سياسية

الحجاج يواصلون رمي الجمرات ويؤدون طواف الوداع في يوم التعجل

يتجه اكثر من مليون حاج متعجل الثلاثاء وقبل غروب الشمس، لرمي الجمرات والخروج من مشعر منى نحو المسجد الحرام واداء طواف الوداع قبل المغادرة.
وبامكان المتعجلين من الحجاج مغادرة منى ثاني ايام التشريق، بعد رمي الجمرات، والتوجه الى مكة لطواف الوداع استعدادا للعودة الى ديارهم.
وبحسب السلطات السعودية، فان اكثر من 12 الف رجل امن يراقبون الحشود المتدفقة تساندهم حوالي 400 كاميرا في جسر الجمرات لقياس التدفق البشري الامر الذي يتيح لمركز القيادة توجيه رجال الامن وتفكيك الكتل البشرية واعادة التوازن في الاعداد المتجهة نحو الحرم المكي.
ورفعت السلطات الامنية درجة جهوزيتها حول مداخل ومخارج جسر الجمرات تحوطا لتفادي ومنع اي تصادم بين الحجاج نتيجة التزاحم المتوقع والناجم عن رغبة الكثيرين في اتمام عملية الرمي ومغادرة منى قبل غروب الشمس.
كما ينتشر افراد الشرطة والمرور على طول الطرقات التي سيتجه من خلالها الحجاج الى المسجد الحرام لاداء طواف الوداع واكمال نسكهم.
في جانب اخر، اعدت قيادة امن المسجد الحرام خطة لاستقبال الحجاج عبر تشكيل قوة عديدها 1600 عنصر و27 ضابطا، بمساندة قوات الطوارئ الخاصة المولجة تنظيم الحركة وضبط النظام.
وتعمل هذه القوة على منع الافتراش في اي موقع داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة، الى جانب قيام قسم البحث والتحري بمراقبة الحرم عبر اكثر من 800 كاميرا موزعة بين ارجاء المسجد ومحيطه.
كما اعدت شرطة المرور خطة من شانها تسهيل تنقلات الحجاج المتعجلين الى المسجد الحرام، عبر تخصيص مجموعة من الخطوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى