أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: “الاخضر” امام تحدي التأهل الخامس على التوالي

بشعار الفوز وحده، يستضيف المنتخب السعودي نظيره الكوري الشمالي الاربعاء على استاد الملك فهد الدولي في الرياض امام نحو 70 الف متفرج، في تحد جديديواجه الاخضر الباحث عن انجاز التأهل الى المونديال للمرة الخامسة على التوالي.
وانتظر المنتخب السعودي الجولة الاخيرة من التصفيات التي شهدت مدا وجذرا وعدم استقرار في الجهاز الفني، لكن بقاءه ممثلا لعرب اسيا في نهائيات كأس العالم رهن بفوزه على كوريا الشمالية على ارضه وبين جمهوره.
تتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة، وهي كانت ضمنت تأهلها قبل جولتين، وتحتل كوريا الشمالية المركز الثاني برصيد 11 نقطة، بفارق الاهداف امام السعودية، ثم تأتي ايران رابعة ولها 10 نقاط، والامارات خامسة بنقطة واحدة.
سيكون المنتخب السعودي بحاجة الى الفوز وحده غدا لضمان تأهله مباشرة الى النهائيات، لان فارق الاهداف يصب في مصلحة كوريا الشمالية (سجلت 7 اهداف واهتزت شباكها 5 مرات)، في حين ان المنتخب السعودي سجل ثمانية اهداف وتلقت شباكه عددا مماثلا.
خسارة السعودية تعني مرافقة كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية الى مونديال جنوب افريقيا العام المقبل، وتبقى كوريا الشمالية متأهلة حتى في حال التعادل وخسارة ايران امام كوريا الجنوبية وتعادلها معها.
وتملك ايران بدورها فرصة التأهل الى النهائيات مباشرة في حال فوزها على كوريا الجنوبية وتعادل السعودية مع كوريا الشمالية.
اما في حال فوز السعودية على كوريا الشمالية، فان ايران يكفيها التعادل مع كوريا الجنوبية لاحتلال المركز الثالث الذي يضمن لها خوض مباراة ملحق مع ثالث المجموعة الاولى والفائز منهما يخوض ملحقا ثانيا مع نيوزيلندا بطلة اوقيانيا.
المنتخب السعودي الذي حسم تأهله الى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات في اربع مناسبات في الجولة الاخيرة من التصفيات، يأمل بتأكيد حضوره بين منتخبات النخبة العالمية.
المباراة ستكون الرابعة للمنتخب السعودي باشراف مدربه البرتغالي خوسيه بيسيرو على الصعيد الرسمي، حيث كان قاده الى الفوز في المباراتين الاوليين في التصفيات، على ايران في طهران 2-1، وعلى الامارات في الرياض 3-2، قبل ان يتعادل "الاخضر" في سيول مع كوريا الجنوبية صفر-صفر الاسبوع الماضي.
المواجهة غدا تعتبر مصيرية للطرفين اذ ان صاحب الارض يريد الفوز لتجنب الدخول في حسابات معقدة، في حين يدرك ضيفه ان خسارته وفوز ايران سيجعل الجهود التي بذلها طوال التصفيات تذهب سدى.
الأخضر افضل من منافسه من الناحية الفنية رغم ظروف الإصابات التي لحقت بعدد من لاعبيه، ومن المتوقع ان يعتمد مدربه بيسيرو خطة هجومية منذ البداية معولا على مؤازرة جماهيرية غفيرة.
يذكر ان المنتخب السعودي خاض ثلاث مباريات على ارضه في الدور الرابع من التصفيات، فتعادل مع ايران 1-1، وخسر امام كوريا الجنوبية صفر-2، ثم فاز على الامارات 3-2.
اما لقاء الذهاب مع كوريا الشمالية في بيونغ يانغ فانتهى لمصلحة الاخيرة 1-صفر في 11 شباط/فبراير الماضي.
يفتقد المنتخب السعودي غدا الاخوين عبده واحمد عطيف بسبب اصابة الأول بقطع في الرباط الصليبي ستبعده لفترة عن الملاعب وحصول الثاني على البطاقة الحمراء في المباراة السابقة امام كوريا الجنوبية.
لكن "الاخضر" يمتاز بالبديل الجاهز الذي لا يقل كفاءة عن اللاعب الأساسي، اذ من المنتظر أن يستعين بيسيرو بخدمات خالد عزيز في المحور وعبد الرحمن القحطاني في الجناح الأيسر، وربما يدفع أيضا بالمهاجم نايف هزازي منذ البداية بدلا من ناصر الشمراني لكونه يجيد متابعة الكرات العالية.
ويبرز ايضا أسامه هوساوي وحسين عبدالغني ومحمد نور وعبدالله شهيل وياسر القحطاني.
المنتخب الكوري الشمالي يأمل في تحقيق نتيجة ايجابية من أجل التأهل المباشر أو المنافسة على بطاقة الملحق، وقد يلجأ مدربه الى طريقة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي يجيدها لاعبوه نظرا لتميزهم بالسرعة.
يضم المنتخب الكوري الشمالي عددا من اللاعبين الجيدين أمثال تشول جين هيوك وهونج يونغ جو وجونغ تاي سي ونام سونغ تشول.
تعتبر المواجهة غدا الثامنة بين المنتخبين على مختلف الاصعدة، فسبق ان فازت السعودية ثلاث مرات، وكوريا الشمالية مرتين، وكان التعادل سيد الموقف مرتين.
المباراة الثانية تجمع منتخب ايران مع مضيفه الكوري الجنوبي في سيول، اذ احيى الاول امله بفوزه على الامارات 1-صفر في الجولة الماضية، ويتعين عليه الفوز غدا وانتظار انتهاء مباراة السعودية وكوريا الشمالية بالتعادل لكي يخطف البطاقة الثانية المباشرة الى النهائيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى