شباب وتعليم

الدورة التدريبية للمسح الاجتماعي الميداني حول واقع الشباب واتجاهاتهم نحو قضاياهم الأساسية

استمراراً في تنفيذ خطة مكتب البحوث المركزي في منظمة اتحاد شبيبة الثورة وبإشراف مكتب المنظمات الشعبية القطري ..

بدأت صباح أمس الجمعة 8/1/2010 بدمشق , الدورة التدريبية ( للمسح الاجتماعي الميداني حول واقع الشباب واتجاهاتهم نحو قضاياهم الأساسية ) , وذلك بمشاركة نحو ( 130 ) شاب وشابة من كافة محافظات القطر العربي السوري , ومنهم من شارك في المسح الميداني الذي أجرته منظمة الشبيبة عام 2006 والذي شغل ( 5000 ) شاب وشابة من كل سورية ..

افتتحت أعمال الدورة عند الساعة العاشرة صباحاً بلقاء جمع المشاركين بالسيد ميلاذ مقداد عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة رئيس مكتب البحوث المركزي ..

ومن ثم تم بإشراف كل من الخبير الأستاذ ممدوح المبيض والأستاذة رنا جزائرلي الخبيرة في المسوح الاجتماعية والميدانية لدى المكتب المركزي للإحصاء , اطلاع المشاركين في الدورة على استبيان المسح الميداني المعد من قبل مجموعة من الأخصائيين في العلوم الاجتماعية والإحصائية والتربوية من جامعة دمشق , كما تم تقسيمهم إلى مجموعات عمل و ورشات فعالة هدفها متابعة التدريب بطرق تفاعلية مثل تبادل الأدوار ..

وتأتي أهمية هذه الدورة التدريبية من كونها تحضير وإعداد للباحثين الذين سيجرون مسحاً ميدانياً للشباب على الأسر ضمن مشروع قادم هو مشروع ( القرية الهدف ) والذي سيبدأ مع بداية العطلة الانتصافية 15/1/2009 ..

حيث تتوجه إليه منظمة شبيبة الثورة بالتعاون مع الجهات الحكومية , و يتضمن هذا المشروع التركيز على مجموعة كبيرة من الأنشطة التربوية والتنموية والتعليمية تجاه سكان قرية محددة في كل محافظة من محافظات القطر , ويشمل ذلك تحسين مداخل القرى , ودهان الأرصفة , والعناية بالحدائق , وإقامة دورات تعليم للكبار , ودورات إسعافات أولية لسيدات المنازل والشابات ومن يرغب من المواطنين , وإعادة تأهيل المرافق العامة ضمن هذه القرى ..

ومن الجدير ذكره بأن الفرق الشابة التي ستشارك في هذا العمل تضم شباباً متطوعين متحمسين لهذا المشروع الوطني الهام , بما يعبر عن دور شريحة الشباب في تحقيق التنمية الشاملة ..

( زهرة سورية ) زارت مقر الدورة والتقت السيد ميلاذ مقداد عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة رئيس مكتب البحوث المركزي, الذي حدثنا عن خطة وأهداف الدورة .. 

الدكتور عدنان عربش رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة والسيد ميلاذ مقداد رئيس مكتب البحوث والفريق البحثي ..

السيد ميلاذ مقداد رئيس مكتب البحوث المركزي عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة في لقاءه مع مراسل ( زهرة سورية  ) ..

تأتي هذه الدورة استمراراً لعمل دوراتنا السابقة في إعداد الباحث الذي سوف يقوم بإجراء المسح الميداني للشباب على الأسر خلال المرحلة القادمة , انطلاقاً من مشروع ( القرية الهدف ) الذي تقيمه المنظمة , ونحن الآن في صدد إنجاز الإستراتيجية الوطنية للشباب , والتي يشرف عليها مكتب المنظمات القطري ..

إعداد الباحثين مقدمة لتنفيذ المسح الميداني حول قضايا الشباب واحتياجاتهم ..

حول أهمية إعداد فريق الباحثين وتدريبهم على المسح الميداني أكد السيد مقداد بقوله " نحن نعمل على إعداد الباحثين لكي يقوموا بالمسح الميداني حول قضايا الشباب واحتياجاتهم , فأي مسح عندما يقام , يجب أن يتوفر في الماسح وكذلك في الاستبانة مجموعة من التقنيات , وفي هذه الدورة نعمل على شرح هذه التقنيات وعلى تعزيز مهارات الباحث ضمن هذا المجال " .. 

الدورات السابقة وما حققته من دور في الدورة الحالية ..

حول أهمية الدورات السابقة ومتابعة العمل في الدورات الحالية أشار السيد ميلاذ قائلاً " لقد كانت الدورات السابقة في إطار أخلاقيات المسح وتكنيك الماسح والقدرات التي يجب أن تتوفر لديه , بينما الآن يوجد بين أيدي الماسحين الاستبانة التي سوف يجري بها هذا المسح , والآن يتعرف المتدرب على مداخل ومخارج هذه الاستبانة , ومن خلالها يتعلم كيفية وأسلوب التعامل مع الشاب من الفئة العمرية من ( 15 حتى 25 ) سنة ..

ويضيف قائلاً " وفي هذه الدورة يتم التعرف على أسلوب التدريب المشترك , حيث يمارس كل باحث هذا المسح كعينة تجريبية على زملائه , فكل شاب يقوم بسؤال زميله أو زميلته , وبالتالي يتعرف على أهم الأسئلة وكيفية التعاطي معها وكيفية الانتقال من صفحة إلى أخرى , وكذلك كيفية تجاوز الأسئلة التي قد تكون متضمنة لسؤال سابق ..

" وهي أيضاً تذكير بمهارات التواصل الاجتماعي التي يجب على الباحث حملها في عملية آداب التعاطي مع الأسر, من خلال دخول المنازل وتأمين التغطية الإعلامية اللازمة لهذا المشروع " .. 

المنظمة تتمتع بأن لديها مجموعة من الباحثين ..

أشار السيد ميلاذ عن وجود مجموعة من الباحثين في المنظمة بقوله " بالتأكيد تتمتع المنظمة بأن لديها مجموعة من الباحثين الذين اختبرتهم في مسح عام 2006, بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الجدد المتطوعين , والذين يتميزون أولاً , بروح التطوع وثانياً , هم يعملون ويطورون أنفسهم من الناحية المعرفية وكذلك من الناحية التقنية " ..

المسح الميداني لشباب سورية مع بداية الشهر القادم ..

في هذا الإطار تابع المقداد قائلاً " ونحن نشعر بارتياح كبير كوننا نملك ( 130 ) متطوع ومتطوعة سيقومون بالمسح الميداني لشباب سورية خلال المرحلة القادمة ومع بداية الشهر القادم " .. 

المساهمة في بناء الإستراتيجية الوطنية للشباب ..

في إطار السعي للمساهمة في بناء الإستراتيجية الوطنية الشاملة للشباب أكد السيد ميلاذ قائلاً " وبعد عمل المسح سنقوم نحن في مكتب البحوث المركزي , بتفريغ المسح ونتائجه , ومن ثم تبويبه ووضعه في إطار المؤشرات التي سوف تساهم في بناء الإستراتيجية الوطنية الشاملة للشباب " ..

وعن أهم النشاطات القادمة حدثنا السيد ميلاذ مقداد ..

" نحن نقوم كمكتب تربية , بالتحضير لإطلاق المسابقة الوطنية للغة العربية , والتي سوف تكون مع بداية شهر شباط القادم , على مستوى الوحدات أولاً , وفي الأسبوع الثاني ستكون على مستوى الروابط , ومن ثم في الأسبوع الثالث ستكون على مستوى الفروع , ومع بداية شهر آذار ستبدأ المسابقة الوطنية للغة العربية على مستوى القطر في دمشق تزامناً مع احتفالية اللغة العربية وتمكينها , واستجابة لسيد الوطن في تأكيده على أهمية الاهتمام بهذه اللغة , والتي هي لغتنا الأم وحاملتنا الثقافية وحاملة مشاعرنا , وحاملة طموحاتنا , والهدف هو تجويد وتمكين اللغة العربية بين صفوف الشباب " .. 

ويتابع قائلاً " ونحن نخطو في منظمة شبيبة الثورة خطوات ايجابية تجاه تمكين الشباب في كافة المجالات , ومما لا شك فيه أن هذه المنظمة تملك إرثاً كبيراً و مهماً, ونحن الآن قادمون على المؤتمر العام الذي سيثمن الايجابيات التي أنجزت ويتجاوز السلبيات التي حصلت ..

وبالتأكيد سيظل الشباب متجدد , معطاء , متمكن ووفي لوطنه ومضحي من أجل هذا الوطن ودائماً تحت لواء سيد الوطن الدكتور بشار الأسد ..

وكان لـ ( زهرة سورية ) عدة لقاءات للتعرف على آراء المشاركين في هذه التجربة المتميزة والبداية مع ..

أمثل النووي من دمشق, أحد الميسرين العاملين في الدورة التدريبية البحثية .. 



" تأتي طبيعة مشاركتنا من كوننا معنيين بالاطلاع على توجهات شبابنا , وبالتالي وضع برامج تطبق وتنفذ من خلال فهمنا ومعرفتنا للاحتياجات الشبابية على مستوى سورية , أي تكون برامجنا مبنية على أسس واقعية وعلمية , تحاكي هموم شبابنا وتخرجه من حالة الفوضى التي يشعر بها أي شباب في العالم , بحيث تبقى منظمتهم هي المنظمة الحاضنة لآمالهم وأفكارهم , وتنتج شباب حقيقي على مستوى عالي من الإدراك والوعي ..

معظم المشاركين في هذه الدورة هم خبرات حقيقية وأصحاب تجارب واقعية , مما أدى إلى تفاعل كبير فيما بينهم , وهذا التفاعل مطلوب لتنفيذ وإنجاح الإستراتيجية واستبيانها حتى نخرج بفهم حقيقي لواقع الشباب , ونضع الخطوط النهائية للإستراتيجية الوطنية في سورية ..

جرجس زخور عضو قيادة فرع طرطوس للشبيبة .. 



بالتأكيد هذه ليست مشاركتنا الأولى في فرع طرطوس , فنحن متواجدون منذ أن بدأ هذا البرنامج , وحالياً في هذه الدورة نتلقى التدريب على البحث الاجتماعي لدراسة واقع الشباب في القطر العربي السوري وبناء الإستراتيجية الوطنية لشباب سورية , فنحن الآن نطبق هذا البحث فيما بيننا ونمثله على بعضنا البعض , بينما سيكون أول تنفيذ للبحث الميداني حول واقع الشباب فيما يخص محافظة طرطوس في مشروع ( القرية الهدف ) والذي سيجري في قرية ( السودا ) وسيتناول البحث الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين ( 15 حتى 25 ) سنة ..

ويشمل البحث والاستبيان أسئلة كثيرة ووافية تتناول كافة الحالات الاجتماعية والأسرية من تعليم وتربية وصحة , ونرجو أن يحقق هذا الاستبيان الهدف المرجو منه , ونصل إلى بناء إستراتيجية صحيحة على أساسه ..

أحمد العنان عضو قيادة فرع حلب للشبيبة .. 



تأتي أهمية هذه الدورة من كونها تزيد من معرفتنا في آلية وعملية المسح الميداني من خلال محاورها المتعددة والمتنوعة والشاملة , التي تخص مجتمعنا وشبابنا وبالتالي الوصول إلى نتائج تفيد في وضع خطط وبرامج لجيل الشباب من خلال مسح هذه العينات في الريف والمدينة وذلك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من شباب هذا الوطن لأن ( الشباب هم عماد الوطن وثروته الأغلى ) .. 

أحمد سامر سيد عضو قيادة رابطة بفرع الشبيبة بحلب .. 


الدورة كانت لإعداد الباحثين المتطوعين لجمع البيانات التي تخص الاستبيان لرسم إستراتيجية وطنية للشباب في سورية والتي سيبدأ بها من مشروع القرية الهدف في المحافظات السورية ونتمنى النجاح في تنفيذ هذا العمل الوطني الكبير , والذي يهم جيل الشباب وأسرهم في سورية , كما نتمنى من الشرائح المستهدفة بهذا الاستبيان ( الشباب ) التعاون الكامل مع الباحثين من أجل تحقيق المصداقية بالإجابة على الأسئلة الموجودة في الاستبيان ..

نهاد طهماز من حمص , ميسرة لعمل الدورة و مشرفة على فريق سيبدأ المسح .. 



هذه مشاركتي الثالثة في هذا البرنامج وبالتأكيد كل مشاركة تختلف عن الأخرى ولكل واحدة خصوصيتها , وجدت في مشاركتي الأولى أنها كانت تهدف لوضع الخطوط العريضة حول مشروع الاستبيان الذي درسناه ولكي نضع ملاحظاتنا واستفساراتنا ..

في حين كانت المشاركة الثانية للتأكيد على بعض المفاهيم وإيجاد رؤى مشتركة حول ما يجب أن يتضمنه الاستبيان , فتم أخذ الاستبيان كحالة أكاديمية وجرى التدريب على مفرداته كافة ..

بينما اليوم وفي المشاركة الثالثة نتلقى وبشكل تجريبي كيفية تعامل الباحث مع الضغوط والمتغيرات التي ستصادفه ضمن بيئة الاستبيان, بحيث نتعرف على أسلوب التوجه إلى العينة المدروسة , وبالتالي إدراك أن ما نتعامل معه ليس ورقة بل نحن نتعامل مع مجتمع وبيئة ..

ناديا يوسف عضو قيادة رابطة بفرع شبيبة طرطوس .. 



أشارك منذ بداية العمل في مجال المسح الميداني لواقع شباب سورية , وخلال هذه المشاركة وجدت ما يميزها عن المشاركات السابقة وخصوصاً بعد ما طبقنا المسح الميداني عام 2006 , فهنا يتم الاعتماد على التدريب العملي والعلمي المدروس, حيث يتم استعراض المشاكل التي واجهناها سابقاً خلال المسح والتشارك في إيجاد الحلول الموضوعية والناجعة لها ..

ونحن كباحثين نجد بأن لهذه الدورات مساهمة كبيرة في تحديد واقع الشباب في سورية وما هي آراؤهم وأفكارهم ومتطلباتهم في كافة المجالات من صحة وتعليم وبيئة وإعلام , خصوصاً أن توجهات الشباب الآن نحو التكنولوجيا والتطور والتطبيق العملي الميداني ..

ومن خلال دراساتنا السابقة لواقع الشباب نجد بان توجهاتهم وطموحاتهم تصطدم بعوائق كثيرة, ومن خلال هذه الدراسات التي تقوم بها منظمة الشبيبة يتم مخاطبة الجهات المعنية لرصد هذه العوائق ومحاولة إيجاد الحلول لها, فنحن خلال المسح الميداني نكون كفريق باحث على تواصل دائم ومباشر مع قيادة الاتحاد لرصد أي مشكلة قد نواجهها والسعي لإيجاد الحل المباشر لها .. 

محمد زياد بصمه جي عضو قيادة رابطة بفرع الشبيبة بحلب .. 

هذه مشاركتي الثالثة في هذا البرنامج وجاءت هذه الدورة تتويجاً للدورات السابقة حيث قمنا بإجراء بحث تجريبي على كيفية تعامل الباحث مع المتغيرات والصعوبات التي يمكن أن تصادف خلال العمل ( المسح الميداني ) , شكراً لقيادة الاتحاد على هذه الاستضافة الرائعة والشكر أيضاً للمحاضرين الأستاذ ممدوح مبيض والدكتورة رنا خليفاوي لما قدموه للباحثين ..

رفعت الديك مدير النادي الإعلامي لفرع شبيبة السويداء .. 



تعتبر هذه الدورة من المحطات الهامة في المسيرة العملية في مجال المسح الميداني لواقع الشباب السوري واحتياجاته , ومن خلال هذه المشاركة تعرفنا على طرق إجراء المسح الميداني وأساليب التواصل بيت الباحثين والمبحوثين للوصول إلى النتائج المرجوة ..

وتساهم هذه الدورة في التواصل بين كافة الباحثين الذين سيقومون بإجراء مسح ميداني حول الإستراتيجية الوطنية للشباب بهدف تكوين رؤية واضحة ومشتركة حول أهداف وأهمية وطرق إجراء البحث, والأهم من ذلك هو الوصول إلى حالة من الحوار والنقاش تفيد في صقل شخصية الباحث وتزويده بالمعارف والمعلومات اللازمة .. 

أدهم عبطيني أحد الميسرين في فرع حلب للشبيبة .. 



وجدت في هذه الدورة ( دورة المسح الاجتماعي ) فرصة حقيقية للتعبير عن رؤيا الشباب عبر استبيان شامل ومفصل من قضايا ..
1 محور الشباب والتنشئة الاجتماعية
2 محور الشباب والمؤسسات التعليمية
3 محور الشباب والمستقبل
4 محور الشباب والعمل
وتستهدف شريحة واسعة من الشباب من ( 15 – 25 ) سنة لتصل إلى معرفة تامة عن حالة الشباب في المجتمع من المستوى التعليمي والثقافي والمهني والصعوبات التي تواجههم لمناقشتها وإيجاد الحلول لها ..

لطفية الناصر عضو قيادة رابطة بفرع دير الزور للشبيبة .. 



هذه المشاركة الثانية لي في مجال المسح الميداني لواقع الشباب السوري , وأحسست بأنها كانت أكثر فعالية من المشاركة الأولى, كونها تضمنت ورش عمل تطبيقية عملية, حيث قسمنا إلى مجموعات تدربنا من خلالها على كيفية تعامل الباحث مع المبحوث ضمن البيئة التي يجري فيها البحث الميداني ..

وبالتأكيد ننتظر الفرصة لكي نبدأ بتنفيذ ما تعلمناه على أرض الواقع والاندماج مع الناس والشباب والعمل على إنجاح هذا المشروع الهام والكبير ..

مروان عباس عضو قيادة رابطة بفرع طرطوس للشبيبة .. 



هذه الدورة أتاحت لنا أن نستفيد من آراء وأطروحات الشباب السوري من مختلف محافظات قطرنا, والحقيقة أنه بعد كل دورة تدريبية أو ورشة عمل في مجال المسح الميداني, تتسع قاعدة الشباب المشارك والمساهم , كما أن كل دورة تتلافى وتتجاوز سلبيات ومشاكل المرحلة السابقة, وذلك في سبيل تطوير وتعزيز الإستراتيجية الوطنية للشباب ..

وتسعى هذه الإستراتيجية لتحديد المشاكل التي يعاني منها الشباب في كافة المجالات الاجتماعية والحياتية المعاشة, وخلال عملنا في مجال المسح الميداني لواقع الشباب شاركنا في مسح عام 2006 , وسنقوم قريباً بإنجاز المسح الميداني الثاني, ونتمنى من الجهات المعنية أن تأخذ بعين الاعتبار الانجازات التي تحققت في مسحنا الميداني الأول في مجالات الصحة والبيئة والتربية وغيرها, ووضع حلول ناجعة لتجاوز مشاكل شبابنا السوري ..

شيرين حسن عضو قيادة رابطة بفرع حلب للشبيبة .. 



هذه مشاركتي الثانية في دورات مكتب البحوث المركزي , وقد أضافت لي الكثير واستفدت منها في فهم المشروع بشكل أكبر, وتميزت هذه الدورة بالتطبيق العملي المدروس والتدريب على التواصل بين الباحث والمبحوث , وكذلك استفدنا من التجارب السابقة وما قد أنجز من قبل , وذلك من اجل تدارك الصعوبات والعوائق التي ظهرت سابقاً ..

طبقنا خلال هذه الدورة عدة ورش عمل قسمنا من خلالها إلى مجموعات تفاعلية, وذلك تمهيداً لتطبيق البحث ميدانياً ضمن مشروع ( القرية الهدف ) , وآمل أن نكون على قدر المسؤولية التي أوكلت إلينا , وأن ننجز بحثنا الميداني القادم دون مواجهة صعوبات ومشاكل ..

ناريمان محمد من حلب .. 



هذه أول مشاركة لي مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة , وقد سعدت بها كثيراً, تبادلت النقاش والرأي مع شباب وشابات من كل سورية, واستفدت من المعلومات التي تلقيتها , فمستوى المحاضرين كان جيداً جداً ,و الشيء الأمثل هو تطبيق التفاعلية في الحوار والنقاش , كذلك استفدت من التدريبات التي شاركت بها , وسأعمل على ممارسة ما تعلمته وتطبيقه في نطاق حياتي على أهلي و أصدقائي, والأهم أن ما وجدته في هذه الدورة شجعني على المشاركة في الفعاليات والنشاطات القادمة .. 

صورة جماعية مع الدكتور عدنان عربش رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة والسيد ميلاذ مقداد رئيس مكتب البحوث والفريق البحثي ..

صورة لبعض المشاركين مع السيد ميلاذ مقداد رئيس مكتب البحوث المركزي في قيادة الاتحاد  ..

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شكراً للاستاذ ميلاذ مقداد على السعي الجيد تجاه احتواء قضايا الشباب في سوريا وعنجد الشباب في سورية بحاجة لمن يسمعهم ولمن يعايشهم ويعيش همومهم وأكيد البحث الشبابي والاستبيانات رح يكون لها الدور الأكبر من معرفة آراء الشباب في القطر خاصة أننا لاحظنا بأنو الدورة تشرف عليها أعلى سلطة في القطر , شكراً مرة تانية للأستاذ أدونيس اللي تعودنا على مقالاتو وتحقيقاتو المفيدة .. وشكرا لاتحاد شبيبة الثورة ونتمنى لها أعمال أفضل في المستقبل ..

  2. شكرا لقيادة اتحاد شبيبة الثورة هذا الاهتمام بجيل الشباب و نتمنى لهذا المسح الميداني ان يأتي بالفائدة على الشباب السوري

  3. مشكورين على هل خبر السخن مشالله عليكم والله يكون بعون الشباب راجعين من السفر هلكانيين وصوتهم رايح بس في أخبار رح سربلكم هي بان فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة سينفذ دورة مسح اجتماعي لعدد من الرفاق والرفيقات المؤهلين وذلك تحضيراًلمسح أجتماعي في قريتي الهدف براد/ وبيانون وبتمنا تعرضو صور أكثر من الرفاق الذين شاركو بهذه الدورة

  4. له يازياد هيك نسيتني قوام هيك الرفقة وين صورتي انا اكثر واحد اتصورت من كثر ما حلقت مع تحياتي لكل اعضاء المنتدى صديقكم يحيى

  5. الصوروالتعليقات الي انتشرت للمشاركين الفاعلين في الدورة وكان لهم اثر ايجابي موللعصفور الي كان عبحلق خارج السرب اتمنى ان تكون باحث فاعل بالعمل وتحلق بالاستبيان للوصول للغاية المرجوة مع

    تحيات النسر

زر الذهاب إلى الأعلى