تحقيقات

اختبار الكفاءة لخريجي الجامعات السورية الخاصة والحكومية

بعد استطلاع بالرأي أجرته زهرة سورية حول القرار الوزاري الصادر عن السيد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي في سورية والذي نشر بعنوان …

قرار اختبار الكفاءة لخريجي الجامعات الخاصة والحكومية 

حيث ناقش وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات مع رؤساء الجامعات الخاصة موضوع البدء بإجراءات اختبار الكفاءة لخريجي الجامعات الخاصة والحكومية حيث تقرر أن يكون الاختبار في النصف الأول من شهر شباط القادم ويهدف الاختبار إلى تحقيق الآتي .. 

الارتقاء بجودة التعليم العالي وتطويره ، وتحفيز الجامعة على إعادة تقويم برامجها التخصصية بمقارنة نتائج خريجيها في حقول التخصص المتعددة بنتائج نظرائهم في المؤسسات الأخرى وكسب الجامعة المتفوقة سمعة متميزة بين المؤسسات الأخرى في التخصص الذي تم التفوق فيه، وخلق التنافس بين الجامعات الوطنية، وتزويد الخريج بتقويم معياري يساعده والجهات المستفيدة في عملية التشغيل .. 

وأكد المجتمعون عدم رفع أقساط الطلاب عملاً بأحكام المرسوم 70 وقرار مجلس التعليم العالي ، وموافاة الوزارة بأسماء المتقدمين المقبولين في المفاضلة ، ونسب القبول ، والالتزام بأعداد الطلاب المحدد قبولهم للعام الدراسي الحالي ، وإعداد قوائم لأعضاء الهيئة التدريسية والإداريين العلميين في الجامعات الخاصة والتدقيق بوضعهم في الجامعات الحكومية .. 

وبوضع آليات جديدة للقبول في الجامعات الخاصة ، من خلال إعداد اختبارات قبول في كل اختصاص، مع تحديد نسب نتائج امتحان الثانوية العامة .. 

ومن جانب آخر بحث وزير التعليم العالي مع رئيسة دائرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدمشق ماريان غاسر آفاق التعاون الاجتماعي والإنساني القائم في مجال تسهيل أمور انتقال الطلاب العرب السوريين في الجولان المحتل لمتابعة دراستهم في الجامعات والمعاهد في وطنهم الأم سورية ..

أما بالنسبة لنتيجة الاستطلاع التي أجرتها زهرة سورية .. 

فقد ذهبت النسبة الأكثر وهي 39% من التصويت على أن القرار هو عرقلة جديدة في طريق الخريجين , بينما كانت 8% من المصوتين بأنهم لا يعتقدوا بأن هذا القرار مجدي , في حين أن نسبة 26% من التصويت يرى بأنه ضروري , بينما 7% من التصويت يرى أنه غير منطقي , وذهبت نسبة 20% من التصويت ( ياريت يتنفذ القرار )

وكان لزهرة سورية لقاءاتها مع طلاب جامعيين وخريجين وإليكم الآراء .. 

قتيبة سليمان طالب حقوق في الجامعة الافتراضية السورية .. 

إن هذا الاختبار عرقلة جديدة أمام الخريج الجامعي لأنه يأتي بعد انتهائه من مرحلة دراسية خاض فيها الكثير من الامتحانات , وهو غير كافي لتحديد مستوى الطالب الحقيقي أو لتبيان الاختلاف بين الجامعات ..

علاء عيسى طالب هندسة مدنية في الجامعة الدولية الخاصة IUST .. 

أعتقد بأن هذا الاختبار غير مجدي وهو عقبة كونه يزيد هموم الطالب الذي سيفقد الرغبة بعد تخرجه بإنجاز أي امتحان آخر وستكون أولوياته في البحث عن فرصة عمل بدلاً من تقديم امتحان .. 

هناء بيشاني خريجة أدب عربي من جامعة البعث .. 

سيكون هذا الاختبار ضرورياً في تقييم الطلاب وسيحدد مستوياتهم وهذا ما سيميزهم عن بعضهم البعض, وسيكون معيار جديد تأخذ فيه الجهات المختلفة لتوظيف الخريجين الجامعيين .. 

محمود محمد طالب هندسة مدنية في الجامعة الدولية الخاصةIUST .. 

أعتقد بأن هذا الاختبار منطقي جداً وضروري لأنه سيحدد إمكانيات الطلاب الخريجين و مستوى الجامعات الموجودة في سوريا مما يعطي للطالب أفضلية في اختيار الجامعة التي يرغب بالدراسة بها ولكن لن يتم هذا إلا إذا طبق الاختبار بشكل جدي ومهني .. 

محمد أسعد طالب هندسة معلوماتية في الجامعة الأوروبية الخاصة .. 

AIU في هذه المرحلة أرى بأن هذا الاختبار ضروري وأتمنى أن ينفذ , حيث إن أغلب الجامعات الخاصة هي جديدة وهذا الامتحان سيبين مستوى الجامعات أمام الطالب لكي يسهل الاختيار أمامه , ولكني أعتقد بأنه سيصبح بعد فترة من الزمن غير مجدي حيث ستصنف الجامعات ويتبن مستواها .. 

خضر العلي خريج علم اجتماع من جامعة دمشق .. 

إذا كان هذا الاختبار يعطي تقييماً حقيقياً لقدرات الطلاب فهو سيساعد الخريجين بشكل جدي في عملية الحصول على فرصة عمل ضمن اختصاصهم .. 

علي رجوح طالب هندسة كمبيوتر في جامعة القلمون الخاصة .. 

الاختبار غير مجدي ولن تكون له أهمية في مسيرة الطالب بعد التخرج , فيكفي الطالب ما قدمه من امتحانات واختبارات خلال فترة دراسته والتي خولته للحصول على شهادته الجامعية .. 

محمد محمد طالب طب بشري في جامعة تشرين .. 

إنه مشروع ناجح لأنه اقتراح جدي لتغيير المعايير الروتينية الموجودة في أنظمة الجامعات الحكومية والخاصة وسيسعى نحو تحسين هذه الأنظمة وخلق التنافس بين الجامعات .. 

سلوى خليل خريجة صحافة من جامعة دمشق .. 

إن التقنية التي سينفذ بها هذا الاختبار والتعاطي الجدي مع نتائجه هو الذي سيحدد ما إذا كان ذو فائدة للخريج الجامعي أم لا .. 

أيهم أسعد طالب إدارة أعمال في الجامعة الدولية الخاصة IUST .. 

لا أعتقد بأن هذا الاختبار مجدي فالطالب الذي يدرس في جامعة خاصة لن يهتم بالترتيب الحكومي لجامعته , ولذلك سيكون تقديم هذا الاختبار شكليا وليس ذو أهمية .. 

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية / طرطوس

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. يعني الواحد ما خلص من الجامعه وفحوصاتها بدون يعملو فحص يعني رح تصير متل المسابقات قبل التوظيف ويلي معروفه كلها رشوه
    ما شاء الله عنا وزارة التعليم العالي ما بتعمل شي غير بتطالع قرارات يعني شو الواحد بقول

  2. اعتقد ان كل شهادة جامعية تحمل معدل الطالب واعتقد هذا المعدل اذا اخذنا به وفعلنا دوره بالنسبة لتقدير كفاءة الطالب في اختصاصه اعتقد انه كافي …وهو يكون عوضا عن فحص اختبار الكفاءة …فلماذا نقوم بابتعاد عن الحل الموجود امامنا وهو ينتظر التفعيل فقط فلماذا نذهب الى اختراع جديد وحل جديد ..

  3. أن إجراء امتحان لتحديد الكفاءة في نهاية المرحلة الجامعية لن يهدف إلى تحديد كفاءة الطالب باعتباره مقصراً أو متفوقاً , فالطالب خضع خلال مرحلة دراسته الجامعية إلى الامتحانات المقررة لمواده , واجتازها بنجاح حتى وصل إلى سنته الأخيرة في التخرج
    وبالتالي ما ذنب الطالب إن كانت الجامعة هي المقصرة !!, أي فائدة هذا الامتحان الرئيسية ستكون بتحديد المستوى العلمي للجامعة , لتستفيد من رفع القيمة التعليمية لمناهجها .
    وهناك أمر آخر ما ذنب الطالب الذي يحمل موادا سيقدمها في الفصل الأخير من سنة تخرجه , هل سيخضع للامتحان بها قبل أن يدرسها !!!!!حيث أن موعد الامتحان يسبق موعدالامتحانات الرسمية للجامعات .

  4. يعني هون برايكون بيقدرو يفرقو بين الطالب الي بيستحق يتخرج والي مابيستحق ….والله شي بجنن ..يعني ..وفوق كل هاد محددين الامتحان بلغة عربية ..وشو من شان طلاب الجامعات الخاصة الي كلو اخدينو بالانكليزي….
    يعني مابقا طالب يفكر بالتخرج لا ..رح يصير يفكر بامتحان ا الكفاءةو والله حرام شو هالحكي هااد
    واحسن مايطالعو هيك قرارا ….يشددو الرقابة ع الجامعات وخلص ..
    وبعتبر هالامتحان رح يكون عائق جديد للطلاب المعترين الي نفدو ونجحو في البكلوريا والجامعة….بلا محسوبيات ووواسطات
    بصراحة ..مابقا فكر بتخرج ..لاني جد ……..مليت

زر الذهاب إلى الأعلى