سياسية

الرئيس الأسد في تركيا غدا تلبية لدعوة من حزب العدالة والتنمية

يقوم السيد الرئيس بشار الأسد بزيارة إلى تركيا غدا تلبية لدعوة من حزب العدالة والتنمية لحضور مأدبة افطار يقيمها الحزب على شرف سيادته.
وأكد رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب اردوغان في تصريح لوكالة الأنباء السورية سانا بأنقرة أن مواقف الرئيس بشار الأسد تجاه قضايا المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام فيها بناءة وايجابية دائما وأن الجميع في العالم يعرف هذه الحقيقة.

وقال أردوغان: إن لقاءاتنا مع الرئيس الأسد هامة وتساهم في ترسيخ العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين مضيفا أن تركيا وسورية تعملان معا باستمرار من أجل حل مشاكل الشرق الأوسط وتوفير متطلبات الأمن والاستقرار في المنطقة.

وعبر أردوغان عن سعادته بزيارة الرئيس الأسد إلى تركيا وتلبيته لدعوة حزب العدالة والتنمية بحضور حفل الافطار الذي يقام على شرفه وقال: إنني سعيد جدا باستضافة أخي وصديقي العزيز الرئيس بشار الأسد مرة أخرى في وطنه الثاني تركيا، مشيراً إلى أن المباحثات ستتناول مجمل التفاصيل المتعلقة بتطوير علاقات البلدين في جميع المجالات بالاضافة إلى المستجدات الأخيرة في المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أهمية توقيت الزيارة وقال: إنني استغل هذه المناسبة لأتمنى للشعب السوري الصديق رمضانا مباركا وأهنئه بحلول عيد الفطر السعيد متمنيا له دوام الخير والتقدم والازدهار.

يشار إلى أن الرئيس الأسد أجرى محادثات مع أردوغان بمدينة حلب شهر تموز الماضي.

كما زار الرئيس التركي عبد الله غل سورية منتصف أيار الماضي وأجرى مباحثات مع الرئيس الأسد أكدا خلالها على الارادة المشتركة لتطوير علاقات البلدين ووصف الرئيس غل هذه العلاقات بأنها نموذج يحتذى للعلاقات بين الدول.

وأعطى التطور المتنامي للعلاقات السياسية بين البلدين دفعا كبيرا للتعاون في المجالات الأخرى وخاصة الاقتصادية والاستثمارية وهناك العديد من الاتفاقيات المشتركة في مجالات الملاحة البحرية والطيران والطاقة والنقل والأسواق المالية والسياحة والصناعة، إضافة إلى مجلس الشراكة السوري التركي المنبثق عن اتفاقية منطقة التجارة الحرة التي دخلت حيز التطبيق مطلع عام 2007 وساهمت برفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ما يقارب 3 مليارات دولار عام 2009.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى