سياسية

موسكو تتهم الغرب بتسليح المعارضين في سوريا

قالت روسيا يوم الجمعة ان الغرب يذكي الصراع في سوريا من خلال ارسال أسلحة الى خصوم الرئيس بشار الاسد.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن ريابكوف قوله ان "قيام الدول الغربية بتحريض المعارضة السورية على القيام بأفعال لا يمكن التسامح معها فضلا عمن يرسلون أسلحة ويقدمون لهم النصح والتوجيه يشاركون في عملية تصعيد الازمة."

ولم يحدد الدول التي تزود المعارضين بالسلاح في سوريا.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) يوم الاحد ضد مشروع قرار عربي غربي في الامم المتحدة يدعو الاسد الى التخلي عن السلطة. وأثار ذلك انتقادات امريكية وأوروبية وصفتها روسيا بأنها هستيرية.

وقال ريابكوف متحدثا خلال زيارة لكولومبيا ان روسيا ستتخذ "تدابير صارمة" اذا استمر الغرب في محاولة التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا من خلال مجلس الامن.

واضاف "المجلس التابع للامم المتحدة ليس أداة للتدخل في الشؤون الداخلية وليس الوكالة التي تقرر ما هي الحكومة القادمة في هذا البلد أو ذاك" مضيفا "اذا لم يتفهم الشركاء الاجانب ذلك سنضطر لاستخدام تدابير صارمة لاعادتهم الى أرض الواقع."

وحذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي بات من شبه المؤكد فوزه بالانتخابات الرئاسية في مارس اذار الغرب مطالبا اياه بعدم التدخل في شؤون سوريا أو روسيا.

وأقر مجلس النواب في البرلمان الروسي بيانا يوم الجمعة يدين قيام الغرب "بالتدخل في شؤون الدول الاخرى وفرض قرارات من الخارج عليها."

ودعا بعض النواب في البرلمان الذي يسيطر عليه حزب بوتين الحاكم الى مقاومة أشد صلابة للغرب.

وقال اليكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما) لرويترز "هناك انتقادات في الدوما مفادها أن موقف روسيا بشان سوريا ليس قويا بدرجة كافية. يقولون انه يتعين على روسيا أن تشدد موقفها."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى