شباب وتعليم

نحو إعلام شبيبي متجدد في ورشة عمل للإعلاميين الشباب في اتحاد شبيبة الثورة

تحت عنوان ” نحو إعلام شبيبي متجدد ” عقد الإعلاميين الشباب ومدراء الأندية الإعلامية الفرعية ورشة عمل لمناقشة واقع الأندية الإعلامية بالمحافظات وللنهوض بواقع الإعلام الشبابي والتي أقامها مكتب الإعلام والبحوث المركزي
 لاتحاد شبيبة الثورة في مركز الأنشطة الشبابية بمساكن برزة بدمشق .

ناقش المشاركون خلال الورشة جدول أعمالها والذي تضمن بحث واقع عمل الأندية الإعلامية الفرعية في المحافظات السورية , وآلية تفعيل لجان الصحفيين الشباب في الروابط ومناقشة واقع المراسلات مع جريدة المسيرة وملحق شباب الثورة ومجلة أغلى شباب , كما تم تقييم برنامجي " شباب شباب " و " أغلى شباب " التلفزيونيين , وبرنامج " شباب سورية " الإذاعي , حيث عرضت الإبداعات والمبادرات الإعلامية سواءً على مستوى الأندية الفرعية أو ضمن عمل لجان الصحفيين الشباب أو حتى المبادرات الفردية للإعلاميين الشباب .

وقد وضع المشاركون رؤى وأفكار جديدة للإعلام الشبيبي وبشكل خاص تطوير الإعلام الإلكتروني الذي أصبح الوسيلة الإعلامية الأسرع والأكثر انتشاراً بين أوساط الشباب .

وفي تصريح خاص للسيد " فريد ميليش " رئيس مكتب الإعلام والبحوث المركزي في اتحاد شبيبة الثورة

أكد بأن هذه الورشة تشكل بداية مهمة جديدة لتطوير وتوسيع النشاط الاعلامي بشكل أكبر , حيث طرح المشاركون في الورشة مقترحات حول تطوير الواقع الاعلامي وكيفية تفعيل عمل الصحفيين الشباب , بالإضافة إلى رؤى وخطط أساسية لدراسة الواقع والإطلاع على عمل الأندية الإعلامية والدخول في تفاصيل العمل الصغيرة لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وإيجاد حلول للمعضلات القائمة .

وأشار " ميليش " إلى أنه ومع نهاية أعمال الورشة توصلنا إلى جملة من المقترحات التي تصوب عملنا سواء بوضع آلية لإصدار بطاقة الصحفي الشاب أو تطوير آليات العمل الإعلامي في الأندية الفرعية أو من خلال تطوير الوسائل والأدوات والعمل على تحقيق أهداف مشروع الإعلامي الشاب .

ومن ضمن أعمال الورشة عقدت أسرة تحرير جريدة المسيرة ومجلة أغلى شباب لقاء مع المشاركين نوقش من خلاله واقع المراسلات لصحيفة " المسيرة " و" ملحق شباب الثورة " ومجلة " أغلى شباب " , وتم تقييم برامج المنظمة التلفزيونية والإذاعية , حيث تم وضع آليات وصيغ جديدة للعمل , وعلى هامش أعمال الورشة كان لنا اللقاءات التالية ..

الزميل "حسام الشب قدور" مدير النادي الإعلامي في ادلب

هناك صعوبات تواجه العمل الإعلامي الشبيبي , وتمكنا من خلال هذه الورشة من وضع وتجسيد هذه الصعوبات ووضع رؤى وطروحات جديدة تغني العمل الإعلامي في منظمة اتحاد شبيبة الثورة من خلال المراسلات وتطوير جريدة المسيرة ومجلة أغلى شباب وطرق تفعيل مشاركة الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي , العمل على تطوير آليات تدريب وتأهيل الإعلاميين الشباب وربطهم مع أسرة تحرير الجريدة والمجلة بما يحقق سرعة في الانجاز ودقة في المعلومة .

الزميلة " ميساء هرمز " من محافظة اللاذقية

لقد غلبت على أجواء الورشة الشفافية والحوار الصريح والبناء بما يحقق من تطلعات جيل الشباب في إعلامهم , وقد تطرقت الورشة لأفكار وطروحات متجددة لإعلامنا الشبيبي , والعمل على تطوير منظومة العمل الإعلامي في منظمتنا لتحقيق التسارع في وسائل الاتصال والإعلام الحديث .

الزميل " أدونيس شدود " من محافظة طرطوس

حاولنا من خلال هذه الورشة أن نواكب واقع تطور الإعلام لكي نصل إلى إعلامنا الشبيبي لمرحلة جديدة لمواكبة هذه التطور عبر دراسة المشكلات ووضع حلول لها , حيث نوقش سبل إيجاد صفحات جديدة لجريدة المسيرة تلبي تطلعات جيل الشباب وإصدار بطاقات صحفية للإعلاميين الشباب , وتأمين أدوات العمل الإعلامي بالفروع .

الزميل " وسيم السخلة " من محافظة دمشق

كان هناك طروحات غنية ومفيدة وإذا أردنا أن نقيس نجاح الورشة فهذا يرتبط بكيفية تطبيقها ومدى متابعة التوصيات والمقترحات من قبل القيادة , وكان هناك أفكار متنوعة وتجارب ناجحة في بعض الفروع .

بواسطة
محمد جمال دهان - تصوير : ضياء الدين سفور
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى