صدى الناس

شوكولامو .. “القشة التي قصمت ظهر البعير” لتكشف النقاب عن معاناة آلاف السوريين

شوكولامو هي الكلمة التي تصدرت التريند الأمس في الوطن العربي على مختلف المواقع الإجتماعية والإلكترونية؛ وكيف لا؟! بعد التصريحات النارية التي أشعلتها الإعلامية للبنانية “نضال الأحمدية” بحق السوريين في لبنان والتي خلقت بحثًا مكثفًا حول ما هو شوكولامو ..

ما هو شوكولامو ..

شوكولامو هو ألذ أنواع الحلويات الباردة، عبارة عن بوظة من الشوكولا مغطاة بطبقة كريمة كثيفة، ومغطاة بصوص الشوكولا، وقطع البسكويت الصغيرة، بالإضافة إلى البندق .. ومن الجدير بالذكر، أنها حلوى مفضلة لدى الجميع لما تمتلكه من سعرات حرارية عالية نتيجة احتوائه على الحليب والمكسرات والشوكولا، كذلك لكون تحضيره سهل وسريع يمكن أن يتم في المنزل بوقت قصير.

مكونات شوكولامو ..

يتكون شوكولا مو من 6 مكونات فقط نذكرها فيما يلي : «بوظة ، كريمة شانتيه، حليب، صوص شوكولا، بسكويت بالشوكولا أو بسكويت سادة، البندق»

مقادير صناعة شوكولامو ..

📌 نصف كيلو غرام (2/1 كغ) بوظة شوكولا.

📌 كوب واحد من الحليب.

📌 نصف كوب (2/1 كوب) صوص شوكولا.

📌 2 أصابع من بسكويت الشوكولا.

📌 ثلاثة ملاعق من شرائح البندق.

📌 ظرف واحد من كريمة الشانتيه.

طريقة تحضير شوكولامو ..

يتطلب تحضير شوكولا مو عدة خطوات بسيطة وسهلة نذكرها وفق الترتيب الآتي:

أولاً – تحضير الكريمة :

نضع الحليب في وعاء نظيف، ثم نضيف بودرة الكريمة مع التحريك بالتدريج، نخفق المكونات لحين تشكل الكريمة بقوام سميك، ونضعها في البراد لمدة ساعة تقريبًا، بعد ذلك قطع أصابع الشوكولا لقطع متوسطة الحجم ومتساوية.

أحضر أكواب شوكولا مو، وضع فيها طبقة من البوظة، ثم طبقة من الكريمة، ثم طبقة من البوظة، طبقة كريما لحين تعبئته .. يمكن تزين أعلى طبقة الكريمة شانتيه بصوص الشوكولا ورش شرائح البندق فوق الصوص، ثم وزع قطع بسكويت الشوكولا بشكل متناسق، لتصبح جاهزة للتقديم.

لما تصدرت الشوكولامو التريند ؟

شهرة شوكولامو هذه الأيام، عقب الضجة التي أثارتها نضال الأحمدية في لقاء معها على “صوت بيروت انترناشونال” تحول إلى تريند على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة عنصريتها الواضحة مع السوريين ومهاجمتها الحادة لهم في تصريحاتها ولعل أبرز ما صرحت به نضال الأحمدية هو :

“طلبت من عامل سورْيِ يجبلي شوكولا مو بس قلي ما بيعرف شو هو الشوكولا مو، أنا كتير استَغرْبِت بس رجحت السبب أنو السوريين ما بدن يتعلموا اللَهجِة اللبنِانية، وبنفس الوقت رافضِين يتركوا لبِنان ويرجعوا على سورِيا” وتابعت تقول : “السوري بيخاف يترك باريس الشرق ويرجع على سوريا لأنو لما شاف لبنان ما صدق”.

كيف رد السوريون على نضال الأحمدية “شوكولامو .. بونجور” ؟؟

صحية الرأي اليوم الالكترونية قالت : لقد تورّطت الصحفيّة اللبنانيّة، أو تعمّدت التورّط بالإساءة للسوريين، ضمن تصريح اعتبر مُسيئاً لهم، أغضب السوريين داخل سورية، وخارجها، وأعاد للأذهان كميّة العنصريّة المُمارسة بحقّهم في لبنان، وتركيا، ودول أخرى لجأوا إليها مُضطرّين جرّاء الحرب الأهليّة، فيما كانت سورية تستقبل العرب الهاربين إليها دون نصب خيمة لجوء واحدة في الماضي، وقبل حرب المُؤامرة الكونيّة عليها، وفشلهم فيها.

الممثل السوري “عدنان أبو الشامات” علق على الموضوع من خلال مقطع فيديو قال فيه : “ست نضال الحضارة لا تُقاس بالشوكولا مو، اليوم على سبيل النكتة لما كنت عم بحكي مع ابنتي بإيطاليا بتحكي ست لغات قلتلها بابا بتعرفي شو يعني شوكولا مو؟ قالتلي لا، تصوّري 6 لغات ما بتعرف شو يعني الشوكولا مو”.

النجمة والفنانة السورية “شكران مرتجى” ردت عليها من خلال منشور عبر “فيسبوك” كتبت فيه : “نحن كما اعتدتم علينا، نترفع عن الرد أحياناً رغم الإساءة بحق أهلنا وبلادنا … ليس ضعفاً، إنما تماشياً مع إيماننا وأخلاقنا وتربيتنا ومكانتنا التي تحتّم علينا أيضاً أن نتكلم ولكن باحترام “.

لم يكتفي السوريين بالرد والانتقاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنما قاموا بحملة هجوم الكترونية ضدّها بسبب تصريحاتها العنصرية في حق السوريين، والتبلغيات الكثيرة التي تعرضت لها حساباتها على “تويتر” و”إنستغرام”، أُغلقت حساباتها وظهرت عليها عبارة “الحساب موقوف”، مع تنويه جاء فيه : “يعمل “تويتر” على توقيف الحسابات التي تنتهك قوانينه”.

اعداد : أحمد دهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى