شباب وتعليم

تطلعات ورؤى شبابية في المنبر الحواري لشبيبة حلب مع غرفة صناعة حلب

التشاركية في الإصلاح الصناعي وإعادة إنتاج إعلام مؤثر والاستفادة من تشريعات التطوير العقاري من أبرز الطروحات المقدمة للحوار

أقامت قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع غرفة صناعة حلب منبراً حوارياً للشباب بعنوان ( الإصلاح في عيون أبناء الوطن ) قدم فيه عدد من المحاضرين رؤى عن الإصلاح الصناعي والإعلامي والاقتصادي العقاري والقانوني التشريعي وأغني بمداخلات للشباب الذين أكدوا على دورهم في المشاركة بعملية الإصلاح في سورية ..

ففي جانب الإصلاح الصناعي أوضح الدكتور سعد بساطة المستشار في غرفة صناعة حلب أهمية الصناعة كإحدى الأنشطة الهامة التي يعتمد عليها المجتمع لتوفير احتياجاته وتلبية رغباته مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الغرفة في مجال المشاركة في عملية الإصلاح الصناعي من خلال تطوير الآليات التي تعمل بها والاهتمام بالعنصر البشري من ناحية التطوير والتأهيل والتدريب إلى جانب تفعيل دورها الاجتماعي في مكافحة البطالة وتشجيع شباب وسيدات الأعمال ووضع الاستراتيجيات لتطبيق مقولة الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ووضع مشاريع القوانين ومساندة توجهات الدولة في تطبيق الخطة الخمسية الحادية عشرة .‏.

وفي محور الإصلاح الإعلامي أشار المهندس شادي الجندي مدير إذاعة شهبا إف إم إلى ان الأزمة التي تعيشها سورية قد كشفت ضعف الإعلام المحلي شأنه شأن الإعلام العربي الذي يعتمد على الرسائل الناقصة ومخاطبة العاطفة بدلاً من مخاطبة العقل معتبراً ان المدخل لإعادة إنتاج إعلام محلي مؤثر هو في إيجاد مؤسسات إعلامية سورية مستقلة قادرة على إنشاء محطات إعلامية وتصحيح التشوه في الجسم الإعلامي والإعلاني من خلال إبعاد أشباه الصحفيين الأميين حتى لا تطرد العملة الرديئة العملة الجيدة مؤكداً على ضرورة الاعتراف بالإعلام كسلطة رابعة رقابية قادرة على ضبط عمل السلطات الأخرى وتصويب أعمالها .‏.

وقدم السيد عبد القادر كنان الحسن مدير مؤسسة انجاز العقارية رؤية حول الإصلاح الاقتصادي العقاري الذي يتحقق عن طريق تأمين السكن المناسب والمشاركة في خطط التنمية الوطنية والمحافظة على الطراز العمراني ومعالجة السكن العشوائي وبناء المشافي والمطاعم ضمن مفهوم الجودة مشيراً الى جملة من التشريعات التي استهدفت الإصلاح العقاري داعياً إلى ضرورة تعاون النقابات العلمية والمهنية لإنجاح هذه التشريعات والاستفادة منها في عملية الإصلاح العقاري .‏.

وفي المحور الأخير قدم المحامي ناصر كريم عضو نقابة المحامين لمحة عن حزمة التشريعات التي صدرت والتي تناولت تقريباً كافة المجالات فمنها ما ينظم العلاقة بين أفراد المجتمع كقوانين الإيجار والعمل ونظام العاملين الأساسي والمعوقين وحماية حقوق المؤلف وحماية الملكية الفكرية ومنع جرائم الاتجار بالأشخاص ومنها ما يخص مجال التطور المالي كقوانين الصرافة وتأسيس المصارف الخاصة والعامة وسرية المصارف وإحداث مصارف إسلامية وضريبة الدخل وحماية المستهلك .‏.

وعلى الصعيد القضائي إحداث معهد قضائي وإحداث محاكم قضائية في النواحي والتجمعات السكانية وإحداث محاكم إدارية في كل من حلب وحمص ودير الزور وقانون التحكيم لفض المنازعات المدنية والاقتصادية والتجارية .‏.

المشاركون بدورهم أكدوا على استمرار لغة الحوار كحل لإنهاء الأزمة الحالية في سورية وركزوا على تحقيق مطالب المواطنين من قضايا خدمية وصحية وتربوية , منوهين لضرورة السعي لحل مشكلة السكن الشبابي وتأمين فرص عمل جديدة للشباب , ودعم قطاع الإعلام ووسائله وإعطائه الحرية والإمكانيات اللازمة لكي يكون قادر على التغلب على أية مؤامرة تستهدف أمن واستقرار الوطن ..

حضر المنبر الحواري الدكتور جمال حساني عضو قيادة فرع حلب للحزب وأمين وأعضاء قيادة فرع حلب للشبيبة وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة الصناعة وقد أدار الحوار السيد أحمد دهـــان رئيس مكتب الإعداد وتنمية المهارات في فرع الشبيبة .‏.

بواسطة
وليد هناية – تصوير ممدوح درويش
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كانت ندوة مميزة والجهد واضح فيها تماما ولكن الوقت خان المحاورين فلم يتسع وقت اكبر لمحاورت الشباب لهذه القضائية القيمة ويمكن ان تكون البداية ونقدم بعدها لكل محاضر ندوة خاصة تفتح المجال للجميع للحوار معه وجدنا الشباب محتاجين لمثل هذه الحوارات الشبابية وشكرا لكم ولجهودكم

زر الذهاب إلى الأعلى