شباب وتعليم

شباب سورية يشاركون في الأولمبياد العالمي للكيمياء

بمشاركة سورية انطلق اليوم في العاصمة التايلاندية «بانكوك» الأولمبياد العالمي للكيمياء بدورتها التاسعة والأربعين والتي تستمر لغاية الـ 15 من الشهر الجاري ..
الأولمبياد الدولي تشمل على اختبارات نظرية وعملية بسوية علمية مرتفعة لفرق الدول المشاركة , حيث تم إعداد الفريق الوطني السوري من خيرة الطلبة الذين فازوا باختبارات التصفيات النهائية على المستوى الوطني في سورية , ويضم الفريق السوري «تمام حوا وعبد الله قطيني واوس عباس ويزن زيدان» بإشراف الدكتور «عبد الوهاب علاف» رئيس اللجنة العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري عن مادة الكيمياء.
وأوضح السيد «عماد العزب» رئيس هيئة التميز والإبداع في تصريح صحفي أن «مشاركة سورية في الأولمبيادات العالمية فرصة لإثبات مقدرة المواهب العلمية السورية في التعبير عن نجاحاتها في أكبر وأهم ميادين العلم العالمية الشبابية ومنافساتها الكبرى التي تحظى بمشاركة معظم دول العالم وأكثرها تطوراً».
وتابع «العزب» حديثه بالقول للوكالة السورية للأنباء بأن «الوجود السوري في هذه الاستحقاقات العلمية والعالمية الكبرى تجاوز ومنذ سنوات مرحلة مجرد المشاركة وانتقل إلى مكانة المنافسة وإحراز الإنجازات واعتلاء منصات التتويج العالمية بمختلف العلوم الأساسية المعتمدة في الأولمبيادات العالمية , وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء» , مؤكداً أن طموح الهيئة كبير بتحقيق إنجاز جديد يضاف إلى السجل الذهبي السوري في المشاركات العالمية والقارية والبالغ حتى الآن 61 إنجازا ما بين ميداليات وشهادات تقدير عالمية وقارية.
«العزب» أكد حرص الهيئة على الاستمرار في مشروع الكشف عن طاقات التميز وتنميتها وتطويرها متحدية كل صعوبات الأزمة وضغوطها إضافة إلى تأمين التأهيل والتدريب العلمي الملبي لتطوير مواهب التميز سواء بالتدريب ضمن المحافظات أو من خلال الملتقى العلمي الذي كان بمثابة معسكر علمي مغلق أمنت خلاله لنخبة المتميزين بالأولمبياد من مختلف المحافظات كل السبل لتعزيز معارفهم وزيادة تنمية مداركهم التحليلية وبأهم الصروح العلمية.
وكانت فعاليات الملتقى العلمي التحضيري لفرق الأولمبياد العلمي السوري اختتمت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي بمشاركة 123 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات تمهيداً لمشاركتها في مسابقات الأولمبياد العالمية , ومن المقرر أن تقام المنافسات العالمية للرياضيات في البرازيل والفيزياء في أندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.
يذكر أن هيئة التميز والإبداع أحدثت بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى