سياسية

العراق: اغتيال رئيس كتلة “التوافق” بعد صلاة الجمعة ببغداد

أطلق مسلحون النار على النائب حارث العبيدي، رئيس كتلة “التوافق” في البرلمان العراقي، أثناء خروجه من أحد المساجد بعد أداء صلاة الجمعة، في العاصمة بغداد، فأردوه قتيلاً على الفور.
وأكد مسؤول رفيع بوزارة الداخلية العراقية أن أحد أفراد فريق الحراسة الخاص بالنائب العبيدي، قُتل خلال الهجوم، الذي وقع خارج مسجد "الشواف" في حي "اليرموك"، غربي بغداد.
وكان النائب العبيدي، وهو نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، قد وجه انتقادات حادة إلى الأجهزة الأمنية، خلال جلسة الخميس، بسبب ما اعتبره "انتهاكات" لحقوق السجناء والمحتجزين بالسجون التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع.

كما أكدت جبهة التوافق، على لسان المتحدث باسمها النائب سليم عبد الله، نبأ اغتيال العبيدي، إلا أنه أكد أن الجبهة ليس لديها أية معلومات بشأن الجهة التي تقف وراء عملية الاغتيال.

يأتي اغتيال العبيدي بعد يوم من تحذير رئيس الحكومة نوري المالكي، من تزايد ما أسماه "العنف السياسي"، في إطار تعليقه على التفجير الدامي الذي وقع في وقت سابق من الأسبوع الماضي في "البطحاء"، ذات الغالبية الشيعية، جنوبي البلاد.

وأسفر الهجوم، الذي استهدف سوقاً شعبية قرب مدينة "الناصرية"، كبرى مدن محافظة "ذي قار"، عن سقوط 37 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، وفق تقديرات وزارة الداخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى