اثار سلبية لدى الاطفال
    وبصدق اشكرك زينة لانك ايقظتينا من نوم ربما يؤدي الى الخطر اذا لم نقم بالحلول السريعة
    وفقكم الله

  9. بتشكر إدارة الموقع على نشر هالموضوع لانو عنجد صار ياثر كتير على عئول الاطفال

    وشكرا كتير لكاتب الموضوع
    ويعطيكن العافية

  10. الحقيقة أناما شفت هالمسلسل,بس بدي قول بأننا يجب أن نختار ما نشاهد,ما يلزم ويفيد ,وأن نختار بعناية شديدة ما يشاهده أطفالنا وأولادنا ,حتى لو حساب عدم مشاهدتنا نحن لما نحب, كون رسالتنا بالتربية أسمى وأهم من أن تفوتنا حلقة أو حلقات,
    حادثة صغيرة حدثت معي أثناء وقوفي لتعبءة ماء بقين,فتاتان صغيرتان, حوالي 12 سنة, تقفان خلفي وتستسمحاني بأن يملأا فقط قنينة واحدة,قلت لهما تفضلا ,واملآا كل القناني, فقالت لصديقتها: لا لا فقط واحدة, كي لا تفوتنا حلقة مهند ونور!!؟؟
    أين ولات أمرهما!؟أيتها الأمهات, انتن عماد المجتمع, أستحلفكن أن تربين أولادكن جيدا,فهم أمانة

  11. الاطفال ما لازم يشوفوا هيك مسلسلات لآني بيتاثروا فيهم كتير صار طفل عمرو2 بيستناالحلقة الي يدها تنعرض وصار يعرف المسدس والله حرام يشوفوا هيك شي الأطفال بس ما بنكر انو المسلسل كتير حلو وانا شخصيا بموت بشخصية مرادو

  12. نحن لا نحتاج الىمثل هذه المسلسلات لكي يظهر اطفالنا العنف الموجود بداخلهم
    السبب هو تربيةالكثير من الاطفال بجو عنف وظلم اكثر من ذاك الذي نشاهده فيها
    وربما تكون هي المؤشر لنا لكي نهتم اكثر ونسعى الى الاهتمام بالاسرة
    وبشكل خاص بالمراة والطفل ولكم جزيلالشكر

  13. أشكر اكم تعليقاتكم التي أظهرت جوانب أخرى كنت قد غفلت عنها
    ولكن أعزائي أنا لم أقصد نقد هذا المسلسل بكل مواضيعة لأن الكل يعلم أن المسلسل يظهر حقيقة سياسية وأثر كثيرا على إسرائيل ولكن أعزائي أنا أريد فقط توضيح أثر هذا النوع من المسلسلات على أطفالنا الذين نعتبرهم البراعم التي ستنمو وتعطر مستقبلنا لذا يجب أن تنمو هذه البراعم في بيئة سليمة خالية من الخوف والرعب والعنف لكي تعطينا شذاها الساحر

  14. معك حق يا أخي الحق ع الأهل يلي عم يسمحوا لأطفالهن بمتابعة المسلسل هنن مستخفين بقدرة الطفل القوية على التأثر بالمشاهدات وإن كانت لقطة عابره ولكنها قد تظل في زهن الطفل فيرجى من الأهل أن ابعاد أطفالهم عن متابعة هيك مسلسلات بماتحويه من مشاهد عنف وقتل .

  15. عندما قام الكاتب بكتابة قصة المسلسل وحواره وسيناريته……..الخ
    لم يجبر احدا على مشاهدته ……
    لا ترمي اخطائك على عاتق الآخرين ………..
    لا تريدون لاطفالكم مشاهدتة المسلسل امنعوهم من ذلك فاي ذنب قد اقترفه اعضاء المسلسل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى