أخبار الرياضة

كأس القارات: فوز صعب لايطاليا على الولايات المتحدة 3-1

حقق منتخب ايطاليا بطل العالم 2006 فوزا صعبا على نظيره الاميركي 3-1 الاثنين في بريتوريا في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأسالقارات الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 28 الحالي.
وسجل جوزيبي روسي (58 و90+1) ودانييلي دي روسي (72) اهداف ايطاليا، ولاندون دونوفان (41 من ركلة جزاء) هدف الولايات المتحدة.
وكانت البرازيل افتتحت منافسات المجموعة بفوز صعب على مصر 4-3.
وتقام الجولة الثانية الخميس فتلعب الولايات المتحدة مع البرازيل، ومصر مع ايطاليا.
ولم يكن فوز الايطاليين يسيرا على خصم نقصت صفوفه منذ الدقيقة 33 بطرد لاعبه ريكاردو كلارك ولعب نحو ساعة بعشرة افراد واستطاع عن يتقدم من ركلة جزاء قبل ان ينحني في الشوط الثاني امام البدلاء.
ومرت الدقائق الخمس الاولى دون هوية تبادل خلالها الطرفان الهجمات التائهة فكانت من دون عنوان حصل بعدها الاميركيون على ركلة حرة بعيدة نسبيا نفذها كلينت ديمبسي عالية فوق المرمى (9)، وسدد البرتو جيلاردينو اول كرة ايطالية بعد ان اسقطها له برأسه فينتشنزو ياكوينتا فتابعها بيسراه قوية زاحفة سيطر عليها الحارس تيم هاوارد (12).
وعكس ماورو كامورانيزي كرة خطرة من الجهة اليسرى الى باب المرمى الاميركي ابعدها الدفاع (16)، واهدر نيكولا ليغروتاغلي فرصة هدف اول لايطاليا اثر ركنية تابعها برأسه من مسافة قريبة دون رقابة فمرت كرته بجانب القائم الايسر (21)، وكاد مايكل برادلي يخطف هدفا مباغتا من الهجمة الوحيدة للاميركيين في الدقائق ال25 الاولى لكنه سدد كرة خفيفة كاد الحارس جانلويجي بوفون يدفع غاليا ثمن تهاونه قبل ان يلتقطها على دفعتين.
ورد الايطاليون بعد عرضية عالية رفعها كامورانيزي من الجهة اليمنى تابعها ليغروتاغلي بين يدي هاوارد (29)، وارتكب بوفون خطأ ثانيا على الفور بخروجه لملاقاة الشاب جوزي التيدور الذي لم تسعفه خبرته القليلة فاعاد الكرة الى زميل له بدل ان يسدد ليتدخل الدفاع ويبعد الخطر (30).
وازدادت حرارة اللقاء، وانقذ هاوارد مرماه من فرصة هدف مؤكد اثر ركلة حرة نفذها اندريا بيرلو باتقان (31)، ونقصت صفوف المنتخب الاميركي بطرد ريكاردو كلارك اثر مخاشنته لجنارو غاتوزو (33).
وفرح الايطاليون لثوان عندما حاول بورنشتاين قطع الكرة المتجهة نحو جيلاردينو المتسلل فدخلت مرمى هاوارد قبل ان يرفع مساعد الحكم رايته ويلغى الهدف (39)، واعترض جورجو كيليني المهاجم التيدور واسقطه فاحتسب الحكم التشيلي بابلو بوزو ركلة جزاء نفذها القائد لاندون دونوفان على يسار بوفون مفتتحا التسجيل (41).
واطلق جانلوكا زامبروتا قذيفة من خارج المنطقة علت العارضة الاميركية بقليل (44)، واستقرت كرة فابيو غروسو في احضان هاوارد (45).
ونزل الايطاليون بكامل ثقلهم في الشوط الثاني وشنوا هجمات متلاحقة لم يكتب لها النجاح في البداية وبدوا عاجزين عن احداث اختراقات داخل المنطقة فبالن ان يحصلوا على ركنية تابعها ياكوينتا برأسه بجانب القائم الايمن (56).
وتمكن جوزيبي روسي من ادراك التعادل من اول لمسة بعد نزوله بدلا من جنارو غاتوزو بعدما خطف الكرة من كلينت ديمبسي في منتصف الملعب وسار بها عدة خطوات واطلقها بيسراه قذيفة انفجرت في عمق الشبكة (58).
وفوت روسي فرصة تسجيل هدف ثان ومنح ايطاليا التقدم بعدما وصلت اليه الكرة في الجهة اليمنى من المنطقة الاميركية سددها بيسراه طائشة من غير رقابة فذهبت بعيدا (62)، وفرض المنتخب الايطالي حصارا محكما على منطقة منافسه، وسدد بيرلو قذيفة من خارج المنطقة بيمناه تصدى لها هاوارد فارتدت الكرة الىلا ياكوينتا الذي اعادها بعيدة عن الخخشبات (68).
ورمى مارتشيلو ليبي بورقته الهجومية الاخيرة بعد ان كان اجرى تغييرين في الوسط دفعة واحدة، فاخرج جيلاردينو ودفع بالقناص لوكا طوني (69)، وسدد دانييلي دي روسي كرة مباغتة من مسافة بعيدة استقرت في اقصى واسفل الزاوية اليسرى لمرمى هاوارد هدفا ثانيا في غفلة من الجميع (72).
وسدد البديل الاخر ريكاردو مونتوليفو كرة قوية من خارج المنطقة بين احضان هاوارد (78)، ورد الاميركيون بهجمة مركزة هي الاولى في الشوط الثاني انهاها ديمبسي بتسديدة محكمة سيطر عليها بوفون على دفعتين (79).
وبدأ الضغط الايطالي بالتناقص تدريجيا في الدقائق العشر الاخيرة، ونفذ بيرلو ركلة ركنية من الجهة اليسرى تابعها كيليني برأسه عالية عن الخشبات (83)، واسقط طوني الكرة برأسه خفيفة بين يدي هاوراد مفوتا فرصة ههدف ثالث لايطاليا (87)، ورد البديل الاميركي ساشا كليستان بتسديدة فوق المرمى (88)، ورأسية من البديل الاميركي الاخر تشارلي ديفيس لم تشكل خطرا كبيرا على بوفون (89).
وتصدى هاوارد ببراعة لتسديدة جوزيبي روسي في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي، واخرى لطوني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، لكن وقف عاجزا امام قذيفة من داخل المنطقة اطلقها صاحب الهدف الاول بعد ان تلقى كرة من بيرلو الذي احدث اختراقا في الجهة اليسرى واعادها خلفية الى زميله المنطلق من بين المدافعين لتعلن الهدف الثالث (90+3).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى