شباب وتعليم

أجور معادلة الشهادات لمرحلة ما بعد الثانوية في سورية

عدلت لجنتا “التوجيه والإرشاد” و”الشؤون الدستورية والتشريعية” في “مجلس الشعب” المادتين 2 – 3 في مشروع قانون استيفاء وزارات “التعليم العالي – التربية – الصحة”،
رسوماً مالية لقاء معادلة الشهادات غير السورية لمرحلة ما بعد الثانوية.
وتم تحديد رسم التعادل للشهادة الثانوية بـ1000 ليرة، ورسم التعادل لشهادة المعهد1000ليرة، ورسم التعادل لشهادة الإجازة بـ2000 ليرة، ورسم التعادل لشهادة دبلوم دراسات عليا أو تأهيل وتخصص بثلاثة آلاف ليرة، وفقاً لما جاء في صحيفة "تشرين" الحكومية.
كما تم تحديد رسم التعادل لشهادة الماجستير بخمسة آلاف ليرة، ورسم التعادل لشهادة الدكتوراه بـ7 آلاف ليرة.
كما تم تحديد رسم الامتحانات بسبعة آلاف ليرة، ورسم امتحان للشهادة الاختصاصية التي تمنحها "وزارة الصحة" 7000 ليرة، ورسم التعادل لمرة أخرى بنصف المبلغ المحدد في البند أولاً.
وتضمن التعديل في المادة الثالثة من مشروع القانون، استثناء من أحكام القانون المالي الأساسي، توضع الرسوم المذكورة في هذا القانون، في حساب مستقل في "المصرف التجاري السوري"، وفق ورودها بالليرات السورية أو ما يعادلها بالقطع الأجنبي، وتوزع وفق الآتي: 25% من الرسوم المستوفاة تعود إيراداً للخزينة العامة، و75% من الرسوم تصرف على لجان تعادل الشهادات ولجان تقويم الإنتاج العلمي وخطط وبرامج التحديث والتطوير في الوزارة المختصة.
يشار إلى أنّ رئيس الجمهورية بشار الأسد أصدر في كانون الثاني 2013، القانون رقم 36 الذي حدد بموجبه نسب رسوم معادلة جميع الشهادات العلمية المطلوب استيفاؤها من طالب التعديل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى