أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: “الاخضر” يربط مصيره بمباراته المرتقبةمع كوريا الشمالية

ربط منتخب السعودية لكرة القدم مصير تأهله الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 بمباراته الاخيرة المرتقبة مع نظيره الكوري الشمالي منافسه المباشرفي الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الحاسم للتصفيات الاسيوية.
وخرج "الاخضر" متعادلا مع كوريا الجنوبية في سيول صفر-صفر الاربعاء، فتعادل نقاطا مع كوريا الشمالية برصيد 11 نقطة لكل منهما، والفصل سيكون في لقائهما الحاسم في الجولة الاخيرة في الرياض في السابع عشر من الشهر الجاري.
رفعت كوريا الجنوبية رصيدها الى 15 نقطة، وهي كانت ضامنة تأهلها الى النهائيات من الجولة الماضية.
وتلعب ايران الرابعة (7 نقاط) مع الامارات (نقطة واحدة) في طهران اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.
وسيكون المنتخب السعودي بحاجة الى الفوز في الجولة الاخيرة لضمان تأهله مباشرة الى النهائيات للمرة الخامسة على التوالي، لان كوريا الشمالية كانت فازت في لقاء الذهاب في بيونغ يانغ 1-صفر مطلع شباط/فبراير الماضي، كما ان فارق الاهداف يصب في مصلحتها (سجلت 7 اهداف واهتزت شباكها 5 مرات)، في حين ان المنتخب السعودي سجل ثمانية اهداف وتلقت شباكه عددا مماثلا.
المباراة كانت الثالثة للمنتخب السعودي باشراف مدربه البرتغالي خوسيه بيسيرو على الصعيد الرسمي، حيث كان قاده الى الفوز في المباراتين الاوليين في التصفيات، على ايران في طهران 2-1، وعلى الامارات في الرياض 3-2.
يذكر انها المواجهة العاشرة بين المنتخبين السعودي والكوري الجنوبي حتى الان، حيث فازت السعودية اربع مرات وخسرت مرتين، وكان التعادل سيد الموقف اربع مرات.
لم يقدم المنتخب السعودي مستوى جيدا على مدار دقائق المباراة وتفاوت اصرار لاعبيه على الفوز، فكان الافضل في الدقائق الاولى ثم في ربع الساعة الاخير، في حين كان اصحاب الارض الاخطر في معظم الفترات الاخرى.
الافضلية في السيطرة الميدانية في الدقائق الاولى كانت سعودية مع تصميم واضح على اختراق المنطقة الكورية والتسجيل مبكرا، فكانت تحركات مدروسة بين محمد نور وناصر الشمراني وياسر القحطاني.
الفرصة الاولى كانت من ركلة حرة سددها لي كيون هو مرت كرته على قريبة من القائم الايمن لمرمى السعودية (10).
اخطر المحاولات السعودية كانت حين تلقى ناصر الشمراني كرة من الجهة اليمنى عند نقطة الجزاء تماما فاستدار وسددها قوية ابعدها الحارس لي وونغ جاي لتتهيأ امام ياسر القحطاني على مقربة من القائم الايمن فحضرها امام المرمى لم تجد من يتابعها (14).
وكانت انطلاقات منتخب كوريا الجنوبية من الهجمات المرتدة خطيرة على مرمى وليد عبدالله خصوصا عبر المتألق بارك جي سونغ.
غابت الفرص لدقائق الى ان اطلق احمد عطيف كرة قوية بيسراه على يمين المرمى (26).
فرض اصحاب الارض سيطرتهم في الدقائق العشرين الاخيرة من الشوط الاول وحصلوا على اكثر من فرصة للتسجيل لكن الحارس وليد عبدالله والمدافعين تكفلوا بابعاد الخطر.
في المقابل، عاب المنتخب السعودي البطء وسوء الانتشار في الملعب ما سمح للكوريين بقطع تمريراته وافشال خطورته باستثناء بعض المحاولات ككرة قوية لمحمد نور مرت على يمين المرمى (38).
وتدخل وليد عبدالله لابعاد كرة قوية من لي كيون هو (40)، ثم ابعد كرة هدف اكيد لكيون هو نفسه بعد ثوان اثر معمعة في منطقة الدفاع.
عمد بيسيرو الى احداث توازن اكبر في خط الوسط خصوصا بعد اصابة عبد عطيف فادخل عبد الرحمن القحطاني بدلا منه املا في ان يتمكن من مد ياسر القحطاني وناصر الشمراني بالكرات المتقنة لترجمتها الى اهداف.
سنحت فرصة لكوريا الجنوبية لافتتاح التسجيل في الدقيقة 56 حين تلقى بارك شو يونغ كرة من الجهة اليسرى ارتقى لها واكملها برأسه فوق العارضة، ثم سدد بارك شو يونغ نفسه كرة من ركلة حرة من نحو عشرين مترا فابطل وليد عبدالله مفعولها على دفعتين (60).
وانطلق المنتخب السعودي بهجمة مرتدة بعد ثوان قليلة مرر على اثرها عبد الرحمن القحطاني كرة امامية رائعة الى ناصر الشمراني الذي وجد نفسه في مواجهة الحارس فحاول ايداعها داخل المرمى لحظة خروج الاخير لكنها ارتطمت به وتابعت طريقها بعيدا عن الخشبات.
تحرك الهجوم السعودي في الدقائق العشرين الاخيرة بعد ان زج بيسيرو بنايف هزازي بدلا لناصر الشمراني، فحصل "الاخضر" على بعض الفرص ابرزها لياسر القحطاني الذي تلقى كرة داخل المنطقة فتخلص من مدافعين وسددها قوية قريبة جدا من القائم الايسر (73).
واستبسل وليد عبدالله بعد لحظات قليلة في ابعاد كرة هدف كوري اكيد على ثلاث دفاعات اثر ركلة ركنية.
واكملت السعودية المباراة في الدقائق العشر الاخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد احمد عطيف لنيله انذارين من قبل الحكم الاسترالي بنجامين وليامس.
وكاد "الاخضر" يخطف هدفا قاتلا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع حين مرر عبد الرحمن القحطاني كرة من الجهة اليسرى ارتقى لها هزازي وتابعها برأسه علت العارضة بقليل.
– مثل السعودية: وليد عبدالله- اسامة الهوساوي وعبدالله الشهيل وعبدالله الزوري واحمد عطيف ونايف القاضي وحسين عبد الغني وعبده عطيف (عبد الرحمن القحطاني) ومحمد نور وناصر الشمراني (نايف هزازي) وياسر القحطاني (خالد عزيز).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى