شباب وتعليم

التعليم العالي: ضرورة الوقوف على احتياجات الطلبة ومعالجة مشكلاتهم

أكد الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي ضرورة الوقوف على احتياجات الطلبة ومعالجة مشكلاتهم بالسرعة الممكنة على مستوى الإدارات العلمية في الجامعات من رؤساء الأقسام وعمداء الكليات ومن ثم المفاصل المعنية بالوزارة
بما يخدم العملية التعليمية ويحقق الخدمة الافضل والمساواة والعدالة لجميع طلبة الجامعات.

وأشار شيخ عيسى في لقاء مع الإعلاميين إلى أن الوزارة تتحمل مسؤولياتها كافة بالتشارك مع الجهات المعنية للحفاظ على الصروح العلمية والمكاسب التي حصل عليها الطلبة وعلى سير العملية التعليمية بما يشمل القاعات الدرسية والمراكز التدريبية والمخابر والبنى التحتية إلى جانب متابعة أداء المواقع الإدارية لضمان جودة التعليم باعتبار هذا الأمر مسؤولية مشتركة للجميع.

وبين وزير التعليم العالي ضرورة ربط مخرجات التعليم بسوق العمل من خلال إشراك القطاع العام والخاص ولاسيما الفعاليات الاقتصادية ذات الصلة في ظل وجود الإجراءات المبسطة لتعديل وضع الطلاب وآليات الخطة الدرسية والتشاركية لتطوير المناهج والإمكانيات المتاحة لأعضاء الهيئة التدريسية لإعداد الكتب المناسبة بحيث تكون مؤسساتنا الأكاديمية معاصرة للواقع ومواكبة له.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تركز على ضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة لتعمل إلى جانب الجامعات الحكومية كفريق وطني وتقيم الكوادر والمؤسسات التعليمية بحيث تكون التنافسية لمن يعطي الافضل وبشكل يرتقي إلى متطلبات عالم وسوق العمل داعياً هذه الجامعات الى تشجيع التفوق وتكريمه وتقديم التسهيلات الممكنة للطلاب كتخفيض الأقساط لتشجيع التنافس البناء فيما بينها وإحداث كليات متخصصة في المحافظات.

وحول تطوير عملية القبول الجامعي ونظام الساعات المعتمدة أشار الوزير إلى أن هذه الأمور ستخضع للتقييم بالتشارك مع الجامعات مثل أي عملية أو قرارات أخرى ستتم متابعتها مع إمكانية إعادة دراسة الأنظمة والقرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي بما يتوافق مع مصلحة الطالب وجودة العملية التعليمية وفي إطار إعطاء المرونة في صياغة القرارات.

وأكد شيخ عيسى بأن منظومة التعليم العالي ستهتم بشريحة الطلاب الدارسين في التعليم المفتوح الذي يستقطب شريحة ضخمة من الشباب والشابات ويؤمن فرصاً إضافية لهم للدراسة بنفس الدرجة التي توليها للتعليم النظامي أو الخاص مشيراً إلى ضرورة توجيه مقدرات المؤسسات التعليمية نحو الاستثمار في البحث العلمي وترشيد الميزانيات باتجاه البحوث الأكثر علاقة بواقع مجتمعنا والأولويات التنموية فيه وخاصة القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي ستبدي وجهة نظرها بالنسبة للتعليمات التنفيذية المتعلقة بمشروع القانون الذي يقضي باعتماد إقامة دورة امتحانية ثانية للشهادة الثانوية لضمان عدم تأثر العام الدراسي الجامعي للطلاب سواء فيما يتعلق بإصدار المفاضلات أو عمليات التسجيل أو بدء العام الدراسي موضحاً بأن قرار مجلس التعليم العالي بإجراء مفاضلتي التعليم العام والتعليم الموازي بوقت واحد بدءاً من العام الدراسي القادم يأتي في إطار استثمار الوقت والاستفادة من المقاعد المتاحة في الجامعات الحكومية إلى جانب الخاصة.

وبين أن الوزارة ستعمل على إنجاز معاملات الطلبة وتسهيل وتسريع الإجابة عن استفساراتهم حيث بإمكانهم الاطلاع على الموقع الإلكتروني للوزارة للحصول على المواعيد المخصصة لاستقبالهم والتعرف على مشكلاتهم ووضع الحلول المناسبة لها.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية دور الإعلام وضرورة التواصل معه لبناء شراكة في إيصال الخدمة والمعلومة للمواطن ترتكز على الموضوعية والشفافية وتعزيز التواصل مع الطالب والمواطن.

تحديد أوقات محددة للقاء الطلاب لتذليل العقبات التي تواجههم

من جهة ثانية دعا وزير التعليم العالي إلى تضافر الجهود والتشاركية بين الجميع في اتخاذ القرارات بعيداً عن المركزية بهدف الارتقاء بسوية التعليم العالي والوقوف على احتياجات الكليات والأقسام والتعرف على رؤيتها لتطوير العمل بما يخدم الطلبة والعملية التعليمية.

وطلب شيخ عيسى خلال لقائه عمداء وأعضاء مجلس جامعة دمشق الإعلان عن أوقات محددة للقاء الطلاب والاستماع إليهم بشكل مباشر لتذليل العقبات التي تواجههم أثناء دراستهم ومعالجتها بالسرعة الممكنة إضافة إلى التواصل مع الأساتذة والإداريين في كلياتهم لبيان أوجه التقصير والضعف وتلافيها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السيد وزير التعليم العالي المحترميرجى النظر بوضع الطلاب المستنفذين في الجامعات ودراسة امكانية منحهم فرصة جديدة كامكرمة منكم ومن قائد الوطنيرجى النظر الى هذا الموضوع بعين المتابعة والاهتمام ولكم جزيل الشكر .

زر الذهاب إلى الأعلى