شباب وتعليم

مشاركة شبابية واسعة في حملة التشجير بالقرية الهدف لمحافظة حلب

ضمن خطة قيادة فرع حلب لإتحاد شبيبة الثورة وسعيها الحثيث اتجاه تأهيل القرية الهدف , نظمت حملة التشجير التي نفذتها رابطة عبد المنعم رياض والتي تعتبر إحدى أهم الأنشطة المقامة ..

 

حيث عملت كوادر الرابطة في صباح الخميس21/01/2010 على تنفيذ الحملة بمشاركة قرابة ( 256 ) شاب وشابة من المشاركين بدورات العطلة الانتصافية , زهرة سورية تواجدت في مكان الحملة ورصدت لكم الآراء التالية ..

كانت البداية مع السيد أحمد الخالد عضو قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة رئيس مكتب التنمية والعمل التطوعي والذي حدثنا عن أهمية الحملة قائلاً .. 

كان المشاركين من رابطة عبد المنعم رياض متميزون من حيث الروح الاندفاعية التي برزت لديهم في هذا العمل التطوعي , وموضوع غرس الأشجار وإقامة حملة تشجير كاملة على مدخل قرية براد "الهدف" , وكما قمنا بعدة أنشطة بهذه القرية مثل .. ( التشجير , التوعية الصحية , والعناية بالآثار ) فكان هذا العمل جداً متميز برغم الجو الماطر في بداية العمل , ولكن اندفاع المشتركين حجب ذاك الجو عن الاهتمام وكانوا متميزون كما عهدناهم دائماً ..

ولدى سؤالنا حول فعالية المشاركة أجابنا السيد محمد عيده أمين رابطة عبد المنعم رياض بقوله .. 



ضمن خطة قيادة فرع حلب لإتحاد شبيبة الثورة وموضوع القرية الهدف لعام 2010 وضمن خطة قيادة الفرع تم تكليف قيادة رابطة عبد المنعم رياض , بحملة التشجير إضافةً للمهام الأخرى , وتم التنسيق مع مديرية الزراعة ودائرة الحراج ومع القطاع المسؤول عن منطقة براد , وقد تم التنسيق حول يوم الزراعة الذي صادف ليوم الخميس 21/01/2010 , واستعدينا لهذه الحملة وكان هناك طوعية من الشباب المشركين في دورات العطلة الإنتصافية , وقد بلغ عدد المشاركين ( 256 ) شاب وشابة , وما لمسناه هو تطور جيل الشباب باتجاه زرع الأشجار , وما لمسنا أي نوع من أنواع التقاعس بل كانت المشاركة تطوعية , فكان هناك اندفع وحيوية الشباب باتجاه البيئة والحفاظ عليها والتفاني مع المجتمع لغرس الأشجار , وكان يوم الرحلة يوماً ماطراً بدايةً ومشمساً في منطقة الغراس , وكما تمر سوريا بأمطار غزيرة وهذا يدل على خير وعطاء بلدنا , وشارك أغلب الشباب والشابات بالحفر والزراعة , ونتمنى أن تلقى الغراس العناية من دائرة الحراج , وسنواكب هذه الزراعة ..

وقد لقينا كل أنواع المحبة والاحترام من أهل القرية وهذا ساعدنا في إنجاز أعمال أخرى مثل : الصيانة , أعمال الترميم , والعناية بالآثار , فقد كانت حملة التشجير مساهمة من المساهمات التي نشارك فيها , بالإضافة لخطة مديرية الحراج بالتشجير .

لقاءات وحوارات مع المشاركين ..

وفي متابعتنا لهذا الموضوع كان لدينا لقاءات وحوارات مع الشباب المشاركين بالحملة فقد عبر كل منهم عن رأيه ..

عبد القادر عقاد عبر عن مشاركته قائلاً ..

لقد كان هذا العمل التطوعي ذو أهمية ونفع علينا نحن كمشاركين , وعلى القرية بالجانب الآخر, فهذه التجربة كانت مليئة بالفائدة وكنا نعمل بروح الاندفاع والمشاركة التطوعية . 

وعبر محمد نور الكنج عن رأيه قائلاً ..

استفدنا نحن كمشاركين من هذا العمل وكان الشباب المشاركين ذو نفع وإيجابية على القرية الهدف وكنا نعمل بأعلى روح من الهمة وأنا استفدت من هذا العمل التطوعي بشكل رائع . 

وكان للشاب محمود محمد الحسن رأي آخر ..

لقد كانت بالتأكيد تجربة مفيدة ونتمنى أن تتكرر بمشاركة المنظمات الشعبية الأخرى من كافة شرائح المجتمع ليس فقط على مستوى الريف بل على مستوى حدائق المدينة وأثاثها العام . 

في حين أن للشابة صباح حاج عمر رأي أخر في هذا الموضوع ..

شاركنا بهذه الحملة بملء إرادتنا وكان العمل طوعي نابعاً من ذاتنا , وكان أحد واجباتنا لوطننا الغالي , فقد كانت مشاركتنا بالقرية الهدف بالتنسيق مع الجهات المعنية والتي قدمت كل ما يلزمنا للعمل مشكورة .. 

وقالت الشابة راما حاج فارس عن دورها بهذا العمل ..

لقد كانت هذه المشاركة بناءة بالنسبة للشباب المشاركين وبالنسبة لأهل القرية وكان لنا دور فعال في أعمال التشجير وكنا سعيدين جداً بهذا العمل ونحن على أمل معاودته .. 

مواضيع ذات صلة ..

– الشمالي في زيارتها للقرية الهدف ( براد ) في حلب وأم حسن قصة يرويها التاريخ 
– ( براد – بيانون ) قريتي الهدف لشبيبة حلب 

عدسة : أحمد كمال خطاب
إعداد و حوار : محمد قباني

المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. عنجد كان أحلى نشاط وأنا شخصياً معجب بهذا النشاط وبرافو بس أحلى شغلة كانت بالروحة الجمعة بين الرفاق وخصوصاً جمعة الباص والأغاني عنجد شي كتيييييييييييييير حلو بووووووووووووووووووووه وعلى فكرة أنا من الشباب المشاركين بهذا النشاط

  2. أنا شخصياً ومن منبري هذا أحيي كل من شارك في هذا العمل وأحيي الإدارة والقيادة الحكيمة على هذا العمل التطوعي الهادف لمستقبل سامي للوطن والأمة وشكراً

  3. عنجد شي حلووو وبيعطي الشباب حافز للعمل
    بس يمكن في مبلاغة او مو يمكن اكيييييد في مبالغة وشديدية بالعدد الي كانو بالتشجير ما بيطلعو 50 شب ومعهم كم بنت من شان يخلو الشباب يشتغلو
    بعدين منشان موضوع حلب عاصمة الثقافة الأسلامية يمكن صرلنا سنتين خالصين من الثقافة الأسلامية لهلى عندكم منهم ولا ما بتقدرو بلا ما تتطالعو المخبيات … طبعاً منشان التوفير مو منشان شي لا حدا يفهم غلط ابوس ايدكم

  4. اقترح ان تقوم الدولة بفرض رسوم بيئية على المواطنين عند رخص البناء وعند المواليد الجدد وعند تسجيل الزواج وحالات اخرى(وذلك بزراعة عدد معين من الاشجار كضريبة بيئة)

  5. أقترح وجوب فرض ضريبة بيءية على المواطن السوري عند التقدم للحصول على رخصة بناء أو معمل و عند تسجيل الزواج و الولادة حيث أننا نسهلك من خيرات الطبيعة مع تزايدنا المستمر, هذه الضريبة تقضي بزراعة عدد معين من الأشجار عند كل حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى