شباب وتعليم

اتفاقيةتعاون علمي بين جامعتي تشرين وباجي مختارعنابة الجزائرية

وقع الدكتور محمد يحيى معلا رئيس جامعة تشرين في اللاذقية اليوم مع الدكتور بلقاسم ماضي عميد كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير في جامعة باجي مختار عنابة الجزائرية اتفاقية تعاون علمي مدتها 5 سنوات تتجدد بناء على رغبة الطرفين.
وتتضمن الاتفاقية تبادل زيارات اعضاء الهيئة التدريسية بين الطرفين وطلاب الدراسات العليا وتبادل الخبرات في مجال الموارد البشرية والتدريب الاداري.

كما تضمنت الاتفاقية اجراء البحوث العلمية المشتركة والاشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه والمشاركة في المؤتمرات وحلقات البحث وورشات العمل.

وناقش الجانبان علاقات التعاون العلمي وسبل تطويرها وتوقيع اتفاق تعاون علمي في مجال الاقتصاد والهندسات مستعرضين اتفاقيات التعاون العلمي للجامعتين مع الجامعات العربية والاجنبية واقسامهما والكليات التابعة لهما والشهادات التي تمنحاها .

وبعد ذلك زار الوفد كلية الاقتصاد وكلية الهندسات بجامعة تشرين واطلعوا على اقسامها ومخابرها.

من جهة ثانية عدلت اليوم اللجنة المكلفة وضع المعايير الوطنية للعلوم الزراعية والبيطرية في جامعة تشرين بعض الجوانب المتعلقة بوثيقة المعايير المرجعية الاكاديمية فيما يخص المعلومات المهنية والمهارات والمواصفات المميزة لخريجي قطاعي العلوم الزراعية والبيطرية.

وقررت اللجنة خلال الاجتماع اقامة ورشات عمل تشاورية للمراجعة الخارجية لمسودة المعايير المعدلة مع مجتمع المستفيدين في نقابتي المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين والوزرات ذات العلاقة والشركات العاملة في المجال الزراعي بالتشارك مع خبرات محلية واوروبية.

واشار الدكتور معلا إلى ضرورة مواكبة المستجدات العالمية في مجال العلوم الزراعية والبيطرية والارتقاء بمستوى الخريجين لمواءمة متطلبات سوق العمل من خلال المعايير التي ستتوصل اليها الخطة الوطنية لتطوير برامج ومناهج التعليم العالي.

وفي سياق اخر افتتحت كلية التربية في جامعة تشرين اليوم معرضها الفني السنوي الاول الذي ضم رسوما فنية واعمال زخرفة ولوحات زيتية ومائية مصنوعة من مخلفات البيئة المحلية اضافة إلى اعمال يدوية منزلية من الخشب والجلد وملبوسات صوفية وتريكو.

واوضح رئيس جامعة تشرين ان المعرض يشكل مدخلا لاعداد الطلاب ليكونوا على مستوى عال من جودة الاداء مبينا ضرورة تطوير برامج الكلية استنادا إلى مفاهيم واليات ضمان الجودة والتطوير المستمر والاعتماد الاكاديمي والارتقاء بمستوى الاداء داخل المدارس بمختلف المراحل التعليمية من خلال تقديم المزيد من البرامج التدريسية وبرامج الدراسات العليا ودبلوم التاهيل التربوي.

شارك في افتتاح المعرض الدكتور غالب شحادة امين فرع حزب البعث في جامعة تشرين.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى