شباب وتعليم

جامعة حلب تعلن إعادة فتح سكنها الجامعي

أعلنت جامعة حلب، أنها قررت إعادة فتح الوحدات المخصصة للإناث في سكنها الجامعي اعتباراً من اليوم الأحد، إضافة إلى بدء الدوام الجامعي في الحادي عشر من الشهر الجاري.
وقالت رئاسة جامعة حلب في بيان صادرٍ عنها أمس  إن "الجامعة تعمل على إخلاء سبيل جميع الطلاب الموقوفين ليتمكنوا من الالتحاق بامتحاناتهم"، مطالبةً الجهات المختصة بـ " فتح تحقيق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة الجامعية ومعاقبة المتورطين". في السياق ذاته، أوضحت الجامعة أنها "قررت إعادة فتح الوحدات المخصصة للإناث اعتباراً الأحد 6 – 5 – 2012، فيما سيتم فتح الوحدات المخصصة للذكور فور انتهاء عمليات الصيانة". وكانت الجامعة بدأت بيانها (الموجه إلى طلاب وطالبات الجامعة)، بنعي "شهيدها الطالب "يزن عبود" من طلاب كلية الهندسة الكهربائية وتتمنى لزملائه المصابين الخمسة الشفاء العاجل". وفي تصريح، قال الدكتور عابد يكن رئيس جامعة حلب إنه بإمكان الطالبات العودة إلى وحداتهم السكنية، أما فيما يتعلق بالذكور، فقال يكن: "قمنا بتوجيه المكتب الهندسي بمباشرة الصيانة اعتباراً من الأحد، حيث تعرضت العديد من وحدات الشباب إلى الحرق والتخريب، وحالتها غير مناسبة للسكن". وفيما إذا كان الطلاب الذكور سيعودون إلى سكنهم الجامعي قبل بدء الامتحانات، أشار يكن إلى أنه لا يستطيع تأكيد ذلك مؤكداً على أنه "إذا انتهت أعمال الصيانة فسنقوم بإسكانهم". وكانت جامعة حلب شهدت ليل الأربعاء – الخميس أحداثاً مؤسفة، أعقبت مظاهرة للطلاب داخل السكن الجامعي، ما أدى لاقتحام وحداته من قبل قوات الأمن و"اللجان الشعبية"، ليتخلل ذلك تراشق بالحجارة بين الطلاب واللجان الشعبية، إضافة إلى إطلاق نار طيلة الليل، ما أسفر عن سقوط عدد من الطلاب بين قتيل وجريح، الأمر الذي استدعى إصدار الجامعة قراراً يقضي بإغلاق كلياتها حتى 13 أيار الجاري موعد بداية الامتحانات العملية، وإخلاء المدينة الجامعية بكافة وحداتها بنات – بنين.
كما شهدت الساعات التالية لأحداث المدينة تلك، جدلاً حاداً حول عدد الضحايا، ففي الوقت الذي أعلنت فيه مواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط ما لا يقل عن 7 طلاب، لم تشر الجامعة في بيانها الأخير أو في أي من تصريحات مسؤوليها سوى إلى الطالب "يزن عبود"، فيما أكدت مصادر طلابية سقوط الطلاب السبعة ونشرت أسمائهم على نحو التالي:
{ماجد عبد الهادي (حماة)، أحمد الخلف (الرقة)، أحمد هنداوي (خان شيخون)، مصطفى الأحمد-جسر الشغور، يزن عبود (هندسة كهرباء)، محمد الحاوي (محافظة ادلب)، سامر قواس (ادلب – الوحدة 17)}. وذلك وفقاً لبعض المصادر. وفي هذا السياق، وفي رده على سؤال حول عدم تضمين بيان الجامعة سوى اسم واحد من الأسماء السبعة السابقة، قال رئيس الجامعة: "قمنا بالتوجيه بمتابعة جميع الأسماء التي وردت على أنها ضحايا، وتبين من خلال مراجعة سجلات المدينة الجامعية أنهم ليسوا مسجلين فيها، كما قامت مديرية شؤون الطلاب بالتفتيش عن الأسماء لكن لم يتم التأكد من صدقيتهم، وأيضاً من خلال الاتصال بالطبابة الشرعية والتي أكدت لنا بأنه لا يوجد أي اسم من الأسماء الواردة قد تم تسليمه إلى الطبابة الشرعية"، كما أشار الدكتور يكن، إلى أن اسمين على الأقل من الأسماء الواردة كضحايا، تبين بأنهم بخير بعد الاتصال مع ذويهم، على حد قوله.
يشار إلى أن أحداث السكن الجامعي في حلب مؤخراً، أثارت ردود أفعال متعددة دولية ومحلية، وسط جدل حول هوية المتسبب بالأحداث وخلاف حول أعداد ضحايا، فيما أعقب ذلك إعلان أحد مرشحي مجلس الشعب من مدينة حلب، انسحابه من الترشح بسبب ما قال إنه "احتجاج" على أحداث المدينة الجامعية.
وفيما يلي نص بيان جامعة حلب، كما صدر عن رئاستها:
الجمهورية العربية السورية
جامعة حل
بيان صادر عن رئاسة جامعة حلب حول ما جرى في المدينة الجامعية يوم الخميس 3/5/2012
أبناءنا الأعزاء طلاب وطالبات جامعة حلب:
جامعة حلب تنعي شهيدها الطالب "يزن عبود" من طلاب كلية الهندسة الكهربائية، وتتمنى لزملائه المصابين الخمسة الشفاء العاجل.
وعلى إثر الأحداث المؤسفة التي شهدتها المدينة الجامعية طلبت رئاسة الجامعة من الجهات المختصة فتح تحقيق شامل لكشف الملابسات ومعاقبة المتورطين.
وتعمل رئاسة جامعة حلب على إخلاء سبل كافة الطلاب الموقوفين ليتمكنوا من الالتحاق بامتحاناتهم.
ونظراً لما لحق ببعض الوحدات السكنية من تخريب فقد تقرر أخلاء المدينة الجامعية بشكل مؤقت حرصاً على سلامة الطلبة، ولتأمين الهدوء والطمأنينة وجميع الخدمات اللازمة.
كما قررت رئاسة الجامعة إعادة فتح الوحدات السكنية المخصصة للإناث اعتباراً من يوم الأحد 6/5/2012؛ وذلك بعد أن تم إعادة تأهيلها.
أما بالنسبة للوحدات المخصصة للذكور، فستعلن إدارة المدينة الجامعية عن إعادة فتحها فور الانتهاء من عمليات الصيانة والتأهيل.
علماً بأنه قد تقرر إعطاء الطلاب عطلة مدتها ثلاثة أيام فقط (8ـ9ـ10) أيار 2012.
أبناءنا الطلبة:
نؤكد محبتنا لكم جميعاً ومن أي طيف كنتم ونهيب بكم أن تنشروا مشاعر المحبة والوئام فيما بينكم وأن تلتفتوا لدراستكم وتحصيلكم العلمي آملين التقيد بالقوانين والأنظمة الجامعية والحفاظ على ممتلكات الجامعة.
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق بامتحاناتكم
حلب في 5/5/2012

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى