سياسية

القذافي يدعو لإنشاء قوة “الساتو” في موازاة “الناتو”

دعا الرئيس الليبي، معمر القذافي، في كلمته بقمة إفريقيا- أمريكا الجنوبية الثانية، في فنزويلا السبت، إلى تأسيس حلف عسكري مشترك على غرار حلف شمال الاطلسي، ناتو ، وتدعى الساتو
وجدد القذافي التأكيد في كلمته أمام القمة المنعقدة في جزيرة "مرغريتا" على الحاجة لملء الفراغ في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من أجل التوازن الدولي وحفظ السلام العالمي، حسب ما أوردته تقارير.

ودعا القذافي دول أفريقيا وأمريكا الجنوبية لإنشاء " الساتو " بجنوب الأطلسي، ليكون موازيا لحلف " الناتو" بشمال الأطلسي، وفق وكالة الجماهيرية للأنباء.

وقال القذافي في القمة التي يشارك فيها ثلاثين رئيس دولة من المنطقتين، وتختتم أعمالها الأحد: "يجب أن نعمل على إنشاء حلف شمال أطلسي للجنوب، وهذا ليس بهدف حربي، فمن حقنا أن نعمل على إنشاء منظمات."

واضاف أن "أميركا الشمالية مرتبطة في كل الميادين بأوروبا، فيما يوجد فراغ في جنوب المحيط الأطلسي، ويجب أن ننشىء حلفاً ليكون بمثابة القيام بخطوة تاريخية واستراتيجية تتيح ملء هذا الفراغ".

وأكد أن هدف إنشاء "الساتو"، لأغراض اقتصادية وتنموية، وليس حربية أو إرهابية أو عدوانية، ولا يدخل في سياق سباق التسلح.

واقترح القذافي أن تكون فنزويلا مقرا دائما لأمانة حلف "الساتو" .

وأكد الزعيم الليبي، أن الجنوب الذي يضم آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، هو القوة الأممية الغالبة التي تستطيع أن تغير العالم وتخلق التوازن وتصنع السلام العالمي وتخلق التنمية لإنعاش الإقتصاد العالمي، لما تملكه من ثروات وقوة بشرية هائلة، ومدفوعة بردة الفعل على التخلف والاستعمار لتعويض ما فات، حسب ما أورده التقرير.

ولفت إلى أن كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لم تكن بإسم ليبيا فقط، وإنما بإسم كافة شعوب الجنوب التي تعرضت للاستعمار والاضطهاد والتهميش ونهب ثرواتها.

وكان الزعيم الليبي قد انتقد بعنف مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة في كلمته الجمعة، قائلاً إن الأخيرة، ومنذ إنشائها عام 1945، فشلت في إيقاف عدد من الحروب أو التدخل فيها.

وقال إن قارة أفريقيا يجب أن يكون لها مقعدها الدائم في مجلس الأمن.

ومن المتوقع عقد قمة "إفريقيا- وأمريكا الجنوبية" المقبلة في ليبيا عام 2011.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى