تحقيقات

ضبط أكثر من 3 آلاف حالة غش أغلبها بسماعات موبايل

أفادت مصادر في وزارة التربية أن عدد ضبوط الغش حتى تاريخ إجراء مادة الجغرافية والرياضيات وصل لأكثر من 3 آلاف حالة في المحافظات.
وفي اليوم الأول من امتحانات الثانوية العام تم قطع الاتصالات الخلوية في جميع المحافظات، ما أدى لحرمان الآلاف ممن يسمون أنفسهم طلاباً من تحقيق غاياتهم بحصاد علامات ليست من حقهم على حساب جهود الطلاب المجتهدين، الذين قضوا أعواماً من الجهد والتعب في التحضير للشهادة الثانوية، عبر العديد من المراحل الدراسية.
وانتشرت شائعات بين الناس أن وزارة التربية سددت مبالغ كبيرة لشركات الخلوي مقابل قطع الاتصالات خلال فترة الامتحان للقضاء على حالات الغش بواسطة أجهزة الهاتف المحمول، الذي صعب كشف الغش، ولاسيما مع انتشار بعض التقنيات الحديثة كسماعات بلوتوث، وهي الأكثر مردودية في العلامات.
إذ إن الكثير ممن رسبوا في الدورة الأولى في العام الماضي نجحوا في الدورة الثانية وبمجموع خيالي مكنهم من حجز مقاعد جامعية أضاعت الفرصة من أصحابها الحقيقيين ممن اجتهدوا وتعبوا هم وأهلهم لأشهر طويلة.
وكما ذكرت صحيفة البعث فإن السبب الحقيقي لقطع الاتصالات كان لأسباب فنية وليس اهتماماً من وزارة التربية بالطلاب.
وعلى الرغم من كل الجهود التي قامت بها للحد من ظاهرة الغش إلا أن الظروف الحالية للبلاد أدت إلى ضعف القدرة لدى الكثير من المراقبين في المراكز الامتحانية على ضبط حالات الغش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى